اليوم: الأربعاء15 صفر 1440هـ الموافق: 24 اكتوبر 2018

المرجع فضل الله: الفرج الإلهيّ مدعاة لمواصلة التّجربة وبناء النفس

محمد عبدالله فضل الله

التجربة التي يدخل فيها الإنسان، من عاطفية أو ذاتية أو اجتماعية وسياسية وفكرية، هي من تعطي القوة للإنسان حتى يكون مطّلعاً وخبيراً أكثر بحجم الأمور وماهيتها، والدروس المستفادة منها، حتى يحدّد خطواته مستقبلاً بعيداً من أي فشل، وكي يستزيد ثباتاً على الحقّ، وسعياً لبلوغ الحقيقة. وعندما يكون الإنسان مؤمناً ومنفتحاً على الله تعالى بكلّ مداركه وقواه النفسية والشعورية والروحية، فإنّه يكون على تمام الثّقة واليقين بتأييد الله له وتسديده، مهما كانت الظروف صعبةً، والتحدّيات كبيرة ومعقّدة، إذ يحوّل فشله الظرفي والآني في أية تجربة في الحياة، إلى عامل إضافي كي يجدّد روحه وثقته بالله، ويعمل بكلّ وعي وإخلاص وثبات على أن يعاود التجربة من جديد بكلّ عزيمة وإصرار، حتى يحصل على النجاح الذي يؤازره فيه الله تعالى، ويكون له فيه المخرج.

كثيرون يخافون من تكرار التجارب أو الدخول فيها، ولا يملكون الثقة بأنفسهم وبالله تعالى، فيحرمون أنفسهم من التجربة الجديدة التي تفيدهم، لذا فهم لا يعرفون كيفية التصرف وبناء النفس والذّات على أسس إيمانية واعية، تبرز الإيمان من خلال اندفاعها ورسوخ إيمانها بما وعد الله به أولياءه من نصر وتأييد، ومن الفرج الإلهيّ الذي يكون في النهاية للمؤمن الواثق بربّه، العامل بما أمره، المتعقّل لخطواته، والواعي لمسوؤليّاته.

إنّ عقيدتنا تعلّمنا أن نعيش الأمل الذي يستحثّنا على اقتحام التجربة تلو التجربة، لنتعرّف أكثر قيمة ما نحمل من إيمان وعقيدة وشريعة، ونعمل بالتالي على أن نتمثّلهم في سلوكنا وتفكيرنا بما ينسجم مع إرادة الله في إنسان مسؤول ومخلص، لا يهرب من التّجارب، ولا يخاف منها، بل يعتبرها ميداناً يحقق فيه إيمانه العمليّ بالله تعالى، بما يخدم قضايا الحياة وقضايا الأمّة. وإلى هذا أشار العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) في قوله:

"والإيمان بالله من أقوى العوامل التي تساعد الإنسان على الاستمرار في التجربة حتى النهاية، لأنَّه يفتح له أبواب الأمل والتّفاؤل في كلّ تجربة وفي كلّ موقف، كنتيجة طبيعيّة للعقيدة الإلهيّة التي توحي للإنسان أنّ بعد العسر يسراً، وأنَّ بعد الضيق فرجاً، وأنَّ الله قادر على أن يغيِّر الأمور من حال إلى حال، وأنَّ على المؤمنين أن لا يقنطوا من رحمة الله، ولا ييأسوا من روحه، فإنَّه {لا ييأس من روح الله إلاَّ القوم الكافرون}[يوسف: 87]. وهكذا تشارك العقيدة في فتح أبواب الأمل أمام العاملين، لتساعدهم من الناحية النفسيّة والفكريّة على أن يعاودوا التجربة من جديد كلّما أخفقت، ويسارعوا إلى تجديدها كلَّما فشلت، حتى يأتي النصر من عند الله، استجابةً لوعده في قوله تعالى: {إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم} [محمَّد: 7]".[من كتاب "قضايانا على ضوء الإسلام"، ص 34].

العاملون في مجال الدعوة إلى الله، والعاملون في مجال الجهاد والعلم وكلّ الميادين، عليهم أن يتحلّوا بالأمل وروح التحدّي، واقتحام التجارب التي تزيديهم عمقاً ونضجاً ووعياً وارتباطاً أكثر بمسؤوليّاتهم، بما ينمّي إيمانهم، ويحقّق لهم النجاح والانتصار على كلّ ما يعيق مسيرتهم، فالفرج الإلهي لنا كمؤمنين هو عنصر قوّة يدفعنا لنكون من أصحاب التجارب الواعية والفاعلة في الحياة، التي تقرّب بين القلوب والعقول، وتبني الإنسان والحياة.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ أمّي سريعة الغضب.. كيف أتعامل معها؟ السيّد جعفر فضل الله شارك في عزاء الحاج كاظم الإمام الكاظم(ع): مواجهة الطّغاة حتّى الشّهادة منبر الجمعة: 10 صفر 1440هـ/ 19 تشرين أول 2018م عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر