اليوم: الاثنين6 صفر 1440هـ الموافق: 15 اكتوبر 2018

عهد المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

سوسن غبريس

ما هو عهد المؤاخاة؟

في ظلّ الظروف الصعبة الّتي عاشها الوافدون إلى الدّين الجديد، نتيجة البيئة القرشيّة المعادية آنذاك، وملاحقة المسلمين للتضّييق عليهم، طلب الرّسول(ص) من أصحابه من أهل مكَّة الهجرة إلى المدينة، بعد أن أمّن لدينه قاعدة فيها.

وقد ترك المهاجرون وطنهم وتجاراتهم وكلّ أموالهم، وساروا خلف نبيِّهم، ملبّين النداء، ومتَّجهين نحو المدينة الّتي هي موطن الأنصار.

وبعد أشهرٍ من الهجرة والابتعاد عن الوطن، قام الرَّسول(ص) بعد خطوة بناء المسجد في المدينة، بما يسمَّى عهد المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وهو عهدٌ قائمٌ على أن يؤاخي كلّ رجلٍ من الأنصار رجلاً من المهاجرين، على أن يكون له سندًا وداعمًا ومواسيًا ومناصرًا بالحقّ. وكان ذلك في الثّاني عشر من رمضان، في السنة الأولى من الهجرة.

كيف تعامل الأنصار مع المهاجرين؟

استقبل الأنصار – الّذين ينتمون إلى قبائل الأوس والخزرج - المسلمين المهاجرين أحسن استقبال، وساهموا في التّخفيف من وطأة الغربة عنهم، فاستضافهم البعض في بيوتهم، بينما وهب البعض الآخر لهم بيوتًا وأراضي، حتّى إنّ بعض الأنصار كان يؤثر المهاجر على نفسه، وهو ما جعل الله يمدحهم في القرآن بآياته، ومنها قوله تعالى: {وَالَّذِينَ تَبَوَءُوا الدَّارَ وَالإيمان مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ...}.

قيمة العهد

كان هذا العهد الّذي أقامه الرّسول(ص) بين المهاجرين والأنصار، تأكيدًا للصّلة الجديدة الّتي باتت تجمع المسلمين، وهي صلة الإيمان، الّتي تتفوَّق على أيّ صلة أخرى، بحيث يكون التّآخي انطلاقًا من الشّعور الإيمانيّ والعقيدة الدّينيّة، بعيدًا من العصبيّة الّتي كانت تجعل الانتماء إلى العشيرة فوق كلّ اعتبار، ولتسقط بذلك كلّ حميّة جاهليّة، وكلّ الفوارق بين النّسب واللّون والعرق، ليصبح عامل الإيمان هو العامل الأساس في الرّبط بين النّاس.

وبذلك، يكون الرّسول(ص) قد وضع اللّبنة الأولى، والدّعامة الأساسيّة، لمجتمعٍ إسلاميٍّ قويّ عادل متكافل، تربط بين أفراده رابطة الإيمان الصّلبة والأخوّة الدينيّة، ويتساوى أفراده في الإنسانيّة، بعيدًا من الأحقاد والضّغائن، وبعيدًا من الطبقيّة الّتي كانت سائدة في الجاهليّة، ولتكون هذه الأرضيّة الصّلبة، بداية الانطلاق نحو بناء الدّولة والتغيير الّذي جاء به الإسلام.

وهكذا، تحوّل المهاجرون والأنصار إلى أخوة يؤازرون بعضهم بعضًا، ويساعدون بعضهم بعضًا، ما خفّف من شعور الغربة عند المهاجرين، وجعلهم يشعرون بالرّاحة في البيئة الجديدة.

عدد المتآخين

قيل إنَّ عدد المتآخين في البداية كان تسعين رجلًا؛ خمسة وأربعون من الأنصار، وخمسة وأربعون من المهاجرين.

من آخى الرّسول(ص)؟

جاء في سيرة ابن إسحاق، وسيرة ابن هشام: "آخى رسول الله(ص) بين المهاجرين والأنصار، فقال: "تآخوا في الله أخوين أخوين"، ثُمَّ أخذ بيد عليِّ بن أبي طالب فقال: "هذا أخي". فكان رسول الله(ص)، سيِّد المرسلين، وإمام المتَّقين، ورسول ربِّ العالمين الّذي ليس له خطير ولا نظير من العباد، وعليُّ بن أبي طالب(رض)، أخوين" .

ومن الّذين تآخوا: حمزة بن عبد المطّلب وزيد بن حارثة (مولى الرّسول)، وأبو ذرّ الغفاري والمنذر بن عمر الخزرجي، وعمَّار بن ياسر وحذيفة بن اليمان، وأبو بكر وخارجة الخزرجي، وعمر بن الخطّاب وعتبان بن مالك الخزرجي، وأبو عبيدة وسعد بن معاذ، والزبير وعبدالله بن مسعود، وهكذا. ..

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440 منبر الجمعة: 25 محرم 1440هـ/ 5 تشرين أول 2018م أريد المعرفة عن التشيّع! فضل الله: وحدة العرب والمسلمين أفضل ما يُقدَّم للشَّعب الفلسطينيّفضل الله: وحدة العرب والمسلمين أفضل ما يُقدَّم للشَّعب الفلسطينيّ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر