اليوم: الأربعاء16 محرم 1440هـ الموافق: 26 سبتمبر 2018

النبيّ(ص) الرّسول والحاكم

محمد عبدالله فضل الله

من المناصب الّتي منحها الله تعالى لنبيّه الكريم(ص)، صفة المشرّع، وصفة الحاكميّة والولاية على المسلمين، بحيث يدير شؤونهم، ويرعى أوضاعهم، كما ورد في قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}، {ومَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُو}.

هناك من يقول بأن أقوال الرسول(ص) وأفعاله وتقريراته، تارةً تكون باعتباره رسولاً مبلغاً ومشرعاً عن الله، فهي ملزمة لجميع المسلمين، لأن "حلال محمد حلال إلى يوم القيامة، وحرام محمد حرام إلى يوم القيامة"، وتارةً أخرى تكون باعتبار أنه حاكم شرعيّ، وبالتالي، فلا يمكننا تطبيقها على كلّ مجتمع وفي كلّ عصر وزمن.

العلّامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله(رض) له توضيح حول صفة النبي كمشرّع وكحاكم، إذ يقول:

"إن للنبي(ص) صفتين: صفة كونه مشرِّعاً، وصفة كونه حاكماً، فصفة المشرّع هي صفة المبشّر والنذير وما إلى ذلك، وصفة الحاكم كما في قوله تعالى: {النبيّ أولى بالمؤمنين من أنفسهم}، أي أنه يملك من الناس ما لا يملكونه من أنفسهم، فإذا بلّغ شيئاً أو أقرّ شيئاً بصفته الرسالية، فإن كلّ ما قرّره يمثل شريعة لا بدّ من أن يلتزم بها الناس إلى يوم القيامة.

أما إذا أقرّ شيئاً على أساس حلّ مشكلة معيّنة لها عنوان وحجم وزمن خاصّ، فإننا لا بدّ من أن نقتصر على موردها، لا أن نسحبها على غيرها، لأن النبيّ(ص) حلّلها من خلال كونه حاكماً، وللحاكم أن يعفو، كما لو أنه (ص) عفا عن شخص مجرم نتيجة ما يراه من مصلحة في العفو عن هذا المجرم، فلا نستطيع أن نأخذ من هذا العفو قانوناً، بحيث نعفو عن كل شخص مماثل لهذا، لأن النبي(ص) قد يكون عفا عنه من جرّاء الظروف الموضوعيّة التي جعلت من العفو مصلحة في ذلك.

ولذلك، فإنّ الفقهاء يفرّقون بين الحكم التّشريعي والحكم الولايتي الذي يمارسه النبي(ص) بصفة كونه ولياً لأمر المسلمين...". [كتاب الندوة، ج 4، ص 436].

إنّ من يطلع على سيرة الرسول الكريم ويدرسها بتمعّن، يجد هذا التوازن والقدرة على حماية المصالح الإنسانية والاجتماعية، من خلال ما قام به من أدوار كمبلغ للرّسالة، وكمشرّع فيما أقره الله عليه، وكحاكم مستبصر يأخذ القرار الذي يحفظ مصير الأمّة ومسيرتها في المجالات كافّة. ولنا في سيرته العطرة كأفراد وكمسؤولين كلّ قدوة حسنة تحاول الارتقاء بنا إلى الأعلى.

ترى ماذا استفاد المسلمون من دروس الرسول(ص) في حياتهم؟!

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مؤتمر "حبّ الحسين(ع)؛ عقيدة تجمع المسلمين" في غانا أريد التعرّف على الثقافة الجنسيّة؟! فضل الله: لتحصين لبنان خوفاً من أن ندفع فاتورة ما يجري في المنطقة فضل الله: لاقتلاع الفساد في أيّ موقع وُجِد إحياء ذكرى عاشوراء في مختلف دول العالم الحياة ساحة امتحان واختبار منبر الجمعة: 11 محرم 1440هـ/ 21 أيلول 2018م فضل الله: لغة الحوار تقودنا إلى بلدٍ يمكن أن يكون نموذجاً في التعايش أبو كسم: الخطر الداهم يقتضي التضيحة والتواضع من الجميع أبو المنى: سياسة الكيد وإثارة الأحقاد لا تبني وطناً إطعام الطعام عن روح الإمام الحسين(ع)
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر