اليوم: الخميس11 رجب 1444هـ الموافق: 2 فبراير 2023

السعوديَّة: مصلّون يرفضون حمل جنازة طفل علموا أنَّه "لقيط"

خبر..

رفض عددٌ ممن صلّوا على جنازة طفل "لقيط"، في أحد مساجد محافظة العُلا، شمال غربي المملكة العربيَّة السعوديَّة، المشاركة في حمله ودفنه، بعد أن تساءلوا عن صحَّة الصَّلاة عليه، وولّوا مُدبرين، وتركوه خلفهم في المسجد.

ونقلت صحيفة "سبق" السعوديَّة تفاصيل الحادثة الّتي أثارت الاستغراب، إذ إنَّ المصلين كانوا قد صلّوا على جنازتين؛ إحداهما لرجل، والأخرى لطفل، وفور انتهائهم من الصَّلاة، بدأت التّساؤلات في المسجد، بعدما علموا أنَّ الجنازة الثّانية تعود إلى طفل وُلد بالحرام (لقيط)، وتساءلوا عن صحّة صلاتهم من عدمها، لينتهي الحال بإدبارهم عن حمل طفلٍ، لا ذنب له فيما جرى.

وقال أحد شهود عيان، إنَّ "الموقف المؤلم من قُلوب مُسلمة، كانت قد خرجت من المسجد، وخلفها جنازة طفل ينتظر إحسان من يُكرمه بالدّفن، ما دفع أحد المواطنين، وهو موظّف يعمل في بلديّة العُلا، إلى حمله، وكسب أجر دفنه".

وتعليق..

شدَّد الإسلام على حرمة الزّنا، واعتبره من أكبر الكبائر وأقبح الفواحش، وتواترت الآيات والأحاديث الشّريفة الّتي تنهى عن هذا العمل القبيح، وتبيّن ما يلقاه صاحبه من العقوبة والخزي في الدّنيا والآخرة. قال تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً}[الإسراء: 32].

وعن الإمام الرّضا(ع): "حُرّم الزّنا لما فيه من الفساد من قتل الأنفس وذهاب الأنساب وترك التربية للأطفال وفساد المواريث، وما أشبه ذلك من وجوه الفساد".

وفي المقابل، ركَّزت الشَّريعة الإسلاميَّة على أهميَّة الزواج كوسيلة لتحصين الفروج وصون الأعراض وحفظ الأنساب.

ورغم موقف الإسلام من جريمة الزّنا وقبح فعلها وعظيم جنايتها، إلا أنّ الأطفال المتولّدين منه هم ضحايا وليسوا جناة، فلا يجرّمون بذنوب اقترفها الكبار، وعلينا كمسلمين في حال وفاتهم، المسارعة إلى تجهيزهم ودفنهم، قال تعالى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى}[الأنعام: 164].

وعن حكم اللّقيط في الإسلام، يقول سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض): يحكم بإسلامه إن كان لقيط بلد إسلاميّ.. وابن الزّنا كغيره في استحقاق الثّواب والعقاب، وكغيره من المسلمين في الحقوق والواجبات، عدا ميراثه من أبويه وتصدّيه لبعض المناصب الدّينيّة.[مسائل فقهية/ معاملات، ص 463].

وفي موضع آخر، يقول سماحته: كلّ إنسان يحاسب على عمله؛ فإن كان خيراً دخل الجنة، وإن كان شرّاً دخل النار، وابن الزنا كغيره من الناس من هذه الناحية. قال تعالى: {قُلْ أَغَيْرَ الله أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيءٍ وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إلاّ عَلَيْهاوَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ثُمَّ إلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ فيهْ تَخْتَلِفُونَ}[الأنعام: 164].[استفتاء].

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر