اليوم: الجمعة28 رمضان 1438هـ الموافق: 23 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م سريلانكا تدين أعمال العنف ضد الجالية المسلمة جدول صلاة عيد الفطر في المناطق اللّبنانيّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
"ولقد همّت به وهمَّ بها"
محمد عبدالله فضل الله
٢٧/١٠/٢٠١٦
/
26 محرّم 1438هـ

من الآيات القرآنيّة الّتي تنوّع الاجتهاد في تفسيرها عند علماء الشّيعة، قديمهم وحديثهم، وكان فيها الكثير من الدّروس العقيديّة والإيمانيّة، ما ورد في سورة يوسف المباركة: {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ}[يوسف: 24]، في حديثها عن إغراء امرأة العزيز ليوسف(ع) ومحاولتها جرّه إلى الفاحشة.

 من هذه الآيات، قوله تعالى في سورة يوسف المباركة: {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ}[يوسف: 24]، في حديثها عن إغراء امرأة العزيز ليوسف(ع) ومحاولتها جرّه إلى الفاحشة.

ومن قدماء المفسّرين، ومنهم الشيخ الطوسي(قده)، من أوضح أنّ لمفردة "الهمّ" ثلاثة معانٍ: 1 ـ العزم على الفعل. 2 ـ خطور الشّيء في البال. 3 ـ الشّهوة وميل الطباع. وأوضح أنّ المعنى الأوّل للهمّ غير جائز على الأنبياء قطعاً، وأمّا غيره فلا مانع منه.[البيان في تفسير القرآن، ج:6، ص:120].

أمّا الشيخ الطبرسي، فيورد في تفسيره ثلاثة احتمالات للهمّ: 1 ـ أن يكون المراد: وهمّ يوسف بضربها أو دفعها عن نفسه. 2 ـ أن يكون في الكلام تقدير، وهو: ولقد همّت به ولولا أن رأى برهان ربّه لهمَّ بها، ولمّا رأى برهان ربّه لم يهمّ بها. 3 ـ معنى قوله: همّ بها، اشتهاها ومالَ طبعه إلى ما دعته إليه.[مجمع البيان، ج:3، ص:224].

أمّا الشيخ محمد بن شهراشوب المازندراني، فقد لخّص الأقوال في الآية، موضحاً أنَّ الهمَّ لفظ مشترك يطلق على معانٍ عدّة، والعزم على القبيح لا يجوز، ويجوز على الوجوه الأخرى.[متشابه القرآن ومختلفه، ج:1، ص:232].

ومن المفسّرين المعاصرين من علّق وأوضح مداليل هذه الآية، ومنهم سماحة العلامة المرجع، السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، الّذي اعتبر أنّ النبيّ يوسف(ع) لم يقصد فعل الهمّ عن وعي وإرادة وتصميم كما باقي النّاس، ولكنّه كباقي البشر، كان عنده انجذاب لامرأة العزيز فرضته طبيعة الظروف المحيطة، ولكنّه صمد في النّهاية ولم يرتكب الفاحشة.

يقول سماحته(رض): "وهكذا نتصور موقف يوسف، فقد أحسّ بالانجذاب في إحساس لا شعوري، وهمّ بها استجابةً لذلك الإحساس، كما همّت به، ولكنّه توقّف ثم تراجع.. ورفض الحالة بحزم وتصميم، لأنّ المسألة عنده ليست مسألة تصوّر سابق، وموقف متعمّد، وتصميم مدروس، كما هي المسألة عندها، ليندفع نحو خطّ النهاية كما اندفعت هي، ولكنّها كانت مسألة انجذاب جسديّ يشبه التقلّص الطّبيعي، والاندفاع الغريزي".[تفسير من وحي القرآن، ج:12، ص:186].

العلامة الشّيخ محمد جواد مغنية(رض) في تفسيره للآية يقول: {وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ}: والمراد هنا ببرهان الله تعالى، نهيه عن الفاحشة. وعليه، يكون المعنى: ما همّ إطلاقاً، تماماً كقولك: لولا فلان هلكت ...[التّفسير المبين].

من كلّ ما تقدّم، نتعلّم حكمة الله ولطفه بعباده جميعاً، ومنهم المرسلون الّذين امتحنهم تعالى، فأكّدوا الصّدق والإخلاص والصّبر وجهاد النّفس والتّضحية في سبيل الله، وكانوا بذلك خير قدوة للنّاس، يربّونهم على الصّلاح والفلاح والعزم على مقاومة الإغراءات والضّغوطات، مهما كان نوعها، ومهما اشتدّت عليهم، متسلّحين بدعوة الله أن يلطف بهم ويرحمهم، ويسدِّد خطواتهم ومواقفهم في الحياة، فلا يسقطوا، بل يحقّقوا إرادتهم والتزامهم بخطّ الله.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر