اليوم: الأربعاء10 رجب 1444هـ الموافق: 1 فبراير 2023

قانون يجبر المحكومين بجرائم الجنس على ذكرها على الفيسبوك

خبر..


أصدرت ولاية لويزيانا الأمريكيّة قانوناً جديداً يجبر المحكومين بجرائم اعتداء جنسيّ على التّصريح بها وذكرها على حساباتهم في مواقع الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.


وجاء في نصّ القانون: "على الشخص المحكوم بقضايا اعتداءات جنسيّة، أن يذكر الجريمة المرتكبة والحكم الّذي صدر بحقّه، إضافةً إلى موقع حدوث الاعتداء وعنوان سكنه.


أشارت السّلطات في الولاية إلى أنّ القانون الجديد سيدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من الأوّل من آب/ أغسطس المقبل، والّذي يجبر أيّ محكوم باعتداءات مثل التحرّش الجنسيّ، واغتصاب نساء أو أطفال، أن يذكر ذلك ضمن المعلومات الشخصيّة الموجودة على صفحته الخاصّة.


وقال ممثل الولاية، جيف تومسون، في تصريح لـCNN : "القانون الجديد يمنح الفرصة لمعرفة حقيقة من يتعامل معه أطفالنا وأحفادنا من خلال شبكات التّواصل الاجتماعيّ".


وأضاف تومسون: "آمل أن تقتفي الولايات الأمريكيّة الأخرى أثر ولاية لويزيانا بتطبيق هذا القانون".


وتعليق..


تعدّ جرائم الاعتداء الجنسي المرتكبة ضدّ الأطفال والنّساء فعلاً غير أخلاقيّ، وعملاً محرّماً شرعاً وقانوناً، ولا يقبل بها عقل ولا يقرّها دين، ويستحقّ مرتكبها العقاب الدّنيويّ والأخرويّ معاً.


أمّا العقاب في الدّنيا، ووفقًا للشّريعة الإسلاميّة، فيرى سماحة المرجع السيّد فضل الله(رض)، أنّ إقامة الحدّ على الزّاني أو السّارق أو أيّ حدّ كان، موكول أمره إلى الحاكم الشّرعيّ، فلا يجوز إقامته من دون إذنه، فإن رأى الحاكم عدم إمكان إجراء الحدّ في مكانٍ ما أو في زمانٍ ما، فله تأخيره لعدم القدرة على إقامته...[فكر وثقافة، المسائل الفقهيّة، العدد 577].


أمّا من النّاحية القانونيّة المدنيّة، فإنّ القانون له أحكامه وعقوباته.


أمّا التّشهير، فما ورد شرعاً، هو أنّه في مورد إقامة بعض الحدود، هناك إشهاد للناس لكي تحصل العبرة والارتداع عن الحرام: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ}[النّور: 2].


لكن هذا غير مسألة التّشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ..


نعم، إن كان هناك مصلحة في التّحذير من مرتكب الفواحش والمصرّ عليها، وذلك لحماية النّاس منه، ولا سيّما الأطفال، فيجوز ذلك.


[المكتب الشّرعي التّابع لمؤسّسة العلامة المرجع فضل الله(رض)].

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر