اليوم: الجمعة28 رمضان 1438هـ الموافق: 23 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
حكم العزل عن الزّوجة
محمد عبدالله فضل الله
٢٠/٣/٢٠١٧
/
21 جمادى الآخرة 1438هـ

قال تعالى في كتابه العزيز: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[الرّوم: 21].

هناك أحكام خاصّة للعلاقة بين الزّوجين، ونقصد بالعلاقة، الجماع والاتصال الجنسي بين الزّوج والزّوجة، وبعض الأمور المرتبطة مباشرةً بها. وهناك آداب خاصّة للعلاقة أشار إليها الشرع.

ومن هذه الأمور، عزل الرجل ماءه "السائل المنوي" عن زوجته، بمعنى أن يقذف سائله المنويّ خارج رحمها،  وهو المعبَّرعنه فقهيّاً "بالعزل".  فما حكم ذلك":

عن حكم العزل يقول المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض):

"لا يجوز للزّوج في الزواج الدّائم قذف المني خارج الفرج إلا بإذن زوجته، وهو المعبّر عنه بالعزل، كما ليس لها أن تلزمه بالعزل، لما فيه من منافاة حقّه في الاستمتاع - رغم أنها غير ملزمة بالإنجاب - إلا أن تشترط عليه العزل ضمن عقد لازم، فلها إلزامه حينئذٍ".[كتاب أحكام الشّريعة/ المعاملات - مسألة 1402، ص 479].

أما المرجع السيّد علي السيستاني فيقول:

"يجوز العزل ـ بمعنى إفراغ المني خارج القبل حين الجماع ـ عن الزّوجة المنقطعة، وكذا الدّائمة على الأقوى. نعم، الظاهر كراهته إلا مع رضاها أو اشتراطه عليها حين العقد، وأمّا منع المرأة زوجها من الإنزال في قبلها، فالأظهر حرمته، إلاّ برضاه أو اشتراطه عليه حين التزويج، ولكن لا تثبت عليها دية النطفة على الأقوى". [منهاج الصّالحين، الجزء الثالث، كتاب النكاح، مسألة 10].

ويتقاطع رأي السيّد الخامنئي مع رأي السيّد كاظم الحائري في جواز عزل الزّوج عن زوجته مطلقاً. فعلى رأي السيّد علي الخامنئي، فإنّ العزل عن الزوجة جائز مطلقاً. [المكتب الشّرعي للسيّد الخامنئي في بيروت].

أمّا فقهاء العامّة من أهل السنّة والجماعة، فاختلفوا في حكم العزل، فقالوا بالجواز مع الاختلاف في إذن الزوجة، وذهب إلى ذلك جمهور علماء المسلمين من الأحناف والمالكيّة والحنابلة والزيدية على تفصيل، فقد ذهب جمهور المالكيّة إلى إباحة العزل لمنع الحمل، بشرط إذن الزوجة، وقال بعض متأخّري المذهب بالعوض للمرأة عن موافقتها .

وذهب جمهور فقهاء المذهب الشّافعي إلى القول بإباحة العزل مطلقاً، بدون شرط إذن الزوجة

ويرى جمهور فقهاء الحنابلة جواز العزل عن الزّوجة، صغيرةً كانت أو كبيرةً، بشرط إذنها.

أمّا قول علماء الظاهريّة، فإنّ العزل حرام.[موقع الملتقى الفقهيّ، رسالة الإسلام].

حاولنا قدر الإمكان عرض الحكم الشّرعي حول مسألة العزل عن الزّوجه، على أقوال العلماء من مذاهب مختلفة.

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر