اليوم: الخميس11 رجب 1444هـ الموافق: 2 فبراير 2023

تركيا: جمع 12 مليون توقيع لإلغاء حظر الحجاب

خبر..

ما زالت معارضة حظر الحجاب في الأماكن العامّة في تركيا مستمرّة، فقد تم جمع 12 مليون توقيع على عريضة تطالب الحكومة التركيّة بالرّجوع عن حظر الحجاب.

وفي العاشر من يناير/ كانون الثّاني الماضي، تم إطلاق حملة وطنيّة لدعم مقترح يطالب بوضع نهايةٍ لحظر الحجاب في الأماكن العامّة. وفي الوقت نفسه، تم تنظيم عدّة تظاهرات في أنحاء البلاد والقيام بعصيان مدني، ويأمل المنظّمون الضّغط على حكومة أردوغان لإلغاء قانون حظر الحجاب.

وحظر الحجاب في الأماكن العامّة هو موضع جدلٍ لدى الشّعب التّركي، الّذي يرى أنّه قيد على ممارسة الشّعائر الدينيَّة في بلدٍ ذات غالبيَّة إسلاميَّة، وقد أعلن أردوغان مؤخّراً، أنَّ تركيا ستسمح بالحجاب في المدارس. وفي العام 2010، سمح المجلس الأعلى للتّعليم بارتداء الحجاب في الجامعات.

يُذكر أنَّ "أتاتورك" منع الحجاب في العام 1925 بعد إسقاط الخلافة الإسلاميَّة.

وتعليق..

الحجاب فرض واجب فرضه الله تعالى على المرأة المسلمة، حفظاً لعفّتها وطهارتها وكرامتها، ودلّت عليه الآيات الكريمة، قال تعالى: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}، وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ}[الأحزاب: 59].

يعتبر المراقبون أنه على الدّول الّتي تدّعي أنّها مرتع للحرّيات والحقوق المتساوية للمواطنين، عدم التّضييق على المحجّبات، لأنّ ارتداء الحجاب أو عدمه، لا يضرّ بالأمن أو النّظام العام أو الصحّة العامّة أو الأخلاق السّائدة في المجتمع، بل يبقى في إطار الحريَّة الدينيّة الشخصيَّة.

وفي هذا الصّدد، يقول سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): "الضّغط على المحجّبات يعدّ تدخّلاً في الحريّات الدّينيّة للفرد، واضطهاداً إنسانيّاً له، ويعتبر منعه مصادرةً لحريّة المرأة المسلمة على صعيد المدارس أو المجتمع أو الدّوائر العامَّة، ولوناً من ألوان الاضطهاد، وقمعاً لحريّة المرأة، علاوةً على أنَّه يمثّل إساءةً لإرادتها واختيارها في أن تمارس ما تعتقده فريضةً دينيَّةً يلزمها الله بها، ما دام ذلك لا يسيء إليها وإلى الواقع، ولا يمنعها من أن تدخل المجتمع، وأن تقوم بالمبادرات وكلّ الواجبات الاجتماعيَّة. [رسالة وجّهها إلى الرّئيس الفرنسيّ جاك شيراك، بتاريخ: 20، 12، 2003م].

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر