اليوم: الأربعاء10 رجب 1444هـ الموافق: 1 فبراير 2023

تركيا: قنابل في رمضان أوقات الإفطار والسّحور

خبر..


بدأت الاستعدادات لشهر رمضان في شتّى مدن تركيا، وأعلنت البلديات عن استخدامها قنابل الصَّوت هذا العام بدلاً من مدفع رمضان التقليديّ، من أجل إخبار الناس بموعد الإفطار والسّحور في الشهر المبارك.


وذكر أنَّ هناك طلبات كثيرة من قنابل الصّوت لمصنع يقوم بإنتاج الألعاب الناريّة في مدينة "صقاريا"، وصرَّح المسؤولون في المصنع بأنَّه سينتج 30 ألف قنبلة صوت من أجل شهر رمضان.


وكتبت الصَّحافة التركيَّة أنَّ تركيا ستستغني عن مدفع رمضان التَّقليديّ بفضل تقدّم الوسائل التكنولوجيَّة، لأنَّ تصنيع قنابل الصَّوت أسهل مقارنةً بطلقات المدفع، كما أنهم يفضّلونها لأنها رخيصة وآمنة.


وتعليق..


إنَّ لشهر رمضان مكانته الخاصّة لدى الأتراك كسائر المسلمين، فقد توارثوا الاستعداد له والاحتفال بحلوله إلى جانب الدّول العربيَّة والإسلاميَّة الأخرى، من خلال شراء الفوانيس وتعليق الزّينة والولائم مع الأهل والأقارب وغيرها من مظاهر الاحتفال.


 ومن أهمّ العادات القديمة والجميلة في تلك الأيّام الفضيلة، أن يكون الإعلان للإمساك والإفطار على صوت المدفع، ومع تطوّر التكنولوجيا، شهد المدفع عدّة تطوّرات إلى أن استبدل بقنابل صوتيّة، وهو ما لا إشكال شرعيّاً فيه، ولأنَّ شهر رمضان هو شهر الكرم والجود، على الإنسان أن يجعل هذا الشّهر المبارك فرصةً للتّوبة والطّاعة وسلوك سبيل الورع والعمل الصّالح.


وحول أهميَّة الاستفادة من نفحات الشّهر الكريم وروحانيَّته، يقول سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): نحن في شهر رمضان، نعيش عمرنا في واحة طيّبة خضراء، نستروح جوّها النديّ المنعش، ونتفيّأ ظلالها الوارفة المخضّلة، في نشوة روحيّة طاهرة، ونتنفّس في أسحارها الطيّبة أنفاس الهدوء والطّمأنينة، عندما ينطلق الإنسان مع ربّه في مناجاة شاعريّة عذبة، واقفة بين الخوف والرّجاء، واثقة بعفو الله ورحمته...


ويرتفع هذا الجوّ الرّوحيّ الرّمضانيّ اللّذيذ بإنسانيّة الإنسان، ويشعرها بمسؤوليّتها عن المعاني الطيّبة الّتي يشيعها هذا الجوّ الرّوحيّ في نفوس المؤمنين، فلا يشوّهها بخطيئة، ولا يلوّثها بجريمة.

[كتابات للعلامة المرجع في أجواء شهر رمضان المبارك، 18-9-1427هـ/ 11-10-2006م].



مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر