اليوم: الخميس11 رجب 1444هـ الموافق: 2 فبراير 2023

الطّرد الحقيقيّ من رحمة الله

محمد عبدالله فضل الله

يقيم البعض من النّاس وزناً واعتباراً لما قد يتعرَّضون له من مواقف محرجة تؤدّي إلى طردهم من مركز أو وظيفة، أو نبذهم اجتماعيّاً وغير ذلك، ويشعرون بالأسى والحسرة والألم النَّفسيّ، وهذا الشّعور طبيعيّ إذا كانت أسبابه وجيهةً وسليمةً، فكرامة الإنسان هي أغلى وأعزّ ما لديه.

ولكنَّ هذا البعض يبالغ جداً، ويغالي إلى حدِّ بعيد، ولا ينسى ما قد يحصل له، ويعتبر أنَّ طرده من مركز أو وجاهة أو تقديم أحدٍ عليه في سلطة أو منصب، هو نهاية الحياة، وأنَّ الموت أشرف من بقائه على وجه الأرض، وهذا شيء غريب ومستهجن، ولا ينمّ عن وعي ومسؤوليّة، فالإنسان المؤمن بربّه والمتوكِّل عليه، لا يهمّه من دنياه أيّ زخارف ومظاهر، بل يأخذ منها ما يكفيه، وما يجعله عزيزاً بالله تعالى وكريماً به.

والمؤمن الواثق بالله تعالى هو الَّذي يقيم في جوار الله على الدَّوام، فيلتزم أوامره وحدوده، ويعبده حقَّ عبادته، ويخلص له، ولا يشرك به شيئاً من حطام الدّنيا، فهو الإنسان العاقل الّذي يعتبر أنَّ المأساة الحقيقيَّة هي أن يطرد من رحمة الله، وأنَّ ذلك هو المصيبة الكبرى له، فإنَّ غضب الله عليه من جرّاء أعماله الدنيئة والمبغضة، يؤدِّي فعلاً إلى الطّرد الفعليّ من عين الله ورعايته، وهذه هي الخسارة الكبرى الّتي يمكن أن تصيب الإنسان في حياته وبعد مماته، وليست الخسارة أن يكون مطروداً من اعتبارات الدّنيا الفانية.

والمؤمن في وعيه لحركته ومواقفه على مستوى حياته الخاصَّة والعامَّة، يسعى على الدَّوام إلى أن لا يُطرَد من عين الله، وألا يكون ممّن يغضب الله عليهم، نتيجة مشاعرهم المنحرفة والمريضة، ونتيجة مواقفهم الباطلة، بل أن يكون من المرحومين في الدّنيا والآخرة، الّذين يتقرّبون إلى الله تعالى من خلال خدمة عياله، والإحسان إلى الحياة بكلِّ ما ينفعها.

وما أحوجنا في كلّ وقت إلى أن نربّي أنفسنا على القرب من الله تعالى وإحياء أمره بيننا! فلا تدابر ولا تنازع ولا تخاصم ولا فتنة، ولا تجاهر بالمعاصي والمفاسد، بل الحرص الدَّائم على أن نكون من أهل محبَّة الله ورحمته وعفوه.

فلنربِّ أجيالنا على أهميّة أن يخلصوا لله وحده، ويحسبوا حسابه وحده، وأن يكونوا ممّن يتقرّبون إلى الله بمشاعرهم ومواقفهم وعقولهم، وأن يكونوا الواعين، فلا تسلب مظاهر الدّنيا أصالتهم وهويّتهم، كي لا يندموا ويكونوا في آخرتهم من أهل الحسرة والندامة.

كلّ السَّعادة في رضا الله وقربه والإخلاص له، وكلّ الخسارة أن نقيم الاعتبار لفلانٍ أو فلان، أو أيّ جهةٍ معنويّةٍ وماديّةٍ وغير ذلك، مما لا ينفع حركة الإنسان نحو الله تعالى.

*إنَّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّشر بالضَّرورة عن رأي الموقع، وإنَّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر