اليوم: الخميس10 ربيع الأول 1444هـ الموافق: 6 اكتوبر 2022

مطعم للصمّ والبكم في غزّة

خبر..


شهدت غزّة مؤخّراً افتتاح أوّل مطعم، جميع عامليه من الصمّ والبكم، وقد استطاع خلال فترة قصيرة، جذب عدد كبير من الزّبائن، ويقع بالقرب من ميناء غزّة البحريّ.


ويُعدّ هذا المطعم، الّذي موّلته مؤسَّسة دروس السويسريّة، الأوَّل من نوعه في الأراضي الفلسطينيّة، ولا سيَّما أنَّ جميع العاملين فيه من الصمّ والبكم.


وقد نفَّذت "جمعيّة أطفالنا للصّمّ" المطعم ضمن مشروع خلق فرص عمل للشَّباب والفتيات المعوّقين سمعيّاً، ووصف رئيس مجلس إدارة الجمعيَّة هذا العمل بالمميَّز على المستوى الإقليميّ، مضيفاً أنّه يدلّ على قدرة المعوّقين بشكل عام، والصّمّ بشكل خاصّ، على التطوّر والعطاء إذا توفَّرت لهم الظّروف المناسبة.


ويوضح مدير الجمعيّة، أنّ فكرة المشروع تأتي نتيجة الأعداد الكبيرة من فئة الصّمّ المتعلّمين العاطلين من العمل، بسبب لغة الإشارة التي ربما تعيق تواصلهم مع المجتمع، وحسب إحصائيّة للجمعيّة، تبلغ نسبة المعوّقين سمعياً في الأراضي الفلسطينيّة 1%.


وأشارت مشرفة المطعم إلى أنّ المشروع يأتي في إطار تشغيل العاطلين من العمل من الشّباب، لتعزيز دورهم، وإعطائهم فرصةً لدمجهم في المجتمع.


وتعليق..


إنّ الاهتمام بأوضاع المعوّقين، وإقامة مشاريع لدمجهم في المجتمع، خطوة مهمّة ومطلوبة، لأنّهم أناس عاديّون يحتاجون إلى الدّعم والمساعدة، ولديهم الكثير من الخبرات والطّاقات الّتي يمكن الإفادة منها في سبيل خدمة الصّالح العام.


وفي سياقٍ متّصل، كان سماحة المرجع، السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، قد أكّد أهميّة تشجيع حركة المعوّقين، وصولاً إلى تأمين حقوقهم في التّعليم والصّحّة والرّعاية والعمل وما إلى ذلك، مشدّداً على ضرورة إخراج هذه الشّريحة من دائرة الإشفاق في التّعاطي معها، إلى الدّائرة الحقوقيّة والقانونيّة، ليُصار إلى تحمّل المسؤوليّات من قبل الدّولة ومن قبل النَّاس حيال هذه الفئة، من خلال الالتزامات القانونيَّة والشرعيَّة، بحيث تأخذ حقوقها دون منّة من أحد.


[في معرض استقباله وفد اتحاد المعوَّقين، بتاريخ:23 تشرين الثاني 2005].

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر