اليوم: الاثنين29 ذو القعدة 1438هـ الموافق: 21 اغسطس 2017
Languages عربي
مقتل عنصر من حركة حماس في تفجير انتحاري على معبر رفح الأونروا: مستمرون في تقديم المساعدات لـ 1.3 مليون فلسطيني في قطاع غزة 7 أسرى يدخلون أعواماً جديدة في سجون الاحتلال الصهيوني جمعية الوفاق تتحدى السلطات البحرينية بنشر المكالمات الكاملة للشيخ علي سلمان فتح معبر حدودي بين قطر والسعودية لمرور الحجاج حريق يأتي على مبان مدرجة ضمن التراث العالمي في جدة بالسعودية الأمم المتحدة: استفتاء كردستان غير شرعي الغارديان: ترامب تجاوز حده وعليه مواجهة العواقب وزير العدل الألماني اتهم ترامب بالتستر على العنف اليميني وزير العدل الأسترالي يشجب موقف زعيمة حزب "أمة واحدة" اليمني المتطرف بدخولها البرلمان مرتدية النقاب للفت الانتباه إلى دعوة حزبها لحظره استطلاع: 62 % من الفرنسيين غير راضين عن أداء ماكرون ارتفاع ضحايا مداهمة قوات الأمن لسجن في فنزويلا إلى 37 قتيلاً إنشاء أول محطة اتصالات على القمر العام المقبل صحيفة سويدية: شركة إريكسون تعتزم الاستغناء عن 25 ألف موظف لخفض التكاليف ديلي ميل : FDA توافق على الأدوية بدون التأكد من معايير السلامة تحليل جديد للدم يعزز آمال اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة طبيب نسائي: تناول المسكنات أثناء الحمل يصيب مخ الجنين علماء يتوصلون إلى بروتينات تلعب دوراً في إصلاح تلف القلب تلوث الهواء يرفع هرمونات التوتر ويؤدي إلى أمراض خطيرة عندما أكتئب لا أصلّي منبر الجمعة: 26 ذو القعدة 1438 هـ/ الموافق: 18 آب 2017م إطلاق وثيقة "معاً من أجل الإنسان" في نقابة الصحافة زواج المغتصب لا يلغي العقاب شرعاً "آب شهر تکریم المسلمین" في أميركا فريضة الحجّ في أبعادها ومعانيها رئيس إندونيسيا يدعو لحماية التعدّديّة الدّينيّة فضل الله: المغترب اللّبنانيّ يدفع ثمناً باهظاً الأربعاء 23 آب 2017 أوَّل أيّام شهر ذي الحجّة المرجع ناصر مكارم الشيرازي: الأعداء يسعون لبثّ الشّبهات حول القرآن هل أتبنّاها؟!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
حكم العزل عن الزّوجة
محمد عبدالله فضل الله
٢٠/٣/٢٠١٧
/
21 جمادى الآخرة 1438هـ

قال تعالى في كتابه العزيز: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الرّوم: 21].

هناك أحكام خاصّة للعلاقة بين الزّوجين، ونقصد بالعلاقة، الجماع والاتصال الجنسي بين الزّوج والزّوجة، وبعض الأمور المرتبطة مباشرةً بها. وهناك آداب خاصّة للعلاقة أشار إليها الشرع.

ومن هذه الأمور، عزل الرجل ماءه "السائل المنوي" عن زوجته، بمعنى أن يقذف سائله المنويّ خارج رحمها،  وهو المعبَّرعنه فقهيّاً "بالعزل".  فما حكم ذلك":

عن حكم العزل يقول المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض):

"لا يجوز للزّوج في الزواج الدّائم قذف المني خارج الفرج إلا بإذن زوجته، وهو المعبّر عنه بالعزل، كما ليس لها أن تلزمه بالعزل، لما فيه من منافاة حقّه في الاستمتاع - رغم أنها غير ملزمة بالإنجاب - إلا أن تشترط عليه العزل ضمن عقد لازم، فلها إلزامه حينئذٍ".[كتاب أحكام الشّريعة/ المعاملات - مسألة 1402، ص 479].

أما المرجع السيّد علي السيستاني فيقول:

"يجوز العزل ـ بمعنى إفراغ المني خارج القبل حين الجماع ـ عن الزّوجة المنقطعة، وكذا الدّائمة على الأقوى. نعم، الظاهر كراهته إلا مع رضاها أو اشتراطه عليها حين العقد، وأمّا منع المرأة زوجها من الإنزال في قبلها، فالأظهر حرمته، إلاّ برضاه أو اشتراطه عليه حين التزويج، ولكن لا تثبت عليها دية النطفة على الأقوى". [منهاج الصّالحين، الجزء الثالث، كتاب النكاح، مسألة 10].

ويتقاطع رأي السيّد الخامنئي مع رأي السيّد كاظم الحائري في جواز عزل الزّوج عن زوجته مطلقاً. فعلى رأي السيّد علي الخامنئي، فإنّ العزل عن الزوجة جائز مطلقاً. [المكتب الشّرعي للسيّد الخامنئي في بيروت].

أمّا فقهاء العامّة من أهل السنّة والجماعة، فاختلفوا في حكم العزل، فقالوا بالجواز مع الاختلاف في إذن الزوجة، وذهب إلى ذلك جمهور علماء المسلمين من الأحناف والمالكيّة والحنابلة والزيدية على تفصيل، فقد ذهب جمهور المالكيّة إلى إباحة العزل لمنع الحمل، بشرط إذن الزوجة، وقال بعض متأخّري المذهب بالعوض للمرأة عن موافقتها .

وذهب جمهور فقهاء المذهب الشّافعي إلى القول بإباحة العزل مطلقاً، بدون شرط إذن الزوجة

ويرى جمهور فقهاء الحنابلة جواز العزل عن الزّوجة، صغيرةً كانت أو كبيرةً، بشرط إذنها.

أمّا قول علماء الظاهريّة، فإنّ العزل حرام.[موقع الملتقى الفقهيّ، رسالة الإسلام].

حاولنا قدر الإمكان عرض الحكم الشّرعي حول مسألة العزل عن الزّوجه، على أقوال العلماء من مذاهب مختلفة.

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
أدمنَّا التّجزئة.. والوحدة شعار ومجاملة
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر