اليوم: الخميس6 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 19 يوليو 2018

الأديان تدعو إلى السَّلام في العالم

محرر موقع بينات

أحداث أمنيّة متنقّلة؛ من تفجيرات وخطف تطاول عدّة مناطق وبلدان في أفريقيا، من مالي إلى بوركينا إلى نيجيريا التي تشهد بين الحين والآخر عمليّات خطف واعتدءات إرهابيّة يسقط فيها أبرياء من قبل جماعات متطرّفة تدَّعي انتماءها إلى الإسلام، الّذي هو بعيد من هذه السلوكيّات والخطابات التي تدمّر واقع النّاس وتهدِّد حياتهم وأمانهم ومستقبلهم وحاضرهم وأجيالهم.

من هنا ضرورة التصدّي لكلّ المحاولات التي تزعزع ثقة المواطن الأفريقي بنفسه وبدينه، حيث إسلامه كما مسيحيته يدعوانه إلى تقبل الآخر، ورفض كلّ مظاهر التّكفير والتطرف، والعمل على إشاعة أجواء التّسامح والعيش المشترك والكريم.

ويأتي دور النشاطات القرآنيّة في بلد يعاني ويلات التطرّف، كنيجيريا، كي تعطي أملاً بالحياة للأجيال، وتنتفح على دينها وثقافتها بوعي وعقلانيّة، بغية التمسّك بهويتها الأصيلة الرافضة لكلّ أشكال الإرهاب والتطرّف، والداعية إلى العيش بسلام مع الدّيانات المختلفة، ولا سيّما المسيحيّة. وفي هذا السياق، قال الرئیس النیجیري "محمد بخاري" في کلمة ألقاها خلال الحفل الختاميّ لمسابقة قراءة القرآن الوطنیة في نيجيريا، إنّ القرآن هو أکبر موسوعة تغطي کل أجزاء الحیاة البشریّة.

وجاء كلامه خلال حفل اختتام الدّورة الـ 32 من مسابقة نیجیریا الوطنیّة لقراءة القرآن الکریم بولایة "کاتسینا" النيجيريّة.

وأشار إلى أنَّ القرآن الکریم یعلّمنا أن نتعامل بشکل صائب مع الآخرین، وخصوصاً غیر المسلمین، وأکّد محمد بخاري أنّ الکتب السماویّة جمیعها توصی بالسّلام والتعایش السلمي مع الآخرین.

وأردف بخاري قائلاً: إن السیرة النبویة نموذج للتعایش السلميّ، حیث أمر رسول الله(ص) المسلمین بالهجرة إلی الحبشة التي کانت تخضح للحکم المسیحي عندما تعرّض المسلمون للتضییق.

نشاطات تبقى بحاجة إلى تفعيل من كلّ أركان المجتمع ومختلف قواه، حتى يتمّ التصدّي فعليّاً لكلّ من تسوّل له نفسه التلاعب بأمن النّاس، مستغلاً جهل البعض لتمرير حسابات تعمل على زعزعة استقرار أفريقيا ومجتمعاتها. فالشعوب لا بدّ لها من وعي مصالحها في التآلف والتعايش، وأنّ مصيرها وحدها هي من تقرّره، فلم تكن الأديان يوماً إلا دعوة سلام وتعارف لكلّ شعوب العالم.

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ابني يشاهد صوراً إباحيّة؟! ثانويّة الرّحمة تكرّم طلابها المتفوّقين الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر