اليوم: الخميس29 محرم 1439هـ الموافق: 19 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م المسلمون في نیجیریا: مطالبة بارتداء الحجاب في المدارس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
محمد عبدالله فضل الله
٢/٨/٢٠١٧
/
10 ذو القعدة 1438هـ

الدّين الإسلامي الذي جاء خاتمةً للرسالات السماوية، يرتكز في حقيقته على عناصر ثلاثة أساسيّة، تتمثل أوّلاً في العقيدة التي تركّز علاقة الإنسان بالله عبر التوحيد، وبالكون عبر اكتشاف مظاهر رحمة الله وعظمته، بما يدفعه إلى تثبيت هذا التّوحيد في نفسه.

وثانياً، عبر منظومة الشَّريعة التي تعمل على تنظيم علاقة الإنسان بالإنسان وترتيبها، على مستوى المعاملات التي تحفظ الحقوق، وتوضح الواجبات، كما تعمل على تكريس علاقة العبد بخالقه، من خلال ذكره وطاعته، إضافةً إلى أنّها تعمل على ترتيب علاقة الإنسان بالطّبيعة من حوله، بما يحفظها ويحميها من كلّ سوء.

وثالثاً، هناك الأخلاق التي تشكِّل الإطار العمليّ الَّذي من خلاله يبرز الإنسان روح الشَّريعة والعقيدة، فيما يطبِّقه من التزاماتٍ ومعاملاتٍ مع الآخر ومع الطّبيعة، فالأخلاق تدفعه إلى السموّ، وتحفِّزه كي يواظب على الشَّريعة السَّمحاء، وكي يلتزمها فكراً وشعوراً وممارسةً.

لقد جاء الدِّين ليستفزَّ وعي الإنسان وعقله ومشاعره، بما يفتح كلَّ مداركه وحواسّه على الله تعالى، وبما يعزّز بالتالي فاعليّته وحضوره في مناحي متعدِّدة، تنعكس خيراّ عليه وعلى بيئته، وفي تعميق علاقاته الانسانيَّة والاجتماعيَّة.

فعلى الإنسان أن يستثمر الدّين من أجل مصلحته في تأكيد إيمانه بالله، وأن يدفع مسيرة حياته نحو كلّ خير وقيمة ومضمون يحترم كرامته ووجوده.

إنَّ المؤمن المخلص هو مَنْ يعي العلاقة والتّرابط بين هذه العناصر، ويعمل على استثمارها في سبيل سموّه ورفعته وكماله، وفي سبيل الانفتاح على الله، بما يؤكِّد أصالته وإيمانه الحقيقيّ الّذي يرتفع به للتّفاعل والتّماهي مع الكمال المطلق.

إنَّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبِّر بالضَّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.


مواضيع اخرى للكاتب

تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر