اليوم: الجمعة15 جمادى الأولى 1444هـ الموافق: 9 ديسمبر 2022

شابة سعوديَّة تنافس الرّجال وتذبح أضحية العيد بنفسها

خبر..


يشهد موسم عيد الأضحى المبارك منافسةً بين النّساء والرّجال في ذبح الأضحية، حيث تقوم النّساء بمهمَّة ذبح الأضاحي وسلخها وتقطيعها بأنفسهنَّ، بمهارةٍ تضاهي مهارة الرّجل.


وفي حديثها لصحيفة "الرّياض" السعوديَّة، قالت إحدى الفتيات اللّواتي ذبحن أضحيتهنّ بأنفسهن، والّتي لم تتجاوز 21 ربيعاً، عن تجربتها في ذبح الأضحية: "أوّل بدايةٍ لي كانت في العام الماضي، وهي مسألة تحدٍّ، إذ يقال دوماً إنَّ الفتيات جنسٌ ناعم، وليس في مقدورهنّ رؤية الدّماء، وأنا أثبت لهم عكس ذلك، حيث قمت بذبح أضحيتين، بعد أن تلقّيت إرشادات في تحديد مكان النّحر".


وأضافت: "لم أكن خائفة بقدر ما كنت متحمّسة، وكان الرّجال يعتقدون أنّي لن أقوم بهذه المهمّة، لكنّي ذكرت التَّسمية وقمت بالذّبح بطريقةٍ نظيفة، وتلقّيت تشجيعاً كبيراً حينها".


وتعليق..


وبالنّسبة إلى الأضحية، فهي واجبة في حجّ التمتّع وحجّ القران دون الإفراد، وهي من مناسك الحجّ، ولا يجوز التّضحية بشيء آخر،  ويجب ذبحها في منى أو المكان الأقرب مع تعذّر الذّبح في منى. وهناك أضحية مستحبّة يمكن أن يقوم بها المكلّف يوم العاشر من ذي الحجّة في غير مناسك الحجّ، وهي مستحبّة لغير الحاج المتواجد في مكّة..


أمّا إذا كان ذبح المرأة للأضحية بنفسها مجزياً، فيقول سماحة العلامة المرجع، السيّد محمّد حسين فضل الله(رض): يتحقّق الذّبح من كلّ مسلم، ذكر أو أنثى، مؤمن أو فاسق أو مخالف، مختار أو مكره، لأنّ المهمّ هو تحقق الذّبح بالشّروط المعتبرة من واحدٍ من هؤلاء، أمّا الكافر، فإنّه إن كان ملحداً لا يؤمن بالله تعالى، ولا يتصوّر صدور التّسمية منه، فإنّ ذبيحته لا تحلّ أبداً...[فقه الشّريعة: ج2، ص: 111].


وفيما يتعلَّق بالأضحية، يقول سماحته:  هي ذبح رأس من الأنعام، كالغنم أو الماعز أو البقر ونحوهما، صبيحة يوم العاشر من ذي الحجّة، ولو لم يكن حاجّاً في منى، لكنّها واجبة على الحاجّ ومستحبّة على غيره، وتجعل ثلاثة أقسام: ثلث يأكله المضحّي وأهل بيته، وثلث يهديه إلى أقربائه وجيرانه، وثلث يتصدّق به على الفقراء، ومع العجز، لا مانع من اشتراك أكثر من شخص في ذبيحة واحدة.[استفتاءات].

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر