اليوم: الخميس6 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 19 يوليو 2018

موقف الإسلام من التّرهيب الفكريّ

محمد عبدالله فضل الله

من أبرز ما يميّز العالم أو المفكّر أو الباحث والكاتب والمثقّف، جرأته في التعبير عن رأيه في قضية من القضايا، وعدم الخضوع لضغوطات البيئة المحيطة به والتّأثيرات عليه من هنا وهناك، لأن شجاعة القول والتعبير تظهر مدى قناعة الإنسان برأيه، وتبرز أصالته في عدم الرضوخ والتنازل والخضوع للتأثيرات على حساب القناعات، فهو على يقين من رأيه واجتهاده، ولا ينطلق أصلاً من منطلقات شخصية كي يفحم فلاناً، أو يسجّل نقاطاً على آخر أو يكسر رأياً هنالك، فالمسألة لديه ليست شخصية، بل هو يقوم بما يمليه عليه ضميره أمام الله تعالى، إذ ينظر إلى الرأي على أنه مسؤولية ائتمنه الله تعالى عليها، كي يسير بها قدماً، وينشرها للناس جميعاً بلا خوف وتقهقر.

ليس صحيّاً أبداً في أية بيئة دينيّة أو علميّة ما يجري من توهين وتسقيط لبعض العلماء والمفكّرين والباحثين والتّشهير بهم، وصولاً إلى القدح بهم وبأمانتهم وكفاءتهم، فهذا ـ للأسف ـ مظهر من مظاهر التخلّف، إذ الواجب أن يهيّئ الجميع التربة الخصبة لتلاقح الأفكار وتفاعلها، والنّقاش حولها في فضاء من الحرية التامّة، حتى يحصل الدفع المطلوب للمعرفة في المجتمع، ويستفيد الجميع منها.

ليس التعصب وممارسة القمع والترهيب من ثقافتنا الإسلاميّة، ولا من أخلاقنا الإنسانيّة، وليس ذلك مما يعبّر عن واقع الإنسان الحركي الذي يسعى لإعمار الحياة وإغنائها بما يفيدها.

لقد علّمنا رسول الله(ص) وأهل البيت(ع) من خلال الاستماع إلى تلامذتهم، وما يبدونه من آراء، كيف نكون من محبي العلم والعلماء، الحريصين على الإفادة من المعارف والآراء ومناقشتها، وتحريك الجوّ الفكري والمعرفي من أجل بناء الحياة.

لقد آن الأوان أن يتعلّم المسلمون من تجارب التّاريخ، حيث أدّى القمع الفكري والترهيب إلى تعقيد الأجواء، ووقف حركة الفكر والاجتهاد. فلماذا لا نتعلم من دروس الماضي، ونحاول تصحيح المسار والتحلّي بالأخلاق الإسلامية التي تدفعنا إلى احترام الآخر وضمان حريّة الرأي وعدم محاربته؟

إنّ المأساة تطال الجميع، وبوجه خاصّ الأجيال الصّاعدة التي يجب التنبه إلى ما نزرعه في وجدانها، وما نربيها عليه من مشاعر، فخير لنا ولها تربتيها على الدّخول في الجوّ الفكري العام، واحترام الآراء الموجودة والمختلفة، وأن تتحلّى بروح التسامح ونبذ التعصّب للأشخاص والآراء.

في المقابل، فإنّ ثبات العلماء على أفكارهم وقناعاتهم وشجاعتهم وجرأتهم، يغني المعرفة ويدفعها إلى الأمام، فرأيه ملك الناس والحياة، وليس ملكاً خاصّاً وشخصيّاً، فكما يحتاج المجتمع إلى مستلزمات وحاجات ماديّة وغير ماديّة، فإنه بأمسّ الحاجة إلى الغذاء المعرفي والروحي والفكري الّذي يثبت دعائمه ويحميه من الضّعف والانهيار والتخلف.

إنّنا نعاني اليوم من ترهّل وضعف في حياتنا الفكريّة والمعرفيّة، ولا مناص من أصحاب الرأي والقلم والأمانة، أن ينظروا في أسباب ذلك، وينهضوا مهما أمكن، حتى يواجهوا كلّ ذلك، منعاً من التوقّف على هامش الحياة.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر