اليوم: الخميس11 رجب 1444هـ الموافق: 2 فبراير 2023

في المغرب... أرحام تؤجّر للإنجاب

خبر..

كشفت النّائب الألمانيَّة السّابقة، رئيسة فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان في مدينة طنجة، رشيدة الورياغلي، عن وجود 600 امرأة مغربيَّة يؤجّرن أرحامهنّ سنويّاً، مشيرةً إلى أنَّ هذا الرّقم يتزايد في ظلِّ غياب الرّقابة على المستشفيات الخصوصيَّة، وتستّر الأطبّاء على مثل هذا النّوع من العمليّات.

وشرحت الورياغلي في حديثها لـ"العربيّة.نت"، أنّ تأجير الرّحم كان منتشراً بكثرة في دولة الهند، بحيث كانت النّساء الفقيرات يؤجّرن أرحامهنّ للأغنياء الَّذين يتعذّر عليهم الإنجاب، في مقابل 1000 دولار، بعدها انتقلت الظّاهرة إلى بريطانيا، ليرتفع مبلغ عمليَّة الإيجار إلى 16 ألف دولار.

وأضافت أنَّه في السَّنوات الأخيرة، وبحكم تحرّكاتها الميدانيَّة في أوروبّا، رصدت توجّه بعض المغربيّات إلى إمارة لوكسمبورغ، للقيام بمثل هذه العمليّات مقابل مبلغ مادّيّ يصل إلى 15 ألف دولار، لتنتقل هذه العمليّات مؤخّراً إلى المغرب، وخصوصاً المدن الشماليَّة منه.

من جهته، شرح الاختصاصيّ في جراحة التَّقويم والجراحة الدّقيقة، البروفسور عبد الله عباسي، في تصريحٍ لـ"العربيّة.نت"، أنَّ في عمليَّة "الأمّ البديلة"، يتمّ تطوير بويضة جنين عبر تلقيح بويضات الأمّ بالسّائل المنوي للزّوج عبر دورة تلقيح صناعيّ بالأنابيب، وعندما تتكثّف الخلايا وتتضاعف، يتمّ نقل البويضة الملقّحة إلى رحم "الأمّ المؤجّرة".

واعتبر أنَّ نسبة نجاح هذه العمليَّة تكون ضئيلة جدّاً، لأنَّ رحم هذه الأمّ غير مرتبط بالجنين جينيّاً، نافياً أن يكون هناك أرقام أو إحصائيّات دقيقة عن نسبة هذه العمليّات، لأنَّه يصعب تعقّبها من طرف السّلطات المغربيّة المختصّة، ولا سيَّما أنّ جميع الأطراف يحرصون على إتمام العمليَّة بعيداً عن الأنظار.

وتعليق..

تأجير الرّحم أو الحمل البديل، هو عبارة عن حلّ طبيّ يتمّ اللّجوء إليه من قبل النّساء غير القادرات على الحمل والإنجاب. ويطلق على المرأة المتطوّعة اسم "الأمّ البديلة"، بينما تكون صاحبة البويضة هي "الأمّ البيولوجيّة". وعندما تلد الأمّ البديلة الطّفل، تسلّمه إلى الزّوجين مقابل مبلغٍ متّفقٍ عليه.

لكن ما هو الرّأي الشّرعيّ في هذه المسألة؟

يقول سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): المبدأ أنّ الرّحم ليس مما يؤجّر، كأن تحمل امرأة مثلاً ابن امرأةٍ أخرى، هذا ليس وارداً وليس مشروعاً. نعم، هناك جدل فقهيّ حول أخذ البويضة؛ أنَّه هل يجوز أن تؤخذ البويضة من رحم امرأة لتُزرع في رحم امرأة أخرى، فتتلقّح بنطفة الزّوج؟

هناك جدل فقهيّ ـ يتابع سماحة السيّد(رض) ـ في مشروعيَّة هذا أو ذاك، وعلى تقدير المشروعيَّة، فهذا الولد الَّذي ينشأ، ثمّة جدل آخر بالنّسبة إليه؛ هل هو ابن صاحبة البويضة كما هو رأينا، أو أنَّ الأمّ هي الحامل، كما هو رأي السيّد الخوئي(قده).[بيّنات، فقه الحياة، العدد: 242].

ويرى سماحته(رض) أنّه لا يجوز أن يتمّ تلقيح "حويمن" و"بويضة"، إلا في إطار كون صاحبيهما زوجين، وبذلك لا يجوز، بحسب رأيه، أن تتبرّع امرأةٌ ما لزوجةٍ عاقر ببويضتها، ليتمّ تلقيحها من "حويمن" زوج تلك العاقر، إلا إذا كانت المتبرّعة ببويضتها زوجةً للرّجل عند حدوث التّلقيح. [المكتب الشَّرعي، طبقاً لرأي سماحة السيّد فضل الله(رض)].

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر