اليوم: الخميس6 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 19 يوليو 2018

كيف نعرف المصلحين؟

محمد عبدالله فضل الله

الإصلاح في المجتمعات من القيم الإسلاميّة والإنسانيّة الأصيلة والأساسية التي تقوم عليها الحياة الكريمة والشّريفة، فعندما يتحرك المرء بما وهبه الله تعالى إيّاه من قوة مادية ومعنوية في سبيل تصحيح الاعوجاج في الحياة، ورفض الظلم الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، ومواجهة المنحرفين الذين ينشرون الفساد والرّذائل والموبقات، ونبذ كلّ أشكال الفتن بين الناس والغيبة وشهادة الزور، واختيار الشرفاء والثقات في تمثيله في الحكم، فإنه بذلك يطبّق سنّة إلهيّة أرادها تعالى أن تبقى مستمرّة وحية بين الناس. فالرسالات جميعاً جاءت بهدف الإصلاح الذي يشكّل عملية مستمرة من الإنسان في وجه كلّ انحراف عن الحقّ، وفي كتاب الله، ورد قوله تعالى: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ}[هود: 117].

البعض حولنا في مجتمعنا وفي غيره من المجتمعات، من المنتفعين والمستغلّين والوصوليّين، يحاولون عبر الآلة الدّعائيّة والخطاب العاطفيّ، تصوير أنفسهم بأنّهم مصلحون، وأنّ باستطاعتهم تصحيح حياة الناس، وأن يكونوا مؤتمنين عليها في كلّ المجالات، ساعين إلى استدرار عواطف الناس وانفعالاتهم وبساطتهم كي يحصلوا على ما يريدون، أو أقله المحافظة على مكتسباتهم ومصالحهم، تحت ذريعة تمسّكهم بنهج الإصلاح، وهم على علم تامّ بحجم فسادهم وضلالهم، وأنهم بعيدون عن الإصلاح ومقتضياته.

المصلح الحقّ هو من يتحرّك وفق ضميره وقناعاته التي تلتزم الحقّ الذي أراده تعالى أن يحكم مجمل العلاقات والأوضاع، فمن يرد الإصلاح، فليصلح نفسه أوّلًا ويربّيها على الحقّ والخير والرحمة، وإعانة المحتاج والفقير، والتواصي بالمرحمة. ومن يرد الإصلاح، فليرحم من حوله، ومن يرد الإصلاح، فليعش التواصل مع جيرانه بكلّ احترام وتقدير. ومن يرد الإصلاح، فليرفض الباطل في كلّ كلام أو فعل أو حدث أو شعار.

ليس الإصلاح كلاماً فارغاً وشعاراً بلا أثر، بل هو قيمة يحملها الإنسان ويترجمها سلوكاً ومواقف تظهر عمق إيمانه ووعيه ومدى تخلّقه بأخلاق الله، وهو عمليّة لا تنتهي، بل تستمرّ مع كلّ جيل، فحياة المجتمعات تقاس من خلال سيرها في الإصلاح وتطبيقه له في كلّ الميادين.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها. 

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر