اليوم: السبت3 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 20 يناير 2018

عسى العام القادم يكون أفضل

سوسن غبريس

ها هي السنة الجديدة تطلّ برأسها تمهيداً لقدومها المنتظَر، بينما تُسقِط السّنة الحاليّة آخر أوراقها، وترحل غير مأسوف عليها، وتودِّعنا منطويةً على كلِّ ما مرّ فيها من أحداثٍ ومحطّاتٍ وحروبٍ ونكباتٍ وآمالٍ وآلام.

تطلّ السّنة الجديدة والأزمات تحيط بالمنطقة كلِّها، ولا سيّما العربيّة والإسلاميّة، والقدس؛ أمّ القضايا وأساسها، تشهد هجمة استكباريّة جديدة عليها، في محاولةٍ حثيثةٍ لإنهاء القضيّة الفلسطينيّة، والشّعوب تعيش إحباطها المستمرَّ منذ زمن، والأخوة يتقاتلون ويقتلون بعضهم بعضاً... فهل من أملٍ في أن تكون السّنة الجديدة أفضل من سابقاتها؟! 

تطلّ السّنة الجديدة على تغيّراتٍ متسارعةٍ في كلِّ مناحي حياتنا، فالتّكنولوجيا الّتي تغزو عقر دارنا في وتيرة متسارعة كلّ يوم، تبدّل من طرق عيشنا وعاداتنا وأساليب تواصلنا الاجتماعيّة، لقد أصبحنا أكثر برودةً في علاقاتنا الاجتماعيّة الواقعيّة لصالح العلاقات الافتراضيّة، وصارت مشاعرنا عبارةً عن وجوه وتعابير مرسومة نختار منها ما نراه مناسباً لعرضه على شاشة صمّاء بلا أحاسيس ولا مشاعر.. فأيّ تطوّر سيحمل العام الجديد على هذا الصّعيد؟! وهل من تبدّلات جديدة سيشهدها واقعنا؟ ولصالح من؟ عساه يكون لصالح الإنسان فينا.

تطلّ السّنة الجديدة، والهوَّة تزداد بين الأغنياء والفقراء، وفي الوقت الّذي تتربّع مجموعة من البشر في العالم على عرش الفحش الماليّ، وتبتدع أساليب في التّبذير والصّرف يصل حدّ الخيال والجنون، تزداد أعداد الفقراء والجائعين حول العالم، ويموت الكثيرون لأنّهم لا يجدون ما يسدّ رمقهم، وليس ما يبشّر بتغيّر الأحوال في السّنة القادمة.

تطلّ السّنة الجديدة، والكثير منّا يفكّر كيف سيسهر ويحييها بالأنس والسّمر، والتّلذّذ بأشهى المأكولات والمشروبات، ولكنّه لا يفكّر لحظةً في أن يجلس ولو لساعة يقوم فيها بجردة يحسب فيها خسائره وأرباحه الرّوحيّة والإيمانيّة للعام الفائت، ليتجنَّب الخسائر في القادم من الأيّام، ويرجّح كفّة الأرباح. أليس هذا ديدن التّجّار النّاجحين؟! فأين نحن من كلّ هذا؟

إنّ كلّ ما نتمنّاه، أن لا تحمل السّنة الجديدة معها تداعيات العام السّابق في أزماته ومشاكله وحروبه، وأن تكون سنة خير وبركة علينا، وسنة انتصارات على أعدائنا وأعداء الأمَّة والإنسانيَّة، وأن يوفّقنا الله للسّير في خطِّ الحقّ والإيمان، وكلّ عام وأنتم بخير.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟! فضل الله: من يبنِ مؤسَّسات الخير لا يمُتْ ذكره بين النّاس انطلاق أكبر تجمّع للمسلمين في بنغلاديش
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر