اليوم: الخميس6 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 19 يوليو 2018

"مسند فاطمة الزّهراء" للسيوطي

محمد عبدالله فضل الله

كتاب "مسند فاطمة الزهراء"، تأليف جلال الدّين السيوطي، المتوفى سنة 911ه-1505م في طبعته الأولى ـ مطبعة العزيزية حيدر آباد، العام 1986، تصحيح ونشر وتعليق عزيز بيك.

بدايةً، السيوطي معروف بين العلماء بمكانته في علوم الحديث وطرقه ورجاله وطبقاته وبيانه وتخريجه، ولقد حاول في الكتاب جاهداً بيان الروايات والأحاديث بأسانيد مختلفة عن الصّحابة، بما يتصل بمناقب السيّدة الزهراء(ع) وفضائلها وموقعيّتها عند الله ورسوله والمؤمنين، فمن يتصفّح الكتاب، يعثر على حشد مهمّ وسرد وفير في ذكر فضائل الزّهراء(ع) وأهل البيت(ع) بطرق مختلفة، يرويها السيوطي عن كبار الصحابة والأعلام.

يفتتح السيوطي كتابه القيّم بنبذة عن حياة الزهراء(ع) ونسبها الشريف وأوصافها وكناها، فهي من النساء النابغات الفصيحات بين قريش والعرب، ويعرض للاختلاف في سنة مولدها وما روي في ذلك، ثم يتدرج في عرضه لمحطّات من حياتها المباركة، ومن أمر زواجها وعرسها من عليّ(ع)، وما روي من روايات كثيرة حول ذلك، ثم ما كان من أمر الملاعنة من نصارى نجران والمباهلة بأهل البيت وأصحاب الكساء، ومنهم الزهراء(ع).

إضافةً إلى ما كان يلقيه رسول الله(ص) من علم لابنته البتول، فلقد كانت موضع اهتمامه وشغفه وحبّه ورعايته، وهو القائل، كما يروي السّيوطي: "فاطمة بضعة مني، فمن آذاها فقد آذاني"، "يا فاطمة، ألا ترضين أن تكوني سيّدة نساء العالمين، وسيدة نساء هذه الأمّة؟!"...

ويتسلسل عرض الأحاديث بأسانيدها المختلفة عن فضائل الزّهراء وأهل البيت(ع). وما يلفت، غزارة المرويّات عن عليّ(ع)، وبعض المواقف له مع رسول الله(ص)، وما قاله الرسول لعليّ، مما يعطي صورة وافية عن كثير من القصص والأحداث التاريخية والإسلاميّة، وما تدلّ عليه من دلالات.

ونعرض عدة أحاديث عن فضائل الزّهراء وأهل البيت نقلا عن السيوطي:

قال الرّسول(ص) لعليّ(ع): "إنّ أول من يدخل الجنة أنا وأنت وفاطمة والحسن والحسين"، قال علي: "فمحبّونا؟"، قال: "فمن ورائكم".

وقال(ص): "إنَّ لكلّ بني أب عصبة ينتمون له، إلا ولد فاطمة، فأنا وليّهم، وأنا عصبتهم، وهم عترتي، خلقوا من طينتي. ويل للمكذّبين بفضلهم، ومن أحبّهم أحبّ الله، ومن أبغضهم أبغض الله".

"خير رجالكم عليّ، وخير شبابكم الحسن والحسين، وخير نسائكم فاطمة".

شواهد كثيرة في المسند تدلّ بوضوح على موقعيّة الزهراء وأهل البيت(ع) عند المسلمين جميعاً، والاعتراف بفضائلهم ومناقبهم ومكانتهم في مسيرة الدّين والإسلام، وما شكّلوه من منارات مضيئة تعدّ قدوة عملية شامخة للنّساء والرّجال على حدّ سواء. فحريّ بالمسلمين أن ينفتحوا عليهم ويدرسوا حياتهم ويستلهموا تجاربهم.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر