اليوم: السبت8 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 24 فبراير 2018

أين نحن من مسيرة الأنبياء؟!

محمد عبدالله فضل الله

جعل الله تعالى الأرض، بكلّ ما فيها وما عليها، مكاناً صالحاً للإنسان كي يمارس فيه نشاطه الإنساني، وأرسل له الأنبياء والرسل، من آدم إلى محمد(ص)، كي يثيروا فيه الانتباه إلى مهامه وواجباته، حتّى لا يتمادى في غفلته، ويستغرق في جهالته وانشداده إلى رغباته التي تعمي بصره وبصيرته.

ولقد عهد الله إلى آدم(ع)، الذي اختاره واصطفاه، أن يبتعد عن وساوس الشيطان، ولكنه وقع فيها، وندم، وتاب الله عليه، وأهبطه إلى الأرض كي يكمل دوره ومسؤولياته، ويعمر الأرض بكلّ ما يلزمها، وجعل من نسله المؤمنين والرسل والأولياء الذين تابعوا المسيرة، وتحمّلوا المشقات، حتى يبينوا سبيل الله، ويرشدوا الناس إلى صالحهم، فكانت رسالة خاتم النبيين سيدنا محمد(ص)، هذا النبي الأمي الذي صبر وتحدّى وضحّى وقاوم المغريات، ورفض الخضوع للضغوطات والتهويلات، كي يبلّغ أمر الله على أكمل وجه، وكي يتمّ نعمة الهداية للناس جميعاً..

ونحن أمام مسيرة الأنبياء؛ من آدم إلى سيدنا رسول الله(ص)، ماذا نحن صانعون؟ هل نبقى نستمع إلى صوت الشيطان ونخسر إيماننا ومصيرنا، أم نستمع إلى صوت الأنبياء والرسالات؛ هذا الصوت الرباني الّذي يؤكّد ترسيخ الإيمان في النفوس، وأن يترجم هذا الإيمان سلوكاً واعياً في الحياة، بحيث نسعى جميعاً إلى ممارسة الصلاح والتقوى في الواقع قولاً وعملاً، ونحوّل طاقاتنا سويّاً إلى طاقات تدفع نحو الفعل النّاجح والمثمر الّذي يقبله الله تعالى، ويعطينا الثواب عليه في الدنيا والآخرة.

فلقد أتمّ الله تعالى علينا الرّسالات بالإسلام، وجعل الأنبياء حججاً علينا، حتى نعكس ما نتعلّمه منهم في حياتنا، فلا نحمل إلا المشاعر الطيبة، ولا نقف إلا الموقف الحق،ولا نتصرف إلا وفق حسابات الله تعالى، لا وفق ما يمليه البعض علينا من أصحاب الغايات والمصالح النفعيّة.

فعلاً نحن بحاجة إلى التنبه واستحضار مسيرة الأنبياء، حتى نصحو من غفلتنا، ونعي ما علينا من حقوق وواجبات تبرز مدى ارتباطنا بسبيل الله ونهجه وصراطه.

ونختم بما قاله سيدنا أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب(ع) في خطبة له :

"فلما مهَّد أرضه، وأنفذ أمره، اختار آدم(ع) خيرة من خلقه، وجعله أول جبلته، وأسكنه جنته، وأرغد فيها أكله، وأوعز إليه فيما نهاه عنه وأعلمه، أن في الإقدام عليه التعرض لمعصيته، والمخاطرة بمنزلته، فأقدم على ما نهاه عنه موافاةً لسابق علمه، فأهبطه بعد التّوبة ليعمر أرضه بنسله، وليقيم الحجّة به على عباده، ولم يخلهم بعد أن قبضه مما يؤكّد عليهم حجّة ربوبيّته، ويصل بينهم وبين معرفته، بل تعاهدهم بالحجج على ألسن الخيرة من أنبيائه، ومتحمّلي ودائع رسالاته، قرناً فقرناً، حتى تمت بنبيّنا محمّد(ص) حجّته، وبلغ المقطع عذره ونذرهُ...".

فهل نراجع أحوالنا، وأين نحن من مسيرة الأنبياء ورسالاتهم، ومن تحذيرات الأنبياء والرسل ووعدهم ووعيدهم، ومن إعمار الأرض وطلب المغفرة والتّوبة؟!

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن متى تكون النّصيحة؟ الفكر العاملي أحيا الذّكرى الـ39 لانتصار الثّورة الإسلاميّة في إيران مجتمع المؤمنين مجتمع المحبّة والتّواصل هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر