اليوم: الأربعاء9 ربيع الأول 1444هـ الموافق: 5 اكتوبر 2022

ستّة آلاف نزيل في السّجون السعوديَّة يتنافسون على حفظ القرآن الكريم

خبر..


تقرَّر زيادة عدد المحفّظين لكتاب الله عزَّ وجلّ في مختلف السّجون السعوديَّة، الّذين تأتي بهم المديريَّة العامّة للسّجون من جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، بعد ملاحظة زيادة إقبال نزلاء السّجون على حلقات تحفيظ القرآن الكريم.


وقال مدير سجون منطقة "جازان"، العميد محمد عوض قرين، في تصريحاتٍ له اليوم: "إنّ ظاهرة تزايد إقبال السّجناء على حلقات التَّحفيظ، أعقبت الأمر الملكيّ بإعفاء السّجين الَّذي يتمكَّن من حفظ كتاب الله من نصف محكوميّته، ما دفع كثيراً منهم إلى الانضمام إلى هذه الحلقات، وهو ما يؤكِّد الحاجة إلى زيادة عدد المحفّظين".


وتشير الإحصائيّات الأخيرة، إلى أنَّ عدد المحفّظين يبلغ 258 فقط، وهو لا يكفي لتغطية عدد الدّارسين البالغ أكثر من ستَّة آلاف دارس سنويّاً، وتسعى الجهات المسؤولة إلى مضاعفة أعداد المحفّظين إلى نحو 600 محفّظ (بمعدّل محفظ لكلّ عشرة دارسين).


وتعليق..


إنَّ إعادة تأهيل السّجناء وإصلاحهم وتقويم سلوكهم، ومنحهم فرصة ثانية لتعديل حياتهم ليعودوا إلى حضن المجتمع مجدّداً، ويكونوا أشخاصاً نافعين لمجتمعهم ووطنهم، أمر مهمّ جداً، لأنّ الإهمال قد يزيدهم إجراماً، وهذه المبادرة قيّمة ومشجّعة جداً، فهي من جهة تهدف إلى إصلاح النزلاء، ومن جهةٍ أخرى، تبرز أهميّة القرآن الكريم في وجودنا وحياتنا، قال تعالى: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ}[النّحل: 89].


وعن منزلة القرآن الكريم، يقول سماحة العلامة المرجع، السيّد محمد حسين فضل الله(رض): إنَّ القرآن الكريم هو النّور الّذي يضيء غيره، وهو الّذي أنزله الله ليخرجنا من الظّلمات إلى النّور، وهو الهدى الّذي يهدينا إلى الحقيقة الإلهيّة الحاسمة.. [الاجتهاد بين أسر الماضي وآفاق المستقبل، ص: 138].


وعن أهميّة التدبّر في كتاب الله واستيعاب دلالاته ومعانيه، يقول سماحته: قيمة القراءة القرآنيّة وطبيعة الوعي القرآنيّ، لا تتمثّل في الفهم الحرفي والتّاريخي لآياته، بل في معرفتنا للجانب التّطبيقيّ الّذي يمثّل حركة الوعي القرآني في حياة النّاس المستقبليّة الّتي تتنوّع مظاهرها وأشكالها ونماذجها في إطار وحدة القضايا الأساسيَّة الّتي تبقى وتعيش في جميع المراحل، لأنّنا نريد أن نتحرّك مع القرآن، والقرآن يتحرَّك مع الحياة في اتجاه الأهداف الكبيرة الّتي أراد الله من الإنسان بلوغها وتحقيقها. [تفسير "من وحي القرآن"، ج:1، ص: 139].

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر