اليوم: الأربعاء10 رجب 1444هـ الموافق: 1 فبراير 2023

البرلمان الهولّندي يرفض مشروع قانون لحظر"الذّبح الحلال"

خبر..


رفض مجلس الشيوخ الهولّندي "السيناتو" مشروع قانون يقضي بحظر "الذّبح الحلال" وفق الشريعة الإسلاميّة واليهوديّة.


وجاء رفض المشروع بعد أن صوَّت 51 عضوا في "السيناتو" ضد مشروع القانون الّذي تقدم به حزب "حماية الحيوانات"، والّذي يملك مقعديْن في البرلمان مقابل 21 صوتاً.


يشار إلى أنّ مجلس النوّاب الهولّندي كان قد وافق على مشروع القانون بالأغلبيّة في 28 يونيو من العام الماضي، وأحاله إلى مجلس الشّيوخ للتّصويت عليه.


إلا أنّ التّصويت تأجّل بسبب مناقشة مقترح وزارة الزّراعة الّذي لاقى القبول من الجاليتين الإسلاميّة واليهوديّة، والّذي ينصّ على استدعاء طبيب بيطريّ في حال لم تفقد الحيوانات وعيها خلال 40 ثانية بعد ذبحها.


ونقلت وسائل إعلام هولنديّة عن وزير الزّراعة، هينك بليكر، أنّه توصّل إلى اتّفاق مع المنظّمات الإسلاميّة واليهوديّة على طرق الذّبح.


ويقضي الاتفاق بحضور طبيب بيطريّ في المسالخ أثناء الذّبح، والتحقّق من أن يكون الحيوان "ميتاً" بعد مرور 40 ثانية على قطع رقبته.


واعتبر مجلس الشّيوخ أنّ مشروع قانون الحظر على طريقة الذّبح، لن يكون له أيّ تأثير، إذ إنّه يتم استيراد اللّحم الحلال للمسلمين، ولليهود حسب الأحكام اليهوديّة، من خارج هولّندا.


وتعليق..


تعدّ هذه الخطوة مهمّةً وإيجابيّة، لأنّها تعمل على غرس قيم المواطنة واحترام القانون وحريّات المعتقد الدّيني، وهي من الأمور الّتي يمكن تحقيقها في أيّ بلد، ومن مسؤوليّات الحكومات الغربيّة العمل على ذلك،  لأنّها تعود بالخير على الفرد والمجتمع...


وحول هذا الموضوع، يقول سماحة المرجع فضل الله(رض): لا بدّ لأيّ نظام من أن يتأنسن أوّلاً ليبقى حيّاً في الواقع والممارسة، لا حبيساً في كتب القوانين المدوّنة ودفاترها.


[كتاب: الفكر السِّياسي عند السيِّد محمَّد حسين فضل الله]

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر