اليوم: الخميس10 ربيع الأول 1444هـ الموافق: 6 اكتوبر 2022

زواج المسيار في نظر بعض الطّالبات

خبر..


طرحت إحدى الصّحف العربيّة سؤالاً على عدد من طالبات الشريعة في الجامعة الإسلاميّة بمدينة قسطنطينية الجزائريّة، وهو عمّا إذا كنّ يقبلن زواج المسيار الشّائع في الكثير من الدّول العربيّة، فكانت الإجابات مختلفةً بين من رفضت الإجابة، ومن لا تعرفن شروط هذا الزّواج، والبعض أجبن بأنّهن يثقن بفتوى بعض المشايخ الّتي تحلّل هذا الزواج، وأنّه لا مانع لديهن من الدّخول في تجربة هذا الزّواج.


وبلغ عدد الرّافضات لهذا النّوع من الزّواج، من العيّنة الّتي سألتها الجريدة، 65 %، وقدّمن أعذارهنّ، فقالت إحداهن إنّ الزّواج علاقة لا تعني المرأة والرّجل فقط، وإنما كلّ المجتمع، وإذا قبلت هي بزواج  المسيار، فإنّ لوالديها وإخوتها رأياً أيضاً يجب احترامه، وإنّ لهذا الزّواج عيوباً، فهي غير مستعدَّة لقبول أن يبيت زوجها مع امرأة أخرى في بلد آخر، لأنّها الأولى والأصل.


وترى أخرى أنّ المسلم في الأصل ينبغي أن يتّبع سنّة الرّسول(ص) في الزّواج، فلماذا نبحث عن نوع آخر منه؟


وتعليق..


من أهداف الزّواج، تحصين النّفس من الحرام، وله الكثير من الفوائد على شخصيّة ونفسيّة الإنسان واستقراره الجسديّ والاجتماعيّ والنفسيّ، من ذلك، بناء أسرة صالحة نافعة للمجتمع والحياة، وهي من الأمور الّتي دعانا إليها الله تعالى وشجّعنا عليها.


وعن زواج المسيار وتعريفه، يقول سماحة المرجع، السيِّد محمد حسين فضل الله(رض): زواج المسيار هو الزّواج الشّرعيّ المعروف، لكنَّه زواج غير معلن بين النّاس، ولذا يسمّى بـ"المسيار"، من السّرّ. وعليه، فإنّ كلّ زواج بعقد شرعيّ بين الرّجل والمرأة البالغين الرّاشدين، هو صحيح وجائز، مع استجماع الشّروط الشرعيّة، مهما أطلق عليه من تسميات، وإن كان مخفّفاً من الواجبات الّتي يلزم الزّوج القيام بها لجهة الشّروط الخاصّة الّتي يشترطها أحد الزّوجين أو كلاهما، إلا النّفقة، فيكون الشّرط بعدمها غير لازم، لكونه مخالفاً للكتاب والسنّة. نعم، لا مانع من أن تسقط الزّوجة نفقتها في الحاضر والمستقبل.


المسائل الفقهيّة ـ المعاملات، ص 323.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر