اليوم: الاثنين3 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 19 فبراير 2018

لماذا صوت الأذان العالي؟

محمد عبدالله فضل الله

تنتشر عادة رفع الأذان بصوتٍ مرتفعٍ جدّاً في بعض الأحيان والأماكن، وهو ما يزعج البعض، وخصوصاً وقت الفجر، وإن كان البعض الآخر لا يرى فيه مشكلةً.

ويرفض البعض مجرَّد المناقشة في حرمة إزعاج الآخرين وإقلاق راحتهم من خلال رفع صوت الأذان، معتبرين أنَّ الأذان مستثنى من هذه المسألة. وعلى الرّغم من أنَّ الأذان من شعائر الإسلام التي يجب أن تحفظ، ولا بدَّ من أن يُرفع، ولكنّ الكلام في طريقته وأسلوبه، إذ لا بدَّ من أن يكون طبيعيّاً ومناسباً لجهة الصّوت وضبطه، بما لا يؤدّي إلى حصول الإزعاج للآخرين، إذ المدار في المسألة هي الإزعاج وإقلاق الآخرين، بحيث قد يصبح رفع الصّوت بشكل غير طبيعيّ ومناسب حراماً شرعاً.

ويشير إلى هذا المعنى، سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، لافتاً إلى أنّ إحداث الضّرر البالغ لا يأمر به الله تعالى، فالله تعالى يأمرنا أن نكون معتدلين متوازنين في أشكال تفاعلنا وتطبيقنا لما نحمل من تعاليم، والّتي لا بدّ من أن نحركها في الحياة بطريقة واعية وهادفة، تؤدي إلى الغرض المطلوب، من دون تعدّي حدود الله،حتّى لا نعصيه من حيث نريد إطاعته.

يقول العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) عن الأذان العالي: "إذا كان [الأذان] مزعجاً للنّاس، فقد يصير حراماً شرعاً، فالأذان يجب أن يرفع بشكل طبيعيّ، أي بعبارة أخرى، يجب علينا من باب الوجوب الكفائيّ أن يرفع شعار الأذان، لكن بالطريقة التي لا تضرّ المجتمع ضرراً بالغاً، وإنما بالطريقة التي يمكن أن تنبّه النّاس بشكل هادئ ومعقول، لا بشكل الصّراخ بالصّوت العالي. وفي هذه المناسبة، نحن عندنا الآن في كلّ بيت تلفزيون وراديو ومسجّلة، فيحرم على الإنسان أن يرفع صوت الراديو أو المسجّلة أو التلفزيون بالدّرجة التي تقلق الجيران، بحيث تمنع من يريد النّوم أن ينام، أو يقرأ من القراءة، أو من يريد أن يرتاح أن ينال قسطاً من الرّاحة، فليس هناك فرق بين أن ترفع التّلفزيون إلى آخر درجة، وبين أن تذهب وتدقّ الباب وتدخل بيت جارك وتهزّه ولا تسمح له بالنّوم. وقد يقول البعض إنّني حرّ، فهذا التلفزيون لي، هذا صحيح، ولكنّ الهواء ليس لك، وأنت حرّ عندما تستطيع أن تحجز صوت التّلفزيون، بحيث لا يخرج، أما أن تطلقه في الفضاء الّذي يتوزع فيه الصّوت على بيوت الجيران، ليمنعهم من النوم أو القراءة أو الرّاحة الجسديّة، فحتى لو قرأت القرآن بهذه الطّريقة المزعجة، فلا يجوز شرعاً".[كتاب النَّدوة، ج 1، ص 807].

المسألة هي أنّ الله تعالى حتى من خلال عبادته وطاعته، يريدنا أن نكون أخلاقيّين، نمارس آداب الإسلام، ونلتزم الضّوابط التي تعلّمنا أن نحترم أنفسنا، بأن نختار الأسلوب الأنسب في تطبيق شعائرنا، بحيث لا نتعدّى الحدود المعقولة، وأن نحترم مشاعر الآخرين، بأن نحفظ لهم حياتهم الخاصّة، فلا نتسبّب لهم بأيّ إزعاج أو توتير أو قلق.

علينا أن نكون حضاريّين واعين لطريقة تعاملنا مع شعائرنا، بما يحفظها من أيّ انحراف هنا أو هناك يجعلها عرضةً للانتقاد والمؤاخذة، فحدود الله وتعاليمه لا يمكن لها أن تكون مدعاةً للنّفور. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟ فضل الله وحدة مكوناتنا الداخلية تحمي أوطاننا
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر