اليوم: السبت8 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 21 يوليو 2018

الحياة قصيرة فلنحذر فيها

محمد عبدالله فضل الله

الوجود كلّه من فيض الله ومن تدبير حكمته، والإنسان مملوك لله تعالى، ولكنّه مختار مكلَّف يقبضه تعالى إليه بالوفاة، ثم يرقد في حفرته الموحشة المظلمة، بعدها يصير إلى تراب وعظام ورفات لا حول له ولا قوّة، ثم يبعثه تعالى فرداً بلا معين له ولا عشيرة ولا ناصر من ولد وجاه ومال، بل كلّ ما يملكه العمل الصّالح الذي قدّمه في دار دنياه.

الله تعالى يميز الخبيث من الطيب بعد عرض الناس على الحساب، ومن باب فضله عليهم ورحمته، أقام عليهم الحجّة، وفتح لهم باب التّوبة النّصوح، وبيَّن لهم سبيل الهدى، ومنحهم فرصة العمر والحياة كي يعملوا من الصّالحات ويتنافسوا عليها ليوم الحساب، وأعطاهم قوّة التفكر والتعقّل، فالإنسان العاقل يتأنى ويحسب خطواته جيّداً، ويحذر أن يكون في أماكن ومواقع لا يرضاها الله له.

أمام هذا المشهد، لا بدَّ من أن ننظر إلى هذا الوجود نظرة تأمّل نعيد فيها مراجعة أوضاعنا ومحاسبة أنفسنا على ما نحن فيه وما اكتسبناه، وأن نتفكَّر في مصيرنا، يوم نكون في أجداثنا لا حول لنا ولا قوَّة، ويوم نعرض على الله تعالى فرادى ونسأل ماذا قدَّم لحياتنا.

إنَّ الحياة فرصة لنا حتى نتزوّد بالعمل الصّالح الذي ينفعنا ويسمو بنا فوق كلّ أنانيّات وعصبيات وذاتيات ومزاجيّات تحرمنا من فرصة التقرب إلى الله بقلوب صافية، وعقول واعية، ومواقف مسؤولة مخلصة لوجهه الكريم، فهل نتحلّى بالجرأة وندخل من باب التّوبة النّصوح، ونعاهد الله على السّير في خطّه، فنمتنع عن كلّ السيّئات والأذى للآخرين، وكلّ خلق لا ينسجم مع رضا الله، ونبتعد عن كلّ غيبة ورياء وبهتان ونفاق وكذب وغشّ.

فلنحذر من أن تكون خطواتنا في طاعة الشّيطان وفي طاعة أعوانه، ومن جنده السّاعين لخدمة مشروعه في إسقاط كرامة الإنسان وحرفه عن فطرته.

يقول أمير المؤمنين عليّ(ع) في إشارته إلى الخلق وما عليهم من حال: "عبادٌ مخلوقون اقتداراً، ومربوبون اقتساراً، ومقبوضون احتضاراً، ومضمونون أجداثاً، وكائنون رفاتاً، ومبعوثون أفراداً، ومدينون جزاءً، ومميَّزون حساباً، قد أمهلوا في طلب المخرج، وهدوا سبيل المنهج، وعمِّروا مهل المستعتب، وكُشِفَتْ عنهم سدف الرّيب، وخُلّوا لمضمار الجياد ورويّة الارتياد وأناة المقتبس المرتاد في مدّة الأجل ومضطرب المهل".

إزاء هذا الكلام لأمير المؤمنين(ع)، نسأل أنفسنا: ماذا قدَّمنا ونقدِّم لله؟ ونحن في أشدّ الظروف وأصعبها، والتي تستدعي وعياً وتنبّهاً لما نحن عليه من حال لا بدّ من ضبطها، حتى تكون في خطّ الله وهداه، لا أن تكون في خطّ الضّلال والانحراف.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ثانوية الإمام الحسن تكرّم طلّابها الناجحين في الشهادتين المتوسّطة والثانوية اختبار قرآني لمرشَّحي الانتخابات في إندونيسيا منبر الجمعة: 7 ذو القعدة 1439هـ/ 20 تموز 2018م إقرار قانون "القوميّة" الصّهيوني الاهتمام بالصّحّة من أولويّات الإسلام ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر