اليوم: الجمعة15 جمادى الأولى 1444هـ الموافق: 9 ديسمبر 2022

267 حالة وفاة في فرنسا بسبب العنف الزوجي

خبر..


بعد تجربةٍ على نطاق ضيِّق، قرر النائب العام الفرنسي توسيع انتشار الهاتف الجوال ذي الزر البرتقالي  بين النساء من ضحايا العنف الزوجي. ويسمح هذا الهاتف للمرأة، بمجرد الضَّغط على الزر، بأن تطلب النَّجدة من أقرب مركز أو دوريَّة للشّرطة في حالات الطوارئ، ولا تحتاج للمرأة لأن تتكلَّم مع الشّرطة، ذلك أنَّ المراكز تحتفظ بالبيانات الكاملة عنها، من اسم وعنوان ووضع اجتماعي واعتداءات سابقة.


يأتي هذا القرار الَّذي يبدأ تنفيذه اعتباراً من العام المقبل، بعد الأرقام الخطيرة الواردة في التقرير الأخير للمرقاب الوطني للجرائم والعقوبات، وجاء في التقرير أنَّ فرنسا شهدت 267 حالة وفاة بسبب العنف الزوجي خلال العام الماضي، من بين الضحايا 146 شخصاً فارقوا الحياة على يد الزوج أو الشَّريك مباشرة.


وحسب التقرير، فإنَّ 80 في المئة من الحوادث المباشرة، وقعت من دون تخطيط مسبق، وهناك 59 حادثة تنطبق عليها أوصاف جريمة القتل مع سبق الإصرار، أما حالات الوفاة السبع الباقية، فارتكبها أزواج من دون قصد القتل.


وتعليق..


لا تزال المرأة تعاني من العنف الممارس ضدها، سواء من قبل الزوج أو ممن يعتبرون أنفسهم أولياء أمور عليها، ولا ينحصر ذلك في مكان معين، بل يمتد على مساحة العالم، ولكن بنسب متفاوتة تقل وتكثر وتزداد حدة وشدة بين مجتمع وآخر..


وما قام به النائب العام الفرنسي إنجاز كبير يساهم بشكل كبير في مكافحة العنف الممارس ضدها، والحد من تنامي هذه الظاهرة.


يرى سماحة العلامة المرجع السيِّد محمَّد حسين فضل الله(رض)، أنّ العنف المستعمل ضدّ المرأة هو غير إسلاميّ، والّذين يستعملون العنف ضدّها في أيّة حالة من الحالات الّتي لا يملكون فيها أيّ حقّ، هم عصاة ومأثومون، واعتبر أنَّ من حقّها أن تردّ على العنف الجسدي بمثله، كما أنّ لها الحقّ أيضاً أن تردّ على العنف الحقوقيّ بمثله، فيقول سماحته في هذا المجال:


"لم يبح الإسلام للرّجل أن يمارس أيّ عنفٍ على المرأة، سواء في حقوقها الشرعيّة التي ينشأ الالتزام بها من خلال عقد الزّواج، أو في إخراجها من المنزل، وحتّى في مثل السبّ والشتم والكلام القاسي السيّئ، ويمثّل ذلك خطيئةً يُحاسب الله عليها، ويُعاقب عليها القانون الإسلاميّ.


وإذا مارس الرّجل العنف الجسديّ ضدّ المرأة، ولم تستطع الدّفاع عن نفسها، إلا بأن تبادل عنفه بعنف مثله، فيجوز لها ذلك من باب الدّفاع عن النفس. كما أنّه إذا مارس الرّجل العنف الحقوقيّ ضدّها، بأن منعها بعض حقوقها الزوجيّة، كالنّفقة أو الجنس، فلها أن تمنعه تلقائيّاً من الحقوق الّتي التزمت بها من خلال العقد. [بيان شرعي لمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ المرأة، 27-11-2007م/ 17-11-1428هـ].


أمّا الضّرب الّذي أجازه القرآن الكريم للرّجل، فإنما جاء لمعالجة نشوز الزّوجة، ويقول سماحته في هذا السياق: النقطة الوحيدة التي ذكرها الله في هذا المجال، هي إذا منعت الزّوجة زوجها حقّه الجنسيّ {فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ}[النساء: 34]، فالموعظة أوّلاً، ثم الهجر في المضاجع، وأخيراً الضّرب غير المبرح، الّذي لا يدمي لحماً ولا يكسر عظماً، الضّرب التأديبيّ الخفيف اللّطيف، يثقل النفسيّة ولا يؤذي الجسد كثيراً".[الإنسان والحياة، ص. 139].

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر