اليوم: الجمعة11 شعبان 1439هـ الموافق: 27 ابريل 2018

معاهد إسلاميّة في بلجيكا.. الهدف والوسيلة؟!

محرر موقع بينات

تنتشر المعاهد الإسلاميّة في أوروبا، أو التي ستبنى، بغاية تخريج دعاة ووعّاظ، بحسب ظاهر ما يعلن، ومؤخّراً، وقّع المجلس التنفيذي لمسلمي بلجيكا مذكّرة تفاهم مع وزير التعليم العالي البلجيكي، جون كلود ميركور، بخصوص معهد الإسلام المرتقب افتتاحه في شهر أيلول/ سبتمبر القادم، وذلك بعدما روّجت وسائل الإعلام خبر تعطيل المجلس للمشروع.

وستناط بالمعهد مهام متعدّدة، تكمن في توفير التدريب العلمي اللازم للأئمة والواعظين ومدرسي التربية الإسلامية في بلجيكا، لضمان تلاؤم المحتوى مع نظام الحياة البلجيكي.

ولكنّ السؤال الأساس في ظلّ الحديث المتزايد عن الإسلام والمسلمين في العالم هو: ما الهدف من هذه المعاهد ووسيلتها التّعليمية؟ فإذا كان الهدف ـ بحسب المراقبين ـ هو التعبير عن وجهة نظر مذهبيّة ضيّقة، وكانت الوسيلة اعتماد مناهج وكتب تحتاج إلى غربلة وتصفية من بعض الأفكار الرجعية، فإن هذه المعاهد ستكون مصدر قلق للمسلمين قبل غيرهم، لأنها لن تعبّر عن رحابة الإسلام وآفاقه الواسعة وقيمه المنفتحة.

المطلوب ـ بحسب المراقبين ـ هو قيام معاهد تعبّر فعلاً عن صوت الإسلام الأصيل والمنفتح على كلّ المذاهب، والقائم على الخطاب المعتدل الّذي يعتمد أسلوباً تربوياً وتدريسياً يصنع دعاة للإسلام، لا للطائفيّة والمذهبيّة التي عانى منها المسلمون في الشرق، ويتخوّفون من ويلاتها أيضاً حيث يقيمون في الغرب.

يظلّ الإحساس بالمسؤوليّة مطلوباً من القيّمين على هذه المعاهد، والتحلّي بروح الوعي والحكمة، والعمل فعليّاً على النهوض بمشاريع تبرز الهويّة الإسلاميّة الحضاريّة، وتواجه التحدّيات بكلّ جدارة ومسؤوليّة.

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مؤسسة الهادي تكرم مؤسسات لتوظيف أشخاص من ذوي الاحتياجات المبرّات نظّمت احتفاليّة الحملة العالميّة للتعلم للجميع فضل الله: لتغيير العقليَّة الَّتي تنتج الخطاب التحريضيّ والمناطقيّ كيف أواجه الكسل؟ مقالة تثير استياء المسلمين في فرنسا تجويد القرآن بإثارة.. هل هو جائز؟! منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر