اليوم: السبت8 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 21 يوليو 2018

الدّراسات الإسلامیّة في أوروبّا والدّور المأمول

محرر موقع بينات

الدراسات الإسلامية کانت منذ قرون موضع اهتمام الباحثين الأوروبيين، حيث ساهموا في إنجاز الكثير من الدّراسات والأبحاث العميقة المتصلة بالقرآنيات وعلوم اللّغة والحديث والفقه. وتعتبر ألمانيا قطب الرّحى لهذه الدراسات المتميّزة والمعمَّقة، وأعمال جامعتي برلين وفرانكفورت شاهدة على ذلك، ناهيك بما تنشره مراكز الدّراسات الشرقية الألمانية عبر العالم من أعمال وتحقيقات علمية تسلّط الضّوء على التراث الإسلامي المتنوّع.

ولفرنسا مراکز عدة تهتمّ بالدراسات الإسلامية، وهي موزعة في مختلف الدول الإسلامية، وأهمها مرکز الدراسات الفرنسية في القاهرة، وهناك مراکز مثيلة في کلّ من اليمن وإيران ولبنان وسوريا وآسيا الوسطى، وتنشط هذه المعاهد في نشر النّصوص والكتب والمقالات حول الإسلام وإيران والشّيعة والجغرافيا الإسلامية.

هناك مراکز أکاديمية ومؤسّسات عديدة في فرنسا تهتمّ بالدّراسات العربية، أهمها مرکز الدراسات الإسلامية، ومعهد العالم العربي الذي يتمتع بمکتبة تضمّ 300 ألف کتاب، والذي ينظّم العديد من المؤتمرات السنوية.

وأما بريطانيا، فتعتبر من أقدم الدول المهتمّة بالدراسات الإسلامية، وتعدّ مرکزاً عالمياً لهذا النوع من الدّراسات.

تعدّ هولندا أيضاً من أشهر الدول الأوروبية التي تبذل اهتماماً کبيراً في مجال الدراسات الإسلامية، ومن أهمّ إنجازاتها "الموسوعة الإسلامية" المکوّنة من مجلدات عديدة، وجامعة روتردام. والجامعة الأوروبية الهولندية هي من بين الجامعات النشطة جداً في مجال الدراسات الإسلامية.

ويركّز الباحثون الإسلاميون في هذه المراكز، على معرفة اللّغة العربيّة والتعريف بها كلغة قرآنيّة، ودراسة الأعمال الإسلامية ومعرفة الإسلام، ويحاولون تقديم مقالات علميّة دقيقة عن فهمهم لمجال الدّراسات الإسلامية إلى العالم.

وتعمل روسيا علي تطوير فرع الدّراسات الإسلامية، من خلال تقديم منح دراسية للطلاب المسلمين، وتخصيص ميزانية للدراسات الإسلامية في کلّ من جامعتي موسکو وسانت بطرسبورغ.

وتركيا هي واحدة من أهمّ الدّول التي لديها قدر كبير من الاهتمام بالدّراسات الإسلامية في مختلف فروعها، البلد الذي تقع فيه معظم أنشطته الإسلامية في مجال الدراسات العثمانية والصوفية الإسلامية والمخطوطات التي خلّفها التراث العثماني.

وأمام أزمات العالم والمنطقة المشتعلة من سياسية وأمنية واجتماعية، تبقى هذه المراكز والدّراسات جسور تواصل بين الثّقافات والشعوب والحضارات، إذ المأمول منها متابعة جهدها العلمي والموضوعي، وتقديم أفضل ما لديها من أعمال ثقافيّة وفكريّة تؤكّد روح التّسامح والقيم والتبادل الحضاري والتعارف بين الأمم، وإحلال لغة العلم النّافع مكان ما يجري من خطابات وأعمال تحريضيّة ومشاريع فتنويّة. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ثانوية الإمام الحسن تكرّم طلّابها الناجحين في الشهادتين المتوسّطة والثانوية اختبار قرآني لمرشَّحي الانتخابات في إندونيسيا منبر الجمعة: 7 ذو القعدة 1439هـ/ 20 تموز 2018م إقرار قانون "القوميّة" الصّهيوني الاهتمام بالصّحّة من أولويّات الإسلام ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر