اليوم: الأربعاء28 شعبان 1438هـ الموافق: 24 مايو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله حاضر في الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم فرع الحدث تحت عنوان "دور الشباب إزاء التحديات الراهنة" السيد علي فضل الله: للشباب دور كبير في مواجهة المأزق الوطني الذي صنعته هذه الطبقة السياسية حرصاً على مصالحها الضيقة السيد علي فضل الله: نخشى أن يؤدي النزيف المستمر في الاقتصاد والسياسة والأمن والاجتماع إلى انهيار البلد كله الشرطة الصهيونية تعتقل 3 حراس في المسجد الأقصى الجيش الإسرائيلي يعتقل 15 فلسطينياً في الضفة الغربية المجلس الإسلامي في بريطانيا يدين تفجير مانشستر وزير خارجية قطر يؤكد أنه لم يصرح بسحب سفراء قطر من مصر ودول خليجية صحيفة عكاظ عن تصريحات تميم: قطر تشق الصف وتنحاز إلى أعداء الأمة هيومن رايتس ووتش: حكومة آل خليفة هي مهندس العنف في البحرين إندونيسيا تتلف آلاف زجاجات الكحول قبل بداية شهر رمضان الصحة العالمية: ارتفاع ضخم في إصابات الكوليرا في اليمن والوفيات تزداد دراسة: 100 مليون مريض سكري يصومون سنوياً إعلان الأحكام العرفية في جنوب الفلبين لمدة 60 يوماً صحيفة لوموند الفرنسية: شركة فولكس فاغن حققت 23 مليار يورو من عائدات بيع سيارات فيها أجهزة تحايل على اختبارات الانبعاثات في فرنسا صحيفة تيليغراف البريطانية: اختبار جديد يكشف جنس المولود ولون شعره وطوله من الشهر الثاني باحثون من جامعة كاليفورنيا يتمكنون من تطوير نظام كهربائي سيساهم في الاستغناء عن البطاريات المزروعة في الجسم باحث إيطالي: تجارة البشر انتشرت على الإنترنت ويصعب على الدول محاربتها دراسة طبية: مرضى الخرف من كبار السن أكثر عرضة لفقدان الشهية عندما أكتئب لا أصلّي فضل الله: تصعيد الحكومة يدفع البحرين نحو المجهول فضل الله: للشّباب اللّبنانيّ دوره في مواجهة المأزق الوطنيّ الراهن ندوة "تعلیم القرآن وثقافة السَّلام" في السّنغال غابرييل يشدّد على دور الأديان في إرساء السّلام الأمم المتحدة: ميانمار تفشل في وقف العنف الدّيني ضدّ المسلمين النّمسا تحظّر ارتداء النقاب في الأماكن العامّة وتوزيع المصاحف تحذير إلهيّ من التلهّي بالتَّكاثر منبر الجمعة: 23 شعبان 1438هـ/ الموافق: 19 أيّار 2017م كنيسة للشّيطان في فرنسا تثير جدلاً في الأوساط الدينيّة لدي انطباعات سيّئة.. ماذا أفعل؟
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
أحكام حول الصَّوم
٧/٦/٢٠١٦
/
2 رمضان 1437هـ

نيّة الصّوم

لماذ لا ينوي الصَّائم صوم الشَّهر كلّه بنيَّة واحدة؟ ولماذا النيّة التفصيليَّة لكلّ يوم من الشَّهر؟

سؤال يعتبره الفقهاء من الطّروح التجريديّة الّتي لا ثمار منها عمليّاً، وهذا ما أوضحه المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(قده) الّذي أجاب: "إن طرح مثل هذه المسائل عند الفقهاء يعتبر طرحاً تجريديّاً، فبإمكان الصّائم إذا لم يُرد أن ينوي كلّ يوم، أن ينوي صيام الشهر كله، ذلك أنّ الّذي يصوم شهر رمضان، يكون قد نوى صيام الشّهر كلّه.

إنّ أمثال هذه المسائل التجريديّة من الأمور الّتي تشغل النّاس من دون حاجة، والسّؤال: هل هناك عمل بدون نيّة؟ فأنت الآن هل تقدر أن تأكل بدون نيّة، اللّهمّ إلا إذا كنت تأكل وأنت نائم؟! فالنيّة هي القصد إلى الصّوم، وهي قصد الفعل على نحو العموم، ومن الطّبيعيّ أن تتحقّق نيّة الإنسان للصّوم في كلّ يوم من رمضان.

بين وقت المغرب ووقت الإفطار

وهناك من يسأل حول الفرق بين دخول وقت الإفطار ودخول وقت المغرب، منعاً للوقوع في الاشتباه، فالجواب كما يقول السيّد فضل الله(رض): "هو وقت واحد، فإن أردنا أن نحتاط في غياب الحمرة المشرقيّة، فنحتاط في الصّوم والصّلاة، وإذا أردنا أن لا نحتاط على أساس رأينا الموافق لفتاوى بعض الفقهاء، فإنّ غروب الشّمس كافٍ، فالمهمّ أن لا نفصل بينهما".

الجهل بوقت الإمساك

ومن كان جاهلاً بوقت الإمساك إلا عند أذان الفجر، وبقي على هذا الأمر لسنوات، ولم يعلم بالحكم إلا مؤخَّراً، فما هو حكمه؟

والجواب التّالي على رأي السيّد فضل الله(رض): "إذا كنت جاهلاً بالحكم، أو جاهلاً بالموضوع، يعني أنّك لا تدري هل صار وقت الإمساك أم لا، فعليك القضاء فقط وليست عليك كفّارة".

تنقّل المسافر الّذي نوى الإقامة

وهناك سؤال يطرح حول جواز مبيت المسافر في غير محلّ الإقامة دون مسافة (22) كيلومتراً إذا نوى الإقامة في شهر رمضان، بمعنى هل يحقّ له التنقُّل ضمن هذه المسافة؟

الجواب: إذا كان الإنسان ناوياً منذ البداية أن يبيت هذه اللّيلة خارج محلّ الإقامة، فالفقهاء يحدّدون الوقت الّذي يخرج فيه الإنسان بساعتين أو ثلاث ساعات، بنحوٍ لا ينافي الإقامة الّتي قصدها في عشرة أيّام. أمّا رأينا، فإنّه يجوز الخروج أكثر من ذلك، بشرط أن لا يبيت خارج محلّ الإقامة".

حكم الصّوم دون صلاة

هناك من يصوم ولكنّه لا يصلّي، فهل إنَّ صيامه يجزي فلا يقضي فيما بعد؟ والجواب أنّ الصّوم قد سقط من ذمّته، ما عدا الصّلاة، يقول السيّد فضل الله(رض) في معرض الجواب عن ذلك: "كلّ شيء بحسابه، فما دام قد أضاع الله في الصّيام وعصاه في الصّلاة، فقد سقط الصّيام، لأنه جاء به وبقيت الصّلاة، ولكن ما يهمّنا هو قوله تعالى: {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ}[المائدة: 27]. فالمسألة هي مسألة قبول العمل أو عدم قبوله".

التّدخين في رمضان

وهناك ممّن لا يعرفون رأي السيد(رض) حول التدخين في شهر رمضان، فيتناقلون الكلام عن أنّ السيد(رض) يحلّل التدخين فيه، وهذا مناقض تماماً لفتوى السيّد(رض) بحرمة التدخين مطلقاً في الشّهر الفضيل وغيره، والجواب لدى سماحته(رض) واضح: "إنّني أقول بحرمة التدخين بشكلٍ مطلق، ولا أرى حليّة التّدخين... لذلك فإنّ المسألة محلولة، فلا يجوز التّدخين في شهر رمضان ولا في غير شهر رمضان، لأنّ التّدخين ليس بجائز.. نعم، في حال دخل الفم دخان من المدخنة أو من السيّارة، فأنا أرى أنّه لا يفطر، لعدم الدليل على ذلك، بل قد نجد الدّليل على خلافه، فقد جاء في حديث أئمّة أهل البيت(ع)، أنّ سائلاً سأل الإمام جعفر الصّادق(ع) عن الصّائم يتدخَّن بعود فتدخل الدّخنة إلى حلقه، فأجاب قائلاً: "لا بأس".[كتاب النّدوة، ج:1، ص:703-708].

هذه بعض الأحكام التي استفدناها من تساؤلات مطروحة، أجاب عنها المرجع السيّد فضل الله(رض).


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر