اليوم: الخميس10 ربيع الأول 1444هـ الموافق: 6 اكتوبر 2022

الإقلاع عن التّدخين نهائيّاً خلال ثلاثة أيّام

فاطمة خشّاب درويش- خاص بينات


ربما لا يروق الحديث عن الإقلاع عن التَّدخين للكثير من المدخّنين، الّذين يعتبرون السيجارة أو النّرجيلة، الرّفيق الدّائم لهم، فهي "الّتي تخفّف من قساوة الحياة، وتساعدهم على الشّعور بالراحة النفسيَّة"، كما أنَّ الحديث عن مضارّ التّدخين يبدو تقليديّاً اليوم، مع كثرة الأمراض الّتي تنتشر في مجتمعاتنا العربيَّة، حتى إنَّ البعض يرفض رفضاً قاطعاً أن تكون السيجارة سبباً أساسيّاً في الإصابة بعدد من الأمراض، ولا سيّما تلك المرتبطة بالقلب والشّرايين والرّئتين وما إلى ذلك...

وأمام هذه الإشكاليات، نطرح بدورنا السؤال الأهمّ: هل التّدخين هو إدمان حقيقي، يقف المدخّن عاجزاً عن التخلّص منه، بسبب وجود مادّة النيكوتين في الجسم، أو أنَّ الحالة التي يعيشها المدخّن هي إدمان نفسي، بسبب وهم يعيشه، على قاعدة أنّ السيجارة هي الحلّ السحريّ لحلّ المشاكل؟

سنحاول في هذا التّحقيق أن نستوضح هذه الإشكاليّة، علّنا نصل إلى خلاصة تجيب عن سؤالنا الأساس: كيف أنجح في الإقلاع عن التّدخين نهائياً؟

نظرة طبيَّة إلى التّدخين

يصنّف د. علي المصري، الاختصاصي في أمراض القلب والشّرايين، التّدخين في خانة الإدمان النّفسي والجسديّ، مشيراً إلى أنَّ أحدث الدراسات والإحصاءات العلميَّة، أكَّدت أنَّ التدخين هو من العوامل التي تزيد نسبة التعرّض للأمراض، كمرض السكّري والضّغط، كما أنَّ التّدخين يؤثّر سلباً في صحّة الإنسان، ويعتبر عاملاً أساسياً في مرض تصلّب الشّرايين، وما يستتبعه من جلطات في القلب والرّأس، وتصلّب الشرايين والساقين، وضعف في عضلات القلب، وشلل نصفي، وأمراض الجهاز الهضمي.

ويلفت د. المصري إلى أنَّ "التّدخين لا يعتبر العامل الوحيد الَّذي يؤدّي إلى هذه الأمراض، إلا أنّه عامل خطير يؤثّر بجديَّة في صحَّة الإنسان، ولا شكَّ في أنَّ الأمر يرتبط بكميَّة السَّجائر التي تدخّن يوماً، إلى جانب الفترة الزمنيَّة التي أمضاها الإنسان من عمره وهو يدخّن، والقاعدة الطبيَّة تقول: كلَّما زادت كميَّة التّدخين وفترته، ارتفعت نسبة التعرض للأمراض على مختلف أنواعها".

وردّاً على سؤال حول ما يستطيع أن يحقّقه المريض في حال توقّف عن التّدخين، يجيب د. المصري: "أثبتت الدّراسات أنَّ التوقّف عن التَّدخين يعطي فرصة حقيقيَّة للإنسان لاستعادة عافيته، والحدّ من تدهور حالته الصحيَّة، فمن يتوقَّف عن التّدخين لمدّة عشر سنوات، يصبح كأيِّ إنسان غير مدخّن، ويقلّل إصابته بالأمراض".

المدخّن قادر عن الإقلاع عن التّدخين خلال 3 أيّام إذا وجدت الإرادة لديه

قرار.. وثلاثة أيّام

يرى د. علي المصري أنَّ المدخّن لسنوات طويلة، يحتاج إلى متابعة طبيَّة في الفترة الأولى، للمساعدة على الإقلاع عن التّدخين نهائيّاً، مشيراً إلى أنَّ الأنظمة الّتي أثبتت نجاحها في هذا المجال، هي البرامج الَّتي تعمل على الجانب النّفسي للمدخّن، بحيث تعزّز لديه قرار التوقّف عن التّدخين، وتساعده في المضيّ قدماً في هذا القرار دون تراجع.

ويضيف: "الخطوة الأهمّ في مشوار الإقلاع عن التّدخين، هي القرار الجدّيّ من قبل المدخّن، الَّذي يرى وجوب اتخاذ هذه الخطوة، والمضيّ في تنفيذها دون تردّد. ويوضح بالقول: "التخلّص من النيكوتين ليس بالأمر الصَّعب، ونحن قادرون على الإقلاع عن التّدخين خلال ثلاثة أيّام، إذا وجدت الإرادة".

ويتابع د. المصري: "تبدأ مرحلة تنفيذ القرار من اللّحظة التي يتّخذ فيها المريض القرار، أي بطريقة مباشرة، وهذه الطَّريقة غير مؤذية من الناحية الطبيَّة، إلا أنَّ المشكلة تكمن في الواقع، في عدم القدرة النفسيّة للمريض على المحافظة على هذا الإقلاع، بسبب التعلّق النفسي بالسّيجارة. وتصل نسبة الأشخاص الذين يفشلون في الإقلاع عن التدخين، إلى حوالى 70%".

خطوات للإقلاع عن التدخين

يوضح د. المصري الآليَّة العمليَّة للتوقّف عن التّدخين خلال ثلاثة أيّام، من خلال الخطوات التّالية:

1- المطلوب في هذه الأيّام الثلاثة، أن يشرب المريض كميّات كبيرة من السوائل، من أجل المساعدة على إخراج النّيكوتين من الجسم.

2- من الطّبيعيّ أن يشعر الإنسان بوجع في الرّأس، بسبب التوقّف عن التّدخين، ولذلك، يمكن تناول دواء لوجع الرّأس.

3- من المتوقَّع أن تزيد شهيَّة المقلع عن التَّدخين، لذا، لا بدَّ من أن ينصح الطّبيب، بالتّنسيق مع اختصاصيّة التّغذية، المريض، بتناول الأطعمة المفيدة، الّتي لا تحتوي على دهون وعدد كبير من السّعرات الحراريّة.

4- لا يجب أن يشعر المقلع عن التّدخين بالجوع في هذه الفترة، وكلَّما شعر بالجوع، عليه أن يتناول الطّعام.

5- علينا أن نتوقّع زيادة في الوزن لدى المقلع عن التّدخين، لأنَّ مادة النيكوتين تزيد عملية الحرق في الجسم.

6- لا بدَّ من المتابعة الدّقيقة مع الطّبيب، وبخاصّة في هذه الأيّام، لرصد أيّة مضاعفات قد تطرأ على المريض.

الإقلاع التّدريجيّ عن التدخين!

يشير د. علي المصري إلى أنَّ أغلب الأبحاث والدّراسات في العالم، أثبتت أنّ التخلّص التدريجي من التّدخين، هو طريقة فاشلة، لا تؤدّي إلى التوقّف النهائي عن التّدخين، لافتاً إلى أنَّ التوقّف التّدريجيّ يفرض التّخفيف من عدد السَّجائر، أو الاستعانة بالمستحضرات المساعدة في الصّيدليّات، والّتي لم تثبت، بحسب الدّراسات، نجاحها في مساعدة المريض على الإقلاع عن التّدخين نهائيّاً.

تجربة ناجحة

يتحدّث الحاج أبو كريم كنج (50 عاماً)، عن تجربته مع التّدخين طوال أربعة عشر عاماً، أمضاها وهو يدخّن بمعدّل ثلاث علب سجائر يوميّاً، ولكنّه قرَّر فجأةً أن يتوقَّف عن التّدخين نهائياً. فما هي الأسباب الّتي قادته إلى اتخاذ هذا القرار؟ وهل نجح في الإقلاع نهائيّاً عن التّدخين؟

يتحدَّث الحاج أبو كريم عن تجربته قائلاً: "على مدى 14 عاماً، كنت من المدخّنين بامتياز، وكنت أدخّن حوالى ثلاث علب في اليوم، ويزداد العدد في الجلسات مع الأصدقاء والأقارب، وقد حصلت لديّ مشكلة طبيَّة تمثّلت بزيادة معدّل ضخّ الدّم في جسمي، ورجَّح الطبيب حينها أن يكون التّدخين سبباً في ذلك، وأذكر أنّني فكّرت في الموضوع، ووجدت أن آخذ فرضيّة الطبيب على محمل الجدّ، وقرّرت أن أتوقَّف عن التّدخين، ثمّ بدأت بتنفيذ القرار، ولم أتردّد، وبخاصّة أنَّ الموضوع يتعلَّق بصحّتي".

ويضيف: "أقلعت عن التّدخين منذ أربع سنوات، ولم أشعر يوماً بأنّني أرغب في العودة إلى التَّدخين، ووضعي الصحّي اليوم أفضل، وأشعر بالرّاحة. وكلّ ما يحتاجه المدخّن حتى يقلع عن التّدخين، هو الإرادة القويّة والقرار، وأنصح كلّ شخص بأن يخوض هذه التَّجربة، لأنَّ التّدخين عادة ليس من الصَّعب التخلّص منها".

لا فرق بين السّيجارة والنّرجيلة

يشير د. المصري إلى عدم وجود دراسات علميَّة حتّى اليوم، تبيّن ما إذا كان ضرر السيجارة أكبر أو ضرر النّرجيلة، معتبراً أن لا فرق بين تدخين السيجارة وتدخين النّرجيلة، ويقول: "كلاهما مضرّ، والحديث عن أنّ النرجيلة قد تكون أخفّ ضرراً، قد يكون غير دقيق من النّاحية الطبيَّة، لأنَّ من يدخّن النرجيلة ربما يحتاج إلى ساعة أو ساعات متواصلة من التّدخين، وهذا له أيضاً تأثيراته السلبيَّة في صحّة الإنسان".

ويلفت المصري إلى أنّه وبسبب ارتفاع نسبة المدخّين للنّرجيلة بين الشباب في أعمار مبكرة، ارتفعت نسبة الإصابة بأمراض الشّرايين والقلب عند الشّريحة الّتي تبدأ أعمارها من 30 سنة.

حقائق علميَّة

يخلص د. علي المصري إلى تأكيد جملة من الحقائق العلميَّة الَّتي يفترض أن تؤخذ بعين الاعتبار:

- قرار التوقّف عن التّدخين والإقلاع عنه نهائياً، هو الأساس.

- العودة إلى التّدخين سببها التعلّق النفسي بالسيجارة، وليس حاجة الجسم إلى النيكوتين.

- السيجارة لا يمكن أن تكون حلاًّ لمشاكل الحياة.

العودة إلى التّدخين سببها التعلّق النفسي بالسيجارة، وليس حاجة الجسم إلى النّيكوتين

- النرجيلة ممتعة نفسيّاً للشباب، ولكنّها تؤسّس لأمراض خطيرة في أعمار مبكرة.

- ضرر السيجارة أو النرجيلة لا يقتصر على المدخّن، إنما يؤثّر في الجنين في بطن أمّه، وفي أبنائنا الّذين يجلسون قربنا، إذ يعتبرون مدخّنين معنا.

- التوقف عن التدخين يجنّب المريض الكثير من المعاناة، ويخفّف نسبة الإصابة بالأمراض والنّوبات القلبيّة.

أعزائي القرّاء، بعدما عرضنا هذه المعطيات العلميَّة والنّصائح الطبيَّة، وانطلاقاً من التَّجربة الواقعيَّة، يبدو أنَّ الإقلاع عن التّدخين ليس بالأمر المستحيل، فقط اتّخذ القرار، وابدأ بالتّنفيذ، والله وليّ التوفيق.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: عمر
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أنا مدخن منذ 2007 ولغاية 2018 ولله الحمد استطعت ترك التدخين وسوف اخبركم بالطريقة لكي يستفيد منها الجميع ان شاء الله تعالى

كل يوم اقول بكره بترك التدخين ومن اليوم التالي اقول الي بعده وعلى هذا الموال طوال سنة

ترك التدخين يحتاج قوة وشجاعة وتحدي فقط , الي انا فعلته لجل اترك التدخين قلت بكره راح يكون يوم التحدي بيني وبين آخر سيجاره ومن اليوم التالي تحديت نفسي لمدة ثلاث ايام ومن اليوم الرابع اختفت رغبتي في التدخين نهائياً

الحل الوحيد لترك التدخين هو قطع التدخين لمدة ثلاث ايام فقط وفي اليوم الرابع سوف تلاحظ عدم رغبتك في التدخين للابد ان شاء الله وسوف تلاحظ ان جسمك يوم عن يوم يكون اكثر صحة وحيوية ونشاط

فكرة فيها ( هل للتدخين فوائد ) عطني فائدة واحدة فقط؟؟
الرد: بارك الله بكم.
التاريخ: ٢٣/٧/٢٠١٨
الإسم: عزالدين بوضياف
التعليق: عندي 30سنة وانا ادخن وباذن الله توقفت عن التدخين منذ 5ايام ادعولي يا اخواني ان يوفقني الله2018___05__30
الرد: نسأل الله لك التوفيق
التاريخ: ٣١/٥/٢٠١٨
الإسم: عبدالمنعم لعروسي
التعليق: بسم الله الرحمن الرحيم انا مدخن لمدة 24سنة وقررت اليوم بعون الله وحفظه ولوجهه الكريم ان أتخلص من هذه الآفة والله المستعان
الرد: بارك الله بكم ووفقكم لكل خير.
التاريخ: ٥/٤/٢٠١٨
الإسم: عبدالاله فراص
التعليق: انا احاول ابطل التدخين ولاكن لااستطيع  خلوني اواصل التدخين وشكرن
الرد: عليك أن تتركه لما فيه من ضرر بالغ على الصحة بشهادة أهل الخبرة
التاريخ: ١٥/٣/٢٠١٨
الإسم: فارس
التعليق: الحمد لله انا من اسبوع حاليا تركت التدخين علما انها المرة السادسة التي اترك فيها التدخين والمشكلة اني اعود مجددا للتدخين بعد ٤ الى ٦ اشهر حاليا اشعر ان في شريان مسكر او اشي بس اسحب نفس هواء دعواتكم واحب انصح الجميع بالابتعاد عن هذه الافة الضارة
الرد: نسأل الله تعالى أن يوفقكم للاقلاع عنه.
التاريخ: ٢/٣/٢٠١٨
الإسم: Moustapha
التعليق: سلام عليكم رجاء ساعدوني انا اوريد ترك سجاير نهاييا
الرد: عليك أن تلزم نفسك بذلك وتمتلك الإرادة القوية لمخالفة هوى النفس.
التاريخ: ١٤/٢/٢٠١٨
الإسم: احمد ع
التعليق: بقالي 21 سنة مدخن شره دلوقتي عندي 35 سنة بس كأن عمري 80 تعب في صدري وقلبي ومشاكل ضغط الدم والشرايين حاولت كتير اوقف تدخين قبل كده وفشلت بس التعب المرة دي أصعب من كل مرة وخايف اسيب اولادي بدري وهما لسه صغيرين، قررت اتوقف عن التدخين الآن أسألكم الدعاء لي بالتوفيق والثبات...
الرد: نسأل الله أن يوفقك لذلك.
التاريخ: ٩/٢/٢٠١٨
الإسم: بوكلي حسن غزلان نسرين
التعليق: انا بنت لدي 16 سنة أريد أن أوقف التدخين لأبي لكنه لا ينصت الي و لا يستطيع إيقافه و انا لن استسلم لأن ابي يدخن أكثر من 10 سنوات و انا ارجو منكم  الدعاء لي بالتوفيق و انصحوني لكي اجنب ابي التدخين
و شكرا
الرد: حاولي معه بالأسلوب الحسن، ونسأل الله تعالى لك التوفيق وبارك الله بك.
التاريخ: ٧/٢/٢٠١٨
الإسم: محمد عبد العال حسن
التعليق: الاقلاع عن التدخين
عمري 37 عام ادخن من حوالي 20 عام مع العلم اني رياضي الحمدلله ولكن للاسف كنت من المدخنين
الحمدلله قررت الاقلاع عن التدخين من امس والسبب يرجع لضربات القلب السريعة اثناء النوم حدثت معي مرتين خلال اسبوع
دعواتكم بالثبات
الرد: أحسنتم، ونسأل الله لكم التوفيق.
التاريخ: ٦/٢/٢٠١٨
الإسم: المختار
الموضوع: التدخين ابو الخبائث كلها
التعليق: عمري 46 سنة. ادخن من 17 سنةشكرًا على هذا المقال المفيد جدا... عندي رغبة جدية لهذا التحدي.دعواتكم بالتوفيق; امين
التاريخ: ١٤/١٢/٢٠١٧
الإسم: كرار باسم جاسم
الموضوع: التدخين سباب في دمار حياتي.؟
التعليق: لقد حاولت كثيرا عن ترك تددخين ولكني لم استطع ترك هذه سرطان الذي دمر حياتي واريد من الله ترك هذه السرطان انا لان اقلل من التدخين في سبيل ترك اترك التدخين
الرد: عليك أن تلزم نفسك بقوة الإرادة ومن خلال التكليف الشرعي بحرمة التدخين...ندعو لك بالتوفيق
التاريخ: ١٣/١١/٢٠١٧
الإسم: طه
الموضوع: اليوم الأول انشاء الله
التعليق: عمري 37 سنة وبدخن منذ 17 سنة او أكثر بكميات غير عادة واليوم انشاء الله  قررت نهائيا التوقف ادعو لي بالتوفيق
شكرا
الرد: نسأل الله لك التوفيق
التاريخ: ١٠/١٠/٢٠١٧
الإسم: صخر المانيا
الموضوع: موت اعضاء الجسم ببطئ
التعليق: التدخين قتل النفس وفلذت اكبادنا ببطئ انا مدخن منذ  12 عام وتركت التدخين 3 مرات وهذه المرة نسأل الله الثبات لارجعة لهذا السم انا رياضي ومن عشاق الرياضة واعاني بسبب نقص اكسجين بالعضلاة والقلب بالذات ينقطع نفسي بسرعة واشعر بتلوث السيارة والمنزل على الدوام بسبب رائحة النيكوتين
اتمنى الدعاء يا اخوة ان يوفقني الله بهذه الخطوة
الرد: نسأل الله لك التوفيق.
التاريخ: ٦/١٠/٢٠١٧
الإسم: نونا
الموضوع: يارب اقلع عن هذه العاده
التعليق: لي 12 سنه ادخن وعمري الان 34 سنه توقفت سنه ورجعت ثاني وعندي عزيمه ارجع ابطل ثاني حاليا امانه ادعولي دعوه بالغيب اني ربي يقويني ع الاقلاع عن التدخين
ايتداء من اليوم الاثنين 26/11/2017 العصر اخر سيجاره لي

دعواتكم
التاريخ: ٢٦/٩/٢٠١٧
الإسم: هارون بريم
الموضوع: انتحار في سنة مبكرة
التعليق: بدأت التدخين منذ أن كنت في سن 13.. الآن عمري 18 سنة.. و الحمد الله بعد إلحاح كبير من امي و بعد الابحاث التي قمت بها و عزيمة، امتنعت عنه، و آنا واثق من ذلك.. و ادعوا من الجميع الهداية من الله
الرد: ندعو لك بالتوفيق
التاريخ: ١٥/٨/٢٠١٧
الإسم: سعود البقمي
الموضوع: ادعو لي بالثبات
التعليق: اسألك بالله يا من تقراء تعليقي ان تدعي لي بالثبات اللهم ثبتني تارك التدخين لي ثلاثة ايام و احس براحة جداً قوية لي ١٢ سنة ادخن يا رب الثبات لي ولا اخواني من المسلمين من هذا السم والله ما جلب لنا الا الكأبة و الحياة السوداء لا صحة و لا حلال و لا مادياً
الرد: ندعو لك بالتوفيق.
التاريخ: ٩/٨/٢٠١٧
الإسم: M_H
الموضوع: M_H
التعليق: اقلعت عن التدخين
التاريخ: ٢١/٧/٢٠١٧
الإسم: محمد انور
الموضوع: الاقلاع عن التخين
التعليق: السلام عليكم اقلعت  عن التدخين من اسبوع
السبت15/7/2017  اشرب الجنزبيل يوميا واحسل براحه فى الجسم واكواب عصير ولا امنع نفسى عن الاكل واشرب لترونص مياه يوميا
التاريخ: ٢٠/٧/٢٠١٧
الإسم: بوسليمان
الموضوع: انا اقلعت عن التدخين.هذا اليوم الرابع
التعليق: السلام عليكم ورحمه الله

انا اقلعت عن التدخين وهذا يومي الرابع بدون دخان
فقط اشرب القهوه لاني اشعر بتحسن عندما اشربها
ادعو الله ان يثبتني وان يبدعني
وانتم ادعو لي اخواني وادعو لي ان يرزقني الله الذريه الصاحله
اللهم لا تذرني وحيدا وانت خير الوارثين
ف امان الله
التاريخ: ١٤/٧/٢٠١٧
الإسم: ايهم الشلول
الموضوع: سوف احاول
التعليق: بسم الله الرحمن الرحيم
بعد ما قرئت هذه المقال قررت
ترك التدخين نهائيا
نصحني فيه مدربي لانه ياثر سلبا على صحتي بالاخص اننني من عشاق الرياضه
اسئل الله ان يمدني القوه على تركه
التاريخ: ٨/٧/٢٠١٧
الإسم: ري تال
الموضوع: التدخين
التعليق: السلام عليكم اخواني تذكر دائما يا من تريد الاقلع عن التدخين بان اموالك التي تصرفها علي الدخان سوف تحاسب عليها امام الله  في حديث عن النبي لا تزال قدم العبد حتي يسأل عن اربع ومنهم ماله فيما انفقه تذكر وانت تشتري السجائر او الدخان انك ستحاسب علي هذا المال وكيف سترد علي السؤال امام الله واسال الله ان يثبتكم علي تركه
التاريخ: ٣/٧/٢٠١٧
الإسم: خالد من اسبانيا
الموضوع: اترك التدخين لكي لا اترك ابنائيةيتامى
التعليق: قررت ترك التدخين قبل صلاة الفجر و دائما افكر في تركه في مجمل هدا الوقت،الان نهضت قبل الفجر و حلقي يؤلمني من كثرة التدخين و قررت ان اترك التدخين من اجل ابائي الا اتركهم يتامى يعانون في حياتهم كما عانيت صغيرا...بقيت لي علبة و نصف و لكن سأحاول ترك التدخين...ان شاء الله بعد سنة سارسل لكم تجربتي اليوم 9/05/2017
التاريخ: ٩/٥/٢٠١٧
الإسم: عبدو
الموضوع: العزم
التعليق: إخوتي أخواتي ادعوا لي بالعفو من هده السيجارة...اللعينة...القاتلة...انا اليوم 04/05/2017 قررت..وبعون من الله الإقلاع عن التدخين....والله المستعان....وسوف  أنجح. ..فأنا قادر...على هده الحرب....انشاء الله..
التاريخ: ٤/٥/٢٠١٧
الإسم: تامر
الموضوع: اقلعت ومستمر
التعليق: اقلعت عن التدخين منذ اخر سيجارة فى تمام الواحدة ظهر يوم 15 مارس 2017 ومستمر ولكنى اخاف من العودة حيث انه سبق واقلعت بتاريخ 30 اغسطس 2000 وعدت للتدخين بشراهة مرة اخرى بعد خمس سنوات بتاريخ 2005
اسأل الله التثبيت
الرد: ندعو لك بالتوفيق.
التاريخ: ٣٠/٣/٢٠١٧
الإسم: باسم
الموضوع: قرار
التعليق: تم اتخاذ القرار مع نفسي للاقلاع عن التدخين بلاعودة إن شاء الله
الرد: ندعو لك بالتوفيق.
التاريخ: ٢٧/٣/٢٠١٧
الإسم: مصطفى
الموضوع: قررت أتوقف
التعليق: أرجو من كل اخواتى الدعاء لى على الثبات
يارب 😒حينما أتوقف عن هذه العاده اشعر بخفقان للقلب بصوره رهيبه واشعر بعدم اتزان وعامل النفسى سرعان ما ياتى واتى بعلبه لكن لدى أمل وبإذن الله سوف اتغلبلأن هذه العاده من المحرمات وانا نويت اتوب من هذه العاده السيئه ارجوا الدعاء
الرد: نسأل الله لك التوفيق
التاريخ: ١٩/٣/٢٠١٧
الإسم: لقمان
الموضوع: وداعا يا سم
التعليق: أن شاء الله العب عن التدخين نهائيا
التاريخ: ١٥/٣/٢٠١٧
الإسم: صالح محمد
الموضوع: الإقلاع عن التدخين
التعليق: انا قررت أن اقلع عن التدخين وربنا يعنى
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن لا تضعف عزيمتك وتوكل على الله تعالى.
التاريخ: ١١/٣/٢٠١٧
الإسم: عبدالرحمن احمد ذكي
الموضوع: وداعآ للسموم والعوده للحياه
التعليق: انا سني 23سنه وكنت ادخن من سن 16سنه يعني 7سنين ادخن لحد ما اخذت القرار السليم
في البعد عن الهلاك والمحرمات قطعآ مره واحده
لقد تفوقت علي نفسي وتفوقت علي شيطاني
واقلعت عن التدخين واخترت حياتي واخترت رضا ربي عليا لانها من الكبائر عند الله
وسلمت امري للله بصدق وعافاني واخذ بيدي
وداعآ للسموم ورجعت الي الحياه من جديد
التاريخ: ١١/٣/٢٠١٧
الإسم: عبد السلام
الموضوع: الموت البطيئ
التعليق: اريد التخلص من التدخين وانشاء الله اتخلص منه
الرد: ندعو لك بالتوفيق
التاريخ: ٨/٣/٢٠١٧
الإسم: aziz
الموضوع: استعنت بالله
التعليق: عمري55 سنهوادخن منذ 25 سنة تقريبا تخللها حوالى عشر محاولات اقلاع تستمر اقلها لشهر واطول فترة اقلاع كانت سنة ونصف انا الان مقلع من 28/2/2017 اي منذ خمسة ايام ودعواتكم بان لا اعود مجددا مثل المرات السابقة.
من تجاربي الاقلاع يتم باتخاذالقرار والالتزام بعدم التدخين مباشرة وليس باخذ علاجات او بتقليل التدخين . فقط اتخذالقرار بالاقلاع وتحمل كآبة اليوم الاول وبعدها ستشعر بالنجاح بعد كل يوم يمضي بدون تدخين ويقل اعتمادك عليه ونصيحتي ان لا تجامل اوتضعف او تثق بانك تستطيع ان تدخن سيجارة واحده حتى بعد مضي سنة او سنوات لانها ستقودك للعودة بعد فترة قصيرة من التدخين التدريجي .. احترسو وقانا الله واياكم من شره.
التاريخ: ٥/٣/٢٠١٧
الإسم: محمد ممدوح محمد
الموضوع: التدخين
التعليق: اتخذت القرار بتركه وان شاء االه قرار نهائي
والحمدلله والشكرلله
وشكرا لكم
الرد: نسأل الله لك التوفيق
التاريخ: ٢٢/٢/٢٠١٧
الإسم: رضا سوريا
الموضوع: الحمدلله على كل شيئ
التعليق: السلام عليكم والحمدلله الذي هداني وساعدني على ترك الدخان نهائيآ فقد منى عليا الله بفضله وقد كنت أعلم أن أرادة الحق فوق كل شيئ وأدعو كل من يريدون أن يتركوه أن يتذكروا الله دائمآ وشكرآ كثيرآ على المقالة الرائعة
التاريخ: ١٥/٢/٢٠١٧
الإسم: علي عيسى
الموضوع: تركت التدخيين
التعليق: الحمدالله لي اليوم السادس وانا متوقف عن التدخيين هيه فقد الارادة انا ادخن منذو 11 سنه بليوم 2 علب ولاكن قررت ان اترك التدخيين قرار مفاجئ وتركت الحمدالله .
التاريخ: ١٤/٢/٢٠١٧
الإسم: Abdulrahman
التعليق: لي 5 سنوات تقريبا بدخن لكن بتقطع وبشكل متفوات يوم لا ادخن ويوم ادخن سيجارة واحدة ويوم اثنتني او ثلاث ويوم نصف علبة او اكثر لا اشعر باني مدمن لكن عندما افكر انني اريد ان اتركها نهائيا اشعر بالادمان واشعر باني لا استطيع اقلعت شهر ورجعت والان لي يومين متوقف بسبب المرض والكحة الشديدة ان شاء الله استمر دعواتكم
التاريخ: ١٠/٢/٢٠١٧
الإسم: حازم
الموضوع: كفر صراوه
التعليق: انا اسمي حازم عندي١٥ سنه بقالي ٤سنين بدخن وانشاء الله النهارده خدت عهد علي نفسي ان اترك التدخين ادعولي
الرد: نسأل الله تعالى لك التوفيق.
التاريخ: ٨/٢/٢٠١٧
الإسم: محمد
الموضوع: ادعوا لي
التعليق: لي 4 أيام بدون تدخين ادعوا لي أرجوكم
الرد: ندعو لك بالتوفيق.
التاريخ: ٢٥/١/٢٠١٧
الإسم: غسان
الموضوع: ترك التدخين
التعليق: انا اسمي غسان عمري 15سنه صارلي سنتين تدخين وان شاءالله رح اتركو ادعولي بلتوفيق
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن لا تضعف عزيمتك وتوكل على الله تعالى.
التاريخ: ٢٢/١/٢٠١٧
الإسم: علي كريم
الموضوع: بإذن الله سأترك التدخين
التعليق: السلام عليكم اليوم قررت ترك التدخين نهائيا
سبق لي منذ اكثر من سنة ان اقلعت نهائيا عن التدخين الا انني عدت لهذه العادة
ان افضل طريقة للاقلاع هي ترك التدخين لأنه محرم و يجب ان تكون من خلال منطلق العقيدة
التاريخ: ١٥/١/٢٠١٧
الإسم: احمد نبيل
الموضوع: السلام وعليكم
التعليق: انا شاب عمري ٢٢ سنه ادخن من ٦ سنوات الي الان كل مرا اعزم فيها واقوي ارادتي مجرد ما اشم ريحتها بضعف واصير ادخن حبتين ورا بعض شعور الادمان عندي قوي وما قدرت عليه وروحت المستشفيات واخذت علاجات بس لحتى الحين ما قدرت اعالج الادمان او اقوي عزيمتي وارادتي عارف ردك حكون ابتعد عن اماكن المدخنين هي المشكله مش في المكان المشكله في المجتمع حتى الصغير الذي لا يتجاوز عمره ١٢ سنه صار يدخن ! وين ما تروح غضب عنك بتشم الريحه سوى في العمل ولا المجمعات التجاريه وحتى الصاله الرياضيه هناك رياضيون يدخنون بعد ! فما الحل يا اخي الكريم
الرد: عليك أن تلزم نفسك بقوة الإرادة ومن خلال التكليف الشرعي بحرمة التدخين بما أنه مضر ضررا بالغا بالصحة مما قد يصل إلى حد الأمراض الخطيرة والمميتة.
التاريخ: ١٢/١/٢٠١٧
الإسم: حسين عبد الشكور محمد مصطفى
الموضوع: اريد ان ابطل التدخين
التعليق: انا قررت من اليوم انى سوف اترك التدخين نهائيا
بسبب التدخين تعرضت لمشاكل كبيرة وتعب وسوف كنت راح اموت والحمد لله كل شويه يتكتب ليا عمر جديد
ولذا انا قررت انى سوف ابطل التدخين 
ادعو الى وجزاكم الله خير
الرد: استعن بالله تعالى وتوكل عليه ولا تصعب الأمرعلى نفسك فهو سهل، وهذا من مصلحتك والعاقل لا يضر نفسه.‏ ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن لا تضعف عزيمتك ‏
التاريخ: ١١/١/٢٠١٧
الإسم: مجهول
الموضوع: الأركيلة
التعليق: السلام عليكم أنا عمري 23 سنة وبدخن الأركيلة من 12سنة ونفسي بطلا
أرجو منكم الحل
الرد: توكل على الله واستعن به والعاقل لا يضر نفسه.
التاريخ: ٢٧/١٢/٢٠١٦
الإسم: islem
الموضوع: ترك التدخين
التعليق: انا أريد ترك التدخين لكن عندما اكون مع اصدقائي و هم يدخنون اريد ب شدة ان ادخن ثم اقلع عنه اسبوع ثم اعود اليه بنفس القصة فماذا افعل ؟
الرد: استعن بالله تعالى وتوكل عليه ولا تصعب الأمر على نفسك فهو سهل،وهذا من مصلحتك والعاقل لا يضر نفسه.‏ ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن لا تضعف عزيمتك ‏
التاريخ: ٢٥/١٢/٢٠١٦
الإسم: مالك
الموضوع: الاردن
التعليق: انا كنت ادخن علبتين سجائر في اليوم ولكن بفضل الله تركت التدخين ولكنني ادخن الارجيلة مره كل يومين هل هذا مضر بقدر تدخين السجائر
الرد: التدخين بجميع أنواعه وأقسامه حرام،من تدخين السّيجارة، وتدخين الغليون، وتدخين الشيشة والنرجيلة، وما إلى ذلك، لأن جميع ذلك موجب للإضرار المحرم بالبدن.
التاريخ: ٦/١٢/٢٠١٦
الإسم: ايوب
التعليق: انا لم استطع الإقلاع عن اتدخين في الايام الاخيرة لسبب كثرت اتدخين في العمل وفي المقهى ومعى الاصدقاء افكر في الإقلاع وأقولها معى نفسي ومعى ذالك لا اطبقها. وادخن الحشيش واشرب الخمر لاكن لا ابالي لهم إن لم استعملهم وسجآئر لا استطيع مقاومتها ماذا افعل
الرد: يجب عليك أن تجاهد نفسك وتتغلب على شهواتك المحرمة وترك المحرمات من خمر ومخدرات وغيرها، واستغفر الله تعالى وتب بصدق واعمل لآخرتك ولا تغرق في الدنيا ولا تتبع خطوات الشيطان {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ} [الحج : 1]
التاريخ: ٢٤/١١/٢٠١٦
الإسم: ابو مالك
الموضوع: ترك التدخين ليس صعبا بنظري
التعليق: السلام عليكم
بعد عدة محاولات لتركه تدريجيا بائت بالفشل 
الحمد لله استطعت تركه فجأة يقرار قوي وارادة عادية
لي الان 27 يوما وصامد ولا اشعر بصعوبة في الاقلاع عنه سوى في الايام الخمسة الاولى
ادعولي بالثبات على تركه
وادعو الله لكم جميعا ان يعينكم على الاقلاع عنه والابتعاد عنه
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن لا نضعف عزيمتك وتوكل على الله تعالى.
التاريخ: ٢٩/١٠/٢٠١٦
الإسم: Malek al bitar
الموضوع: السلام عليكم أنا شب عمري 23 سنه نويت اني بطل التدخين وبدخن من8 سنوات شو بتنصحني اعمل منشان انساه على الاخر
التعليق: التعليق
الرد: استعن بالله تعالى وتوكل عليه ولا تصعب الأمر على نفسك فهو سهل، وهذا من مصلحتك والعاقل لا يضر نفسه. ندعو لك بالتوفيق..
التاريخ: ١٨/١٠/٢٠١٦
الإسم: فيصل حامد
الموضوع: ليس خروج النيكوتين هو المشكله انما العاده
التعليق: المشكله ليست في خروج النيكوتين من الجسم المشكله في العاده فقط استطعت أن اتوقف عن التدخين حوالي اسبوع ولكن العاده هى ما جعلتني ارجع للتدخين مره اخره بحثت كثيرا عن كيفية الاقلاع عن العاده وليس خروج النيكوتين من الجسم ولكن لم اجد ما يفيد
الرد: هي حرام للذكر وعليك أن تقوي إرادتك لاجتناب ذلك، واشغل نفسك بما هو نافع.
التاريخ: ١٨/١٠/٢٠١٦
الإسم: ahmed
التعليق: توكلت على الله - ارجوكم ادعولي ربنا يثبتني واقدر اقلع من اليون ان شاء الله 17/10/2016
الرد: ندعو لك بالتوفيق.
التاريخ: ١٧/١٠/٢٠١٦
الإسم: سامر
الموضوع: من اليوم ان شاء الله رح اترك التدخين واتوكل على الله
التعليق: من اليوم 16/10/2016 ان شاء الله رح اترك التدخين واتوكل على الله
الرد: ندعو لك بالتوفيق
التاريخ: ١٦/١٠/٢٠١٦
الإسم: محمد احمد مصري
الموضوع: شرب الاركيلة خرب عليي حيااتي
التعليق: سلام عليكم انا اسمي محمد احمد المصري انا عمري ١٦سنة
وانا حاليا عبشرب اركيلة وصرلي ٣سنوات ونفسي اتركها بس ما عبحسن بس ان شاءالله من اليوم رح ابدآ ابعد عنها ان شاءالله دعواتكم اخواتي•••وجزاكم الله كل خيير
الرد: التدخين محرم لأضراره البالغة بشهادة أهل الخبرة.
التاريخ: ٢٥/٩/٢٠١٦
الإسم: صالح عرافا
الموضوع: التدخين
التعليق: ان شاء الله من اليوم الاربعاء تاريخ 20-9-2016 راح ابطل تدخين باذن الواحد الاحد والله يسهل علي وعليكم ان شاء الله

دعواتكم لي اخواني ❤❤
التاريخ: ٢١/٩/٢٠١٦
الإسم: مينا
التعليق: انا بشرب سجاير ليا حوالي ١٧ سنه وتعبان منها والمشكله اني مش قادر ابطلها ارجوكم ادعولي
الرد: استعن بالله تعالى وتوكل عليه ولا تصعب الأمر على نفسك فهو سهل، وهذا من مصلحتك والعاقل لا يضر نفسه.
التاريخ: ١٥/٩/٢٠١٦
الإسم: حسام حسن
الموضوع: نفسى ابطل السجاير
التعليق: انا عندى16 سنه فى اوله ثانوى اول سنه اشرب فيها سجاير ونفسي ابطلها
الرد: عليك تركها وإلزام نفسك بذلك، فهي مضرة ضرراً بالغاً وذلك غير جائز شرعاً.
التاريخ: ٧/٩/٢٠١٦
الإسم: محمود
الموضوع: التدخين
التعليق: انا شاب عندي 21 سنة بشرب اسجاير وانا عندي 8 سنين مش عرف ابطلها اعمل اي
الرد: لا يجوز لك الاستمرار بذلك، وعليك أن تقوي إرادتك وتلزم نفسك بتركها.
التاريخ: ٤/٩/٢٠١٦
الإسم: محمد
الموضوع: اﻹقلاع عن التدخين والعودة إليه
التعليق: انا شاب في أبلغ من العمر 27 سنة وقد بدأت التدخين منذ 6 سنوات وأقلعت عدة مرات  أطولها شهرين  لكن في كل مرة افشل وأعود تدريجيا إلى التدخين.
أنتظ نصائحكم بفارغ الصبر جزاكم الله خيرا
والله المستعان
الرد: عليك أن تقوي إرادتك لتتجنب ما فيه الضرر على صحتك، وحاول الاطلاع على الأبحاث العلمية عن مضار التدخين.
التاريخ: ٢٨/٨/٢٠١٦
الإسم: مخمود
الموضوع: ادعو لي ان ابطل التدخين وجزاكم الله خير
التعليق: السلام عليكم انا اسمي محمود دعواتكم لي اريد ان ابطل العاااده السيئه وهي التدخين




وبارك الله فيكم
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن لا تضعف عزيمتك وتوكل على الله تعالى.
التاريخ: ٢٩/٧/٢٠١٦
الإسم: مؤمن حسن
الموضوع: استعنت بالله
التعليق: توكلت على الله ان اطرد الشيطان بداخلى وان اترك السيجارة نهائيا لله واستعنت بالله ان يساعدنى على ترك المعصية لله
التاريخ: ٢٣/٧/٢٠١٦
الإسم: بكرة افضل
التعليق: ادعولى ابطل التدخين والشيشة ربنا يصلح حالنا وحالكم
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن لا تضعف عزيمتك وتوكل على الله تعالى.
التاريخ: ٢٠/٧/٢٠١٦
الإسم: محمود
الموضوع: اقلاع
التعليق: توكلت على الله وبدي اترك الشيشة وما بدي ارجع احطها في فمي
التاريخ: ١٦/٧/٢٠١٦
الإسم: ميرام
التعليق: انا ميرام وكررت اطرق التدخين من اليوم علسان اولادي ادعولي بالتوفيق
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرصي على أن لا تضعف عزيمتك وتوكلي على الله تعالى.
التاريخ: ١٥/٧/٢٠١٦
الإسم: جهاد
الموضوع: ترك التدخين
التعليق: الي خمس سنين بدخن علبة سجاير يوميا بدي اتركه
الرد: استعن بالله تعالى وتوكل عليه ولا تصعب الأمر على نفسك فهو سهل، وهذا من مصلحتك والعاقل لا يضر نفسه.
التاريخ: ١٢/٧/٢٠١٦
الإسم: كمال
الموضوع: الاقلاع عن التدخين
التعليق: استعنت بالله وطردت الشيطان من داخلي
ونويت ان اقلع عن التدخين
وادعو الله ان اكرهها مدي حياتي
التاريخ: ٢/٧/٢٠١٦
الإسم: تائب
الموضوع: اقلاع
التعليق: ان شاء الله اني تركت الشيشه من هذه الليله
التاريخ: ٢٨/٦/٢٠١٦
الإسم: تائب
الموضوع: اقلاع
التعليق: ان شاء الله اني تركت الشيشه من هذه الليله
التاريخ: ٢٨/٦/٢٠١٦
الإسم: addf
الموضوع: الاقلاع عن لتدخين
التعليق: اشكركم اليوم اقلعت عن التدخين بعد قرابة 3 شهور وشكرا :)
التاريخ: ٢١/٦/٢٠١٦
الإسم: addf
الموضوع: الاقلاع عن لتدخين
التعليق: اشكركم اليوم اقلعت عن التدخين بعد قرابة 3 شهور وشكرا :)
التاريخ: ٢١/٦/٢٠١٦
الإسم: addf
الموضوع: الاقلاع عن لتدخين
التعليق: اشكركم اليوم اقلعت عن التدخين بعد قرابة 3 شهور وشكرا :)
التاريخ: ٢١/٦/٢٠١٦
الإسم: العدلي😍😍
الموضوع: ابشركم جزمت اتركه من البارح🤓
التعليق: سسسسسسلام عليكم
ياجماعة الخير مسكت معي من البارح اترك الدخان
لدرجه توني فاتح البكت ماخذت منه غير زقاره
وحذفته بالشارع 😂😂
تتوقعون راح اتركه
انا من ناحيتي صامل على تركه
مير البلا لاصرت مورد الوايت والرعيان رافعين ضغطي
اي صح ماحطيت عمري لكم
عمري ٢٨
وزني مادري كم بصراحه 🤓
دخنت وعمري ١٥ سنه ورع خخخخخ
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن لا تضعف عزيمتك وتوكل على الله تعالى.
التاريخ: ٧/٦/٢٠١٦
الإسم: ابو عمر
الموضوع: الكويت
التعليق: السلام عليكم ، انا رجل عمري 30 عاماً وللاسف قضيت من عمري 16 سنه وانا ادخن ولكن بفضل الله سبحانه استطعت ان اترك التدخين والان 4 ايام وانا تارك التدخين ولكن جميع الاعراض التي مرت علي استطيع صبر ولكن اصعب شي هو الشعور بالكآبه والحزن الشديد ولكن اخر العلاج هو الكي ويجب على المدخن يصدم نفسه وخلال اسبوعين يرجع طبيعي بإذن الله حسب ما اسمع وانصح كل مقلع ان يصبر وان صبر ساعه خير من ان تدخن طول العمر
الرد: أحسنت.
التاريخ: ١٦/٥/٢٠١٦
الإسم: ربا
الموضوع: ابنتي
التعليق: أنا ربا من الأردن قررت أترك التدخين من أجل ابنتي مايا ولإنه عملي مشاكل بالحمل أنا إلي تقريبا ٣ سنين بدخن وبنتي عمرها ٤ سنين وبديت من امبارح ادعولي الله يثبتني ويعوضني خير إن شاء الله
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرصي على أن لا تضعف عزيمتك وتوكلي على الله تعالى.
التاريخ: ١١/٥/٢٠١٦
الإسم: ناصرالقلاف
الموضوع: الكويت
التعليق: سلامً
عمري 46 ومن عمري ٢٠ ادخن علبه الي علبه ونص . قررت اترك التدخين لاسباب  صحيه منها ارتفاع ضغط الدم وضعف في النتصاب مع اني امارس الرياضه الخفيفه.......قررت اترك التدخين وبعد شهر من تركه تغيرت ١٨٠ درجه من جميع النواحي حتي الضغط رجع طبيعي
نصيحه هي الاراده فقط . والابتعاد نهائيا عن البدائل مثل علك النكتين واي شي له علاقه بالنكتين
الرد: أحسنتم.
التاريخ: ٩/٥/٢٠١٦
الإسم: السردي
الموضوع: الاردن
التعليق: الله يعين كل واحد ناوي يترك الدخان انا لي 17 يوم ادعولي بالثبات لاكن احس بحياتي صار نقص كبيرلا حول ولا قوة الا بالله
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن لا نضعف عزيمتك وتوكل على الله تعالى.
التاريخ: ٢٦/٤/٢٠١٦
الإسم: محمود احمد صادق
التعليق: انا عمرى 20 سنه اريد الاقلاع عن التدخين ولكن لا استطيع
الرد: عليك أن تقوي إرادتك وتلزم نفسك من خلال معرفتك بأضرار التدخين، واستبدل ذلك بالرياضة والمطالعة.
التاريخ: ١٧/٤/٢٠١٦
الإسم: كمال محمد الأنور
الموضوع: أريد أن أكمل توقفي عن التدخين
التعليق: بسبب أزمه تعرضت لها وهي عدم المقدره علي التنفس وكانت مرحله عباره عن خروج الروح وبعد محاولات من أطباء القلب والصدر قررت تركي هذه الجريمه البشريه في حق النفس وهو التدخين فأرجو توجيهكم كيف أصمد بعد 34 سنه تدخين وعمري الأن 50 سنه
الرد: تجربتك هي درس لكي تمتلك الإرادة لاجتناب هذه الآفة السيئة.
التاريخ: ١٥/٤/٢٠١٦
الإسم: مصطفى الراوي
الموضوع: انتم عسل
التعليق: أنا شاب عمري ٢٧ سنه و امضيت ١٣ سنة ادخن..مع عذر فاشل اسمه الاوضاع السيئة و بعد التوكل على الله ثم البدء بنصائحكم الرائعة استطعت التغلب على هذه العادة الشريرة ومع تناول العلكة على طول الوقت حتى اصبحت بصحة تمام تمام الله يحفظكم و يحفظ كل مؤمن ساعي بالخير
الرد: بارك الله بكم وعسى أن يتأثر بذلك آخرون، ويعتدون بما فعلت.
التاريخ: ٣١/٣/٢٠١٦
الإسم: احمد زكارنه
الموضوع: فلسطين
التعليق: انا بعصب كتير ووزني 66 وطولي 184 ضعيف كتير وانا حابب ازيد وزن بس التدخين ذبحني كتيروانا ان شاء الله راح اوخد بنصيحتكم
الرد: نسأل الله تعالى لك التوفيق.
التاريخ: ٢٦/٣/٢٠١٦
الإسم: يوسف نجاح
الموضوع: معاناتي عن التدخين النركيله
التعليق: السلام عليكم ورحمة آلله وبركاته أنا شاب عمري 17عام  واريد كيف  أن أترك التدخين عن النركيله لأن جاد بتركها نهائيا
الرد: عليك أن تعزم في نفسك على ترك ذلك، وقوّ إرادتك انطلاقاً من إيمانك والتزامك.
التاريخ: ٢٠/٣/٢٠١٦
الإسم: عماد
الموضوع: هذه المرة جدي
التعليق: ادخن منذ اكثر من 22 عاما وحولت مرار الا قلاع عن التدخين دون جدوى و انا الان بلا تدخين من أربعة أيام أتمنى ان اقاوم وانتصر عليه ,   دعواتكم  
الرد: بارك الله بكم.
التاريخ: ٦/٣/٢٠١٦
الإسم: محمد
التعليق: اني شاب عمري 17 مدخن ليا 4 شهور واريد تركه ولكن لي اليوم الاول بدونه احس كاني داخل حلم مافهم ناس كاني مدخن حشيش على العلم لم ادخن اليوم وبإذن الله غدا وبعد غد و الاسبوع والشهر والسنة زالعمر كله بس ليش احس كاني احلم اهذا نقص النيكوتين
الرد: ثابر على ترك التدخين، وإن أحسست بوضع صحي غير سليم فراجع الطبيب.
التاريخ: ١٩/٢/٢٠١٦
الإسم: سليمان
الموضوع: التدخين
التعليق: شكرا جزيلا على الموضوع الرائع ولا اشعر بأنني اضعت وقتي في القراءه .
ولاكن انا حاولت ان امنع نفسي من التدخين ولم ينجح الامر وسوال هل يؤثر التدخين علي بأنني لا استطيع الدراسه وشكرا
الرد: بالطبع إن التدخين يؤثر سلباً على صحة الإنسان.
التاريخ: ١٦/١/٢٠١٦
الإسم: الجد
الموضوع: فلسطين
التعليق: أنا أدخن من ثامن سنين وعمرى 26 قبل هيك سبتو أسبوعين  وارجعتلو بس المرة هادي عندي عزيمه إني اسيبو خالص بدي طريقه من عندكو وشكرا كتير ودعولي
الرد: نسأل الله تعالى أن يوفقك في ذلك.
التاريخ: ٧/١/٢٠١٦
الإسم: نور
الموضوع: التدخين
التعليق: سلام عليكم.. والله اليوم صار لي موقف غريب اجت عندي طفله صغيرة بنت اختي .. قالت ليا خالي تعال بقولك شي قلت لها طيب قولي شو موضوع قالت لي توعدني بشي قلت لها حاضر بس قولي .. تخيلوو سو قالت عمرها 6 سنوات تبارك الله قالت خالي اسمع التدخين مضر وفيه امراض ونت حبيبي وما ابا اشوفك ادخن از غيره لدرجه سمعت من طفله عا كلام خلاص ماقدرت ارد عليها .. ونا فتره بسبطه ادخن سنتين وحاولت قبل ماقدرت بسبب الاصدقاء وتجمع واليوم قطعت تدخين بأذن لله ويارب يسهل علينا وصراحه شفت ها مكلام من طفله صغيرة خلتني اوقف تدخين .. بدون لا اروح عياده ولا غيره ونا اليوم وقفت تدخين وان شاء الله من اخوان مدخنين يوقفو ترا والله مايفيد صحه يخليك عصبي ع اشياء تافه صار لي جي قبل والحينه الحمدالله ماحس بشي .. العزيمه والاراده .. وشكرا ع موضووع رائع
الرد: وفقك الله تعالى للثبات على ذلك وبارك بهذه الطفلة النابغة.
التاريخ: ٢٥/١٢/٢٠١٥
الإسم: سالم
الموضوع: التدخين
التعليق: اودخن مند 20عام حوالي بكيت في اليوم والآن قلصت الي ثلاثة سجاير في اليوم فقط هل مزال فيه خطوره علي صحتي ام اتركها تماماً
الرد: عليك أن تسعى لتركها نهائياً حفاظاً على صحتك وهذا واجب شرعاً.
التاريخ: ٢٦/١١/٢٠١٥
الإسم: ياسر
التعليق: ادخن من خمسه وثلاثون عاما اريد الاقلاع عن التدخين فهل هناك اثار صحيه ضاره قد تحدث من الاقلاع المفاجي وعمري ٤٨ عام
الرد: عليك استشارة الطبيب المختص لإفادتك بذلك لتلافي أية آثار ضارة إن كان يوجد مثل هذا الأمر.
التاريخ: ١٩/١١/٢٠١٥
الإسم: مختار
الموضوع: الاقلاع عن التدخين
التعليق: ادخن منذ فترة طويلة جدا حوالي علبةانا كلما اردت و عزمت على ترك التدخين فأتركه لاسبوع او اقل تظهر عندي حالة عصبية و انزعج و تهيج اعصابي من اتفه الاشياء فأضطر الى العودة
فأرجو ان ارى منكم ردا تنصحونني فيه فانني اريد تركها
الرد: من الجيد استشارة الطبيب فلعل هناك ما يغني عن السيجارة ويحسن من حالتك.
التاريخ: ١٣/١١/٢٠١٥
الإسم: احمد نصر
الموضوع: التدخين
التعليق: نفسي ابطل التدخين
الرد: استعن بالله تعالى وتوكل عليه ولا تصعب الأمر على نفسك فهو سهل، وهذا من مصلحتك والعاقل لا يضر نفسه.
التاريخ: ٦/١١/٢٠١٥
الإسم: يارا الحسن الحسن
الموضوع: الاقلاع عن التدخين بالنسبة للطلاب الذين يدرسون
التعليق: انا عمري 19سنة وصف بكلوريا ادخن من دون علم اهلي لانني اعاني من الدراسة اجد صعوبة بالدراسة عندما انقطع عن التدخين ويؤثر سلبا على قلبي إذ يخفق بشدة عندما اشتهي السيكارة ارغب بشدة التخلص منه نهائيا والعودة إلى وضعي الصحي السابق ...بعد قراءة المقالة تشجعت لأرمي علبة السجائر بعيدا..ولا اقترب منها ابدا...اخواني ارجو منكم الدعاء لي..
الرد: ندعو لك بالتوفيق، واحرص على أن نضعف عزيمتك وتوكل على الله تعالى.
التاريخ: ٣/١١/٢٠١٥
الإسم: أبو إبراهيم
التعليق: بفضل من الله تركت عادة التدخين بعد قرابة 20 سنه وبحمد الله صار لي 5 أيام ومازلت وأسأل الله التوفيق والسداد وللمدخنين بأن يمن عليهم بتركه لأنه عادة ترتبط نفسيا فقط كل ما عليك التوكل على الله والعزيمة القوية .شكرا للجميع
التاريخ: ٢٨/١٠/٢٠١٥
الإسم: ابو محمد
الموضوع: استغفر الله
التعليق: انا مدخن منذ عشرين سنة تقريبا وكنت ادخن حوالي 70 سيجارة باليوم والحمد الله تركته منذ ثلاث ايام ولا انكر اني اراها امامي اينما ذهبت ولكن ايقنت تماما ان الارادة هي الاساس بالاقلاع عن التدخين < واذا حدا حاب يترد التدخين اعطيكم الطريقة التي اتبعتها حتى تركته< عليك ان تنوي ان تتركه لوجه الله مع صيام ثلاث ايام ايضا لوجه الله وان تدعي الله في صلاتك ان يصرفه عنك ؟ وبس تيجي السيجارة على بالك يجب ان تعرف انك نويته لله فلا يجب ان ترجع فيه ولا حتى التفكير فيه  ؟ جربو هذه الطريقة ناجحة باذن الله
التاريخ: ٢٣/١٠/٢٠١٥
الإسم: محمد
الموضوع: الاقلاع عن التخين
التعليق: اريد الاقلاع عن التدخين ماذا افعل
الرد: استعن بالله تعالى وتوكل عليه ولا تصعب الأمر على نفسك فهو سهل، وهذا من مصلحتك والعاقل لا يضر نفسه.
التاريخ: ١٩/١٠/٢٠١٥
الإسم: علي قطايا
الموضوع: لبنان
التعليق: سلام اشكر الجميع على هذا الموضوع انا من المدخنين الاول وﻻ انام منذو 4 سنوات من التهاب جهاز لتنفسي وﻻ اقدر عن ترك التدخين اتمنا منكم جميعا ان تدعو لي ان اشفه من المرض  و بأذن لله سوف أترك التدخين اليوم والله شهيد على ما اقول    يارب سعدني
الرد: نسأل الله لك التوفيق.
التاريخ: ١٦/١٠/٢٠١٥
الإسم: سالم احمد
الموضوع: معناتي مع التدخين
التعليق: انا مدخن مند عشرون سنه ساعدوني علي تركه
الرد: لا يجوز لك الاستمرار بذلك، ولتكن لك الإرادة القوية للإقلاع عنه.
التاريخ: ٢٥/٩/٢٠١٥
الإسم: ميسر سينو
الموضوع: ترك التدخين
التعليق: انا اريد من الله المساعدة .بسراحة انا من سنتين ادخن انشالله. من هذا اللحظة رح.اترك ....
المصادف ٢٠١٥/٩/١٨
الرد: نسأل الله لك التوفيق.
التاريخ: ١٩/٩/٢٠١٥
الإسم: فهد السماوي
الموضوع: اترك التدخين
التعليق: قبل يومين قررت ترك التدخين ولكن تدريجيا فمن علبتين في اليوم الى خمس سكائر ومن اللة التوفيق
التاريخ: ١٢/٩/٢٠١٥
الإسم: احمد
الموضوع: ادعوا الله لي
التعليق: ان شاء من يوم الاثنين القادم الموافق 1 ذو الحجة 1437 سوف اتوقف عن التدخين نهائيا وسوف استعين بالله وصوم عشرة ايام من ذو الحجة ارجوا الدعاء بظهر الغيب لي وفقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
الرد: نسأل الله لك التوفيق .
التاريخ: ١١/٩/٢٠١٥
الإسم: الطيار
الموضوع: بطلتكل شي
التعليق: اشكركم وربنا المستعان ربنا معنا الحمد اللة علي كل شي مع الصبر كل يهونان شاء اللة
التاريخ: ٨/٩/٢٠١٥
الإسم: محمد حمدان
الموضوع: اريد ان اقلع عن التدخين
التعليق: ها انا قد قررت الاقلاع عن الندخين من اليوم اريد المتابعه معى اعينونى انتم اخوه اجلاء وانا لا اقدر على هذا النوع من المعاناه
الرد: استعن بالله تعالى وتوكل عليه ولا تصعب الأمر على نفسك فهو سهل،وهذا من مصلحتك والعاقل لا يضر نفسه.
التاريخ: ٢٨/٨/٢٠١٥
الإسم: .........
الموضوع: ترك التدخين
التعليق: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحمدالله من هذي اللحضه سأترك التدخين يارب وفقني وساعدني يالله دعواتكم ♥️
الرد: وفقك الله تعالى.
التاريخ: ٣٠/٧/٢٠١٥
الإسم: محاول توقف الاخرين
الموضوع: استفسار
التعليق: انا مش بدخن لكن انا اريدايقاف زميلى لى عمرة 16 سنة ولكنة حالتة النفسية صعبة جداا اريد معرفة كيفية ايقافة
الرد: عليك نصحه وإطلاعه على التقارير الطبية التي تبين مساوئ ونتائج التدخين، وعلى فتوى سماحة السيد(رض) بحرمة التدخين.
التاريخ: ٢٢/٧/٢٠١٥
الإسم: ياسر… .
الموضوع: الاقلاع عن التدخين
التعليق: أنا عمري 21 سنه وصارلي ادخن حوالي 11 سنة تعبت من التدخين اخذ مني صحتي وعافيتي مليت تعبت وجسمي كلو نيكوتين قررت ان شاء الله يوم غد اترك التدخين بدون لا تخفيف ولا علكه ولا لاصق ولا دواء ولا اي شي لانها متنفع ومنكم الدعاء وربنا يين
الرد: ندعو الله تعالى لك بالتوفيق..
التاريخ: ٩/٧/٢٠١٥
الإسم: تائب الى الله
الموضوع: صائم يدعو ربه
التعليق: ادعو لي وللمسلمين بترك الدخان والله تعبت
21/05/2015
التاريخ: ٢١/٦/٢٠١٥
الإسم: وائل تميمي
التعليق: انا بعد مشيئه ربي قررت ان اترك التدخين والى الابد انشا لله مبتغيا رضى الله ثم رضى الوالدين اللهم اعيني يا رب
التاريخ: ١٨/٦/٢٠١٥
الإسم: احمد محمد عبدالله
الموضوع: السلام عليكم
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله رب العالمين تركت التدخين النرجيلة يوم 7.6.2015 والحمدلله وامارس الرياضة كل يوم
ماهي النصائح الطبية يادكتور وماهي الأطعمة التي يجب ان اتناولها وانا عمري 25 سنة وعندي 10 سنوات من التدخين
الرد: بارك الله بكم ووفقك لطاعته ونيل رضاه.
التاريخ: ١٥/٦/٢٠١٥
الإسم: سوسو
الموضوع: الاقلاع عن التدخين
التعليق: انا عمري 25 سنه وصارلي 10 سنين بدخن ارغيلي ومبيرح قررت انو ابعد عن التدخين لانو كتير تعبت وعلشان بناتي كمان وان شاء الله بضل مكمل هيك في هاد القرار وشكرا كتير على الموضوع المهم هاد
التاريخ: ١٤/٦/٢٠١٥
الإسم: رجاء
الموضوع: اقلاع عن التدخين
التعليق: اليوم سوف اقلع عن التدخين انشالله انا فتاة ابلغ من العمر ٢٤سنه واصبحت استحي اني اولع سجاره قدام الناس وحتى نفسيتي تعبت منه يارب يقويني ويوفق الجميع للاقلاع عن الدخان
الرد: بارك الله بك، ووفقك للمزيد من طاعته ورضاه.
التاريخ: ٧/٦/٢٠١٥
الإسم: ABDELHAK
الموضوع: ما وراء الاقلاع
التعليق: اليوم قررت التوقف عن التدخين اتمنى ان اوفق في هذا الامر وما دفعني الى هذا القرار اني تيقنت انني لن اصبح انسان ناجح اذا استمريت في التدخين اصبح 70 بالمئة من تفكيري ينصب على التدخين كل ما قررت فعل شيء معين اجد ان  التدخين يقف عائق في طريقي ادعوا لي وشكرا على الموضوع و الله ولي التوفيق
الرد: نسأل الله تعالى أن يوفقك، ونعم الخطوة التي فعلت.
التاريخ: ٢٥/٥/٢٠١٥
الإسم: هادي نظام كمال صلاح
الموضوع: الارهاق وضيق النفس
التعليق: شكرا على المقال والمفيد قد اعطاني دفعه للامام لترك التدخين والله ولي التوفيق
التاريخ: ٢٥/٥/٢٠١٥
الإسم: لحسن الحكيم
الموضوع: التدخين ( الجزائر )
التعليق: عمري 18 سنة 3 سنوات تدخين اليوم قررت التوقف عن التدخين ان شاء الله
الرد: بارك الله بكم.
التاريخ: ٢٨/٤/٢٠١٥
الإسم: حسين سعيد
الموضوع: برج
التعليق: يا شاباب أنا شاب عمري 18 عام و أيلي 8سنوات مودخان بدي وقف ل دخان بس ما عظ بأدر بدي موسعدي أذا حد عندو حلا يسعدني
الرد: التدخين محرم بسبب أضراره البالغة، فعليك من خلال الإرادة القوية وتحكيم العقل أن تترك هذه الآفة.
التاريخ: ١٧/٤/٢٠١٥
الإسم: أية من الجزاءر
الموضوع: اريد التوقف عن التدخين
التعليق: السلام عليكم انااية صارلي ١٢سنة تدخين متزوجة و عندي ٤اولاد بدأت التدخين في ظروف عصيبة  واريد ان اتوقف نهاءياً علشان أولادي وشكراً جزاكم الله خيراً
الرد: نشجعك على ذلك فالتدخين محرم لما يسببه من أضرار بالغة قد تصل إلى حد الأمراض الخطيرة والمميتة، بشهادة أهل الخبرة.
التاريخ: ١٣/٤/٢٠١٥
الإسم: احمد عبد الستار
الموضوع: احمد
التعليق: اسلام عليكم آنــــ į ąɱ ــآ ادخن صارلي ثمانيه سنوات  وصاير اتعب منه وكش كادر اتركه ارجوكم ادعولي ان اتركه لان تعبت
الرد: عليك أن تقوي إرادتك وتتركه حفاظاً على صحتك، وهذا أمر واجب.
التاريخ: ٦/٣/٢٠١٥
الإسم: محمدعبدالحكيم
الموضوع: الشيخ بركه
التعليق: بعدهزا الكلام انابطلت السجابر
التاريخ: ٢٦/٢/٢٠١٥
الإسم: بشبوشة
الموضوع: المغرب
التعليق: انا من 12سنة ادخن واريد ان اتركه تكفون ساعدوني
الرد: ليكن لك الإرادة والعزيمة لذلك متوكلاً على الله تعالى، بعد معرفة أنه سبب للأمراض الخطيرة والمميتة، فيحرم شرعاً أن تستمر به.
التاريخ: ٢٠/٢/٢٠١٥
الإسم: ابوليلى المهلهل
الموضوع: فائدة
التعليق: السلام عليكم اود ان اخبركم ياشباب وياصبايا ان التدخين عبارة عن عادة نفسية اوتعويد ان المادة المدنة في جسم الانسان هي النوكتين فمن يدن ويحب الدخان يجب الا يتركه ابدا لانه صراحة صعب ان يتركه لان الدخان يحل المشاكل ويقوي الذاكرة فاني انا واحد من الناس اشبه الدخان بصمام الحياة وله اضرار وله فواءد عندما الشخص يكون مخنوق من الحياة يعمل علىشرب السجارة لانه يشعر براححة تامة وجو اخر عن الجو الذي يعيشه لانه نشربه زي مابحكو الناس الدخان فاءدته بعبي الراءس (الطاسة) مااجمل تدخين الونستون ههههههه ويوجد في الاسواق نوعين لدخان1سلم2اردني اناالدخان السلم من ازكى الدخان في العالم لانه منكه بعدة نكهات ان هذه النكهات له فواءد كثير كما قال بعض الاطباء تزيد المناعه داخل الجسم وتسكين الجسم والالم وشبه الدخان ايضا بمادة مسكنة ومهيئة لجسم ويوجد العديد من الناس يتناول الخان لتسكين صداع الراءس ممتاز لان كثرةالادوية تقتل الجسم  وهذه وجهة نظري

الرد: المرجع في ذلك أهل الخبرة، وليس المدمنين على التدخين الذين يحاول بعضهم تبرير إدمانه، والأمر لا يحتاج لشرح وعناء، التدخين محرم لأضراره البالغة فكل ما كان ضرره أكثر من نفعه فهو حرام شرعاً.
التاريخ: ٢٠/٢/٢٠١٥
الإسم: ريما
الموضوع: ترك التدخين
التعليق: انا لي تقريبا ١٢ سنه ادخن وكل مره احاول اترك التدخين ارجع له لاني اصير من اتفه الامور حساسه وعلي طول ابكي تكفوووون ساعدوني تنصحوني اروح لااخصائي من جد خلاااااص تعبت ابي اتركه
الرد: يمكنك التدرج في تركه، وذلك بإبعاد علبة التبغ عن موضع جلوسك، وإقلال الكمية تدريجياً.
التاريخ: ٩/٢/٢٠١٥
الإسم: ميدو
الموضوع: معانتى مع التدخين
التعليق: اشكركم على هذة المعلومات وانا بطلت التدخين من حوالى ثلاثة ايام
التاريخ: ٦/٢/٢٠١٥
الإسم: وليد محمد
الموضوع: الغضب الشديد والاكتئاب
التعليق: السلام عليكم ، اشكركم على المعلومات القيمة وسوف أقلع عن التدخين اليوم بإذن الله مع العلم اني قمت بمحاولات سابقة وجميعها فشلت ، انا انسان حساس وعندما اقلع عن التدخين اغضب كثيرا وبشدة واحيانا اصاب بالاكتئاب والحزن واشعر اني بعالم غريب ، انا مدخن منذ 5 سنوات ارجو منكم المساعدة .
التاريخ: ١/٢/٢٠١٥
الإسم: حميدي توفيق
الموضوع: الجزائر
التعليق: أشكركم على هذه المعلومات القيمة انا عمري 20سنة 3سناوات من التدخين اليومي مايقارب علبتين في اليوم واليوم الحمد لله بعدما قمة بقراءة هده النصائح قمة بالاقلاع عن التدخين لمدة 5ايام ادعولي ما ارجع و جزاكم الله خيرا
التاريخ: ٩/١/٢٠١٥
الإسم: محمد عبدالعزيز
الموضوع: التدخين واضراره
التعليق: السلام عليكم ورحمته الله انا محمد عبدالعزيز مدخن من الدرجه الاولى يعنى ادخن ثلاث علب والله اواكثر يوميآ اقلاعت عن التدخين فى بدايه 2015 ارجومن حضرتكم ماهى المشروبات المفيده فى هذه المرحله وجزاكم الله خيرآ ارجوالافاده
الرد: أنفع شيء للجسد تناول الزهورات، ولا مانع من تناول الشاي والقهوة باعتدال.
التاريخ: ٨/١/٢٠١٥
الإسم: حسان
الموضوع: الدخان
التعليق: الله يمسيكو بالخير زشكرا كتير الكو على هالنصائح الحلوة انا الي 5 ايام مبطل الدخان الله يقويكو
الرد: أهلا بك، ودعاؤنا لك بالتوفيق لكل خير.
التاريخ: ٢٧/١٢/٢٠١٤
الإسم: احمد
الموضوع: ليس من السهل ترك التدخين
التعليق: بسم الله الرحمن الرحيم
انا كلما اردت و عزمت على ترك التدخين فأتركه لاسبوع او اقل تظهر عندي حالة عصبية و انزعج و تهيج اعصابي من اتفه الاشياء فأضطر الى العودة
فأرجو ان ارى منكم ردا تنصحونني فيه فانني اريد تركها
و جزاكم الله خيرا ووفقكم لمساعدة الناس
الرد: عليك أن تقوي إرادتك وتجتنب التدخين لما فيه الضرر البالغ بشهادة أهل الخبرة.
التاريخ: ١٧/١٢/٢٠١٤
الإسم: اسامه
الموضوع: محمود
التعليق: دلوقتي انا شاب عمري ١٧ سنه انا حاولت ابطل تدخين آكتر من مره آكتر مره بطلت فيها ١٠ ايام بس بعدين برجع رغم إنّو انا عندي حساسيه علي صدري وبيتعبني كتير انا كل مره احاول وأرمي السجاير وبعدين ارجع المشكلة أني كل الي اعرفهم بيدخنوا ايه الحل
الرد: عليك أن تملك الإرادة القوية لترك التدخين، ولا تنتظر حتى تقع لا سمح الله في المرض الشديد وتندم، بل تدارك نفسك من الآن.
التاريخ: ١٤/١٢/٢٠١٤
الإسم: عادل جريس
الموضوع: اقلعت عن التدخين
التعليق: ادخن منذ فترة طويلة جدا حوالي علبة ونصف الى علبيتين يوميا ولكن ربنا ساعدني واعاني على ترك التدخين حيث يوم من الايان صباح منت اسعل وحسيت بالم في صدري وقررت اني انتظر ساعة او اتنين حتي يرتاح صدري وفعلا انشغلت حوالي 4 ساعات وقلت لنفسي فلاكمل مابدات وللان لي شهر كامل متوقف عن الدخين نهائيا ولاسيجارة من يومها وربنا يساعد الجميع
الرد: مبروك لك هذه الإرادة القوية.
التاريخ: ٩/١٢/٢٠١٤
الإسم: نونو
الموضوع: التدخين
التعليق: الاقلاع عن التدخين صعب لكن ليس مستحيل ب القوة و الارادة تحقق ما لا حققه من قبلك شكرا
التاريخ: ٢٥/١١/٢٠١٤
الإسم: سيمو
الموضوع: محاوله
التعليق: السلام عليكم
احببت الموضوع انا لا ادخن ولكن احاول انصح فهل من مساعده ف النصائح لي لكي اساعد بها غيري
الرد: أهم نصيحة هي قوة الإرادة، وخصوصاً لمن يعتقد أنه حرام، ويساعد على الترك إبعاد التبغ عنه، والتدرج في تخفيفها وإشعار النفس بأضرارها.
التاريخ: ٢٥/١١/٢٠١٤
الإسم: تركي محمد
الموضوع: أنا صعب أتركه
التعليق: هذا رقم جوالي محتاج أحد يساعدني. 0502141482
الرد: قد يساعدك على ترك التدخين القناعة بخطورة التدخين، والتخفيف منه تدريجياً، ومن ذلك عدم وضع علبة التبغ بجانبك، وأهم شيء امتلاك الإرادة القوية، وخصوصاً لمن يقلد المرجع السيد فضل الله(رض) حيث إنه ملزم بتركه فوراً ما دام حراماً بحسب فتوى مرجعه.
التاريخ: ٢٣/١١/٢٠١٤
الإسم: احمد احمد
الموضوع: اخلصت من الدخان
التعليق: الحمدالله اخلصت من الدخان ادعولي ما ارجع الو
التاريخ: ٢١/١١/٢٠١٤
الإسم: احمد
الموضوع: اخلصت من هم للتتدخين
التعليق: كونت اكتير ادخن اكتر من عشر سنين وهلاء الي اكتر من 3اسبيع تركت الدخان بس مشكلتي باكل اكتير بس المهم ما عاد ارجع الو يا رب بس ادعو الي امانه
التاريخ: ٢١/١١/٢٠١٤
الإسم: م/ هنرى ميشيل
الموضوع: مش عارف ابطل تدخين
التعليق: يا اصدقائى انا مهندس وفاهم كويس كل الاضرار المكتوبه فى المقال وحاولت كتير والنتيجه بتكون انى بدخن اكتر وحاليا بشرب علبه ونص او علبتين يومياوبدخن بقالى 30 سنه او اكتر علما بانى عندى 49 سنه حد ينصحنى اعمل ايه ولو فى مشروبات تساعد زى عصير الطماطم او اغذيه معينه ارجو المعاونه
الرد: لا غنى للإنسان عن تنمية قوة الإرادة التي هي العامل الأساس في التزام الإنسان بمختلف التكاليف والنصائح القيمة، ولكن قد يساعدك جعل علبة التبغ بعيداً عنك حين تكون في العمل أو المنزل، كما وقد يساعدك شرب نصف سيجارة أو أقل، حيث يقل تأثيرها عليك مع الأيام.
التاريخ: ٨/١١/٢٠١٤
الإسم: ابو عبدالله
الموضوع: ....
التعليق: والله مش قادر اشعر بالحزن على نفسي الشي الوحيد الي اضعف قدامه مع انه مسبب لي التهابات فالصدر ياليت اللله يقدرني اني اترك هالوسخ مع ان عندي عزيمه قويهقدرت اترك اشياء ادمانها اقوى هيروين مورفين  لكن مااعرف ليش بعد يوم اشوف السيجاره فايدي والله تعبت ادعو لي ياجماعه والله تعبت
الرد: إننا ندعو الله تعالى أن يعطيك الإرادة القوية للانتصار على السيجارة.
التاريخ: ٢/١١/٢٠١٤
الإسم: خوخه
الموضوع: خوخه
التعليق: بعد قراءتي لمقالك وتجربة الحاج
كذلك قرار الأخ عرفات الذي الهمني

اتخذت قراري - بتركه - وهذا القرار
لا رجعة فيه بإذن الله .

والله على ما اقول شهيد .
التاريخ: ٢٥/١٠/٢٠١٤
الإسم: عرفات السيد حسن
الموضوع: معاناتى مع التدخين
التعليق: أشكركم على هذه المعلومات القيمة مع أنى أعلمها جيدا لكن لم أفكر فيها إلا بعد قراءتى لهذا المقال الآن قمت بإلقاء ما تبقى معى من سجائر فى سلة المهملات الله ولى التوفيق ولكم الأجر من الله
اللهم أعنى على ترك التدخين اليوم الأحد الموافق 21/9/2014 ...
التاريخ: ٢١/٩/٢٠١٤

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر