اليوم: الاثنين3 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 16 يوليو 2018

الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق

محمد عبدالله فضل الله

الدّين الإسلامي الذي جاء خاتمةً للرسالات السماوية، يرتكز في حقيقته على عناصر ثلاثة أساسيّة، تتمثل أوّلاً في العقيدة التي تركّز علاقة الإنسان بالله عبر التوحيد، وبالكون عبر اكتشاف مظاهر رحمة الله وعظمته، بما يدفعه إلى تثبيت هذا التّوحيد في نفسه.

وثانياً، عبر منظومة الشَّريعة التي تعمل على تنظيم علاقة الإنسان بالإنسان وترتيبها، على مستوى المعاملات التي تحفظ الحقوق، وتوضح الواجبات، كما تعمل على تكريس علاقة العبد بخالقه، من خلال ذكره وطاعته، إضافةً إلى أنّها تعمل على ترتيب علاقة الإنسان بالطّبيعة من حوله، بما يحفظها ويحميها من كلّ سوء.

وثالثاً، هناك الأخلاق التي تشكِّل الإطار العمليّ الَّذي من خلاله يبرز الإنسان روح الشَّريعة والعقيدة، فيما يطبِّقه من التزاماتٍ ومعاملاتٍ مع الآخر ومع الطّبيعة، فالأخلاق تدفعه إلى السموّ، وتحفِّزه كي يواظب على الشَّريعة السَّمحاء، وكي يلتزمها فكراً وشعوراً وممارسةً.

لقد جاء الدِّين ليستفزَّ وعي الإنسان وعقله ومشاعره، بما يفتح كلَّ مداركه وحواسّه على الله تعالى، وبما يعزّز بالتالي فاعليّته وحضوره في مناحي متعدِّدة، تنعكس خيراّ عليه وعلى بيئته، وفي تعميق علاقاته الانسانيَّة والاجتماعيَّة.

فعلى الإنسان أن يستثمر الدّين من أجل مصلحته في تأكيد إيمانه بالله، وأن يدفع مسيرة حياته نحو كلّ خير وقيمة ومضمون يحترم كرامته ووجوده.

إنَّ المؤمن المخلص هو مَنْ يعي العلاقة والتّرابط بين هذه العناصر، ويعمل على استثمارها في سبيل سموّه ورفعته وكماله، وفي سبيل الانفتاح على الله، بما يؤكِّد أصالته وإيمانه الحقيقيّ الّذي يرتفع به للتّفاعل والتّماهي مع الكمال المطلق.

إنَّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبِّر بالضَّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام عيناتا تحيي ذكرى غياب المرجع فضل الله الوقت في حياتنا.. ثقافة ومسؤوليّة إحياء ذكرى المرجع فضل الله(رض) في البحرين منبر الجمعة: 22 شوّال 1439هـ/ 6 تمّوز 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر