اليوم: الثلاثاء18 شعبان 1440هـ الموافق: 23 ابريل 2019

دور علماء الشّيعة في علم المغازي والسّير

العلامة الشّيخ جعفر السبحاني

مغازي النبىّ الأكرم جزء من تاريخ حياته وسيرته، والرّسول قدوة وأسوة، وفعله كقوله حجّة بلا إشكال. وقد وضع بعضهم كتباً في فقه السّيرة، فكان على المسلمين ضبط دقيقها وجليلها، وقد قاموا بذلك لولا أنَّ الخلافة حالت دون الأمنية. ولكن قيض الله سبحانه رجالاً في الشيعة في ذلك المجال، ضبطوا سيرة الرسول ومغازيه:

1 - منهم محمّد بن إسحاق بن يسار (ت 151): عدّه الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الإمام الصادق. ولأجل ولائه لأهل بيت النبوّة، وصفه ابن حجر في "التّقريب" «بأنّه إمام المغازي، صدوق، يدلس، ورمي بالتشيّع والقدر». وفي "مختصر الذهبي": أنّه كان صدوقاً من بحور العلم، وعن تاريخ اليافعي عن شعبة بن الحجاج، أنّه قال: محمّد بن إسحاق أمير المؤمنين في الحديث، وعن الشّافعي: من أراد أن يتبحَّر في المغازي، فهو عيال محمّد بن إسحاق.

لمّا كان المترجم شيعياً مجاهراً في ولائه لأهل البيت، عمد ابن هشام (ت 212) بتلخيص كتابه على أساس حذف ما لا يلائم نزعته، فحذف أكثر ما له صلة بفضائل الإمام علي وأهل بيته.

فعلى الشيعة الغيارى التفحّص في مكتبات العالم وفهارسها، حتّى يعثروا على نسخة الأم، وينشروا هذا الكنز الدّفين، وقد أذعن بعض المستشرقين أنّه عثر على الأصل ونشره باسم سيرة ابن إسحاق، لكنّه جزء من السّيرة لا كلّها.

ومن حسن الحظّ، أنّ سيرة ابن إسحاق وإن لم تكن موجودةً بصورتها، لكنّها موجودة بمادّتها، فقد بثّها الطبرسي (470 ـ 548) في أجزاء مجمع البيان، وابن الجوزي (1595) في المنتظم، وابن كثير في تاريخه، وغيرهم، فعلى المحقّقين العظام استخراج مادّة السّيرة عن هذه الكتب، وملخّصها المعروف بالسّيرة النبويّة لابن هشام.

2- نعم، سبق ابن إسحاق، عبيدالله بن أبي رافع من أصحاب الإمام أمير المؤمنين، فقد عمل كتاباً أسماه "تسمية من شهد مع أمير المؤمنين، الجمل وصفين والنّهروان من الصّحابة"، ذكره الشيخ في "الفهرس"، لكنّه في مغازي الوصيّ لا النبيّ.

3- كما ألّف جابر الجعفي (ت 128) كتباً في ذلك المجال: قال النّجاشي: جابر عربي قديم. ثمّ ذكر نسبه وعدَّ من كتبه: كتاب الجمل وكتاب صفّين، وكتاب نهروان، وكتاب مقتل أمير المؤمنين ـ عليه السّلام ـ وكتاب مقتل الحسين.

4- وألّف في ذلك المجال: أبان بن عثمان الأحمر البجلي الكوفي، الّذي ربّما يسكن البصرة، وقد أخذ عنه أبو عبيدة معمر بن المثنّى (110 ـ 209) وأبو عبدالله بن القاسم بن سلام (157 ـ 224)، وأكثروا الحكاية عنه في أخبار الشّعراء والنّسب والأيام، له كتاب حسن يجمع المبتدأ والمغازي والوفاة والردّة.

وقد جمع فيه أخبار ابتداء أمر النبيّ ـ صلّى الله عليه وآله وسلم ـ من مبعثه ومغازيه ووفاته، وأخبار يوم السّقيفة وارتداد بعض القبائل.

5- ومن مشاهير هذا الفنّ من الشيعة، أبو مخنف لوط بن يحيى الأزدي الغامدي، شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة، روى عن جعفر بن محمّد ـ عليهما السّلام ـ . وصنّف كتباً: منها كتاب المغازي، كتاب السّقيفة، كتاب الردّة، كتاب فتوح الإسلام....

6- ومن أعلامه، نصر بن مزاحم (212) ألَّف كتباً كثيرة في ذلك المجال.

7- هشام بن محمّد بن السّائب الكلبي (206)، أعلم علماء النسب والسير والآثار، ذكره النجاشي، وقال: الناسب، العالم بالأيّام، المشهور بالفضل والعلم، وكان يختصّ بمذهبنا، ثمّ ذكر كتبه.

هذا عرض موجز لمن شارك المسلمين من قدماء الشِّيعة في بناء الحضارة الإسلاميَّة عن طريق تدوين السِّيرة والمغازي والمقاتل والتَّاريخ، وأمَّا المتأخّرون، فسل عنهم ولا حرج، وراجع المعاجم: كأعيان الشِّيعة للسيِّد الأمين العاملي، والذَّريعة لشيخنا الطّهراني.

*كتاب: بحوث في الملل والنّحل، ج6، ص568-571.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن العلاج بالقرآن؟! مسؤوليَّة الإنسان بحجم قدراته كيف نكون الملتزمين بولاية المهديّ (عج)؟! الثَّقافة سبيل المسلمين لمواجهة "الإسلاموفوبيا" ما معنى أن نأمر أهلنا بالصَّلاة؟ فضل الله: لا يجوز أن يتحمَّل الفقراء فاتورة الإصلاحات اللّقاء السّنويّ العامّ للمبلِّغين في مؤسّسة المرجع فضل الله (رض) على القيادات الكفّ عن تغطية الارتكابات وتدارك ما فاتهم من مسؤوليّات هل هناك اغتصاب زوجيّ؟ منهج الإمام زين العابدين (ع) في الدَّعوة ومواجهة الانحراف 7 شعبان 1440هـ/ الموافق 12 نيسان 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر