اليوم: الثلاثاء7 صفر 1440هـ الموافق: 16 اكتوبر 2018

المؤمن طاهر القلب واللّسان

محمد عبدالله فضل الله

لا يكفي أن يدَّعي الإنسان الإيمان وهو يحمل صفات بعيدة عن ذلك، ومتناقضة تماماً مع روح الإيمان والالتزام بخطِّ الله تعالى. ومن تلك الصفات، أن يدخل في قلبه الظنّ والشكّ والريبة، فيقوم باتهام من حوله بالسّوء والشّرور، ويظنّ بهم سوءاً، ويشكّ بهذا وذاك بأدنى شبهة من دون تثبّت، فهو بذلك إنسان لا يعيش الطهارة في فكره وقلبه ومشاعره وتصرّفاته، إذ هو ملوَّث النفس بما يحمل من ظنون وشكوك لا تليق بنفسيّة المؤمن ولا برسالته وأخلاقيّاته.

كما أنّ من الصفات الذميمة الأخرى التي لا تليق بروح الإيمان والأخلاق، غيبة الناس، والتمادي في التعدّي على حرماتهم وكراماتهم.

هنا، لا يمكن أن يكون المرء مؤمناً ومغتاباً في وقت واحد، لأنَّ المؤمن هو العاقل الذي يخشى الله تعالى ويخافه في عباده، فلا يتعرّض لهم بأذى، ولا يتناوله في المجالس بالغيبة التي تسيء إليهم.

كم من أناس لا يتورّعون عن الريبة والظنون والشّكوك والغيبة، فيرهقون أنفسهم ومحيطهم بهذه الصفات الذميمة، ويتعبون الناس من حولهم، ويتسبّبون بكثير من المشاكل والتعقيدات في حياتهم، ولو تفكروا وتعقلوا قليلاً، لأدركوا خطورة ما يقومون به، وأنهم بذلك يبتعدون عن حقيقة المجتمع الإيماني الّذي لا يحمل في قلبه ظناً وشكاً، ولا يتجرأ على أعراض الناس وكراماتهم بالغيبة.

أمامنا الفرصة حتى نراجع مشاعرنا وقلوبنا، ونطهّرها من الشكوك والظنون والرّيبة، وحتى نطهر ألسنتنا من الغيبة، ونكون العقلاء أصحاب النفوس التي تحيا الإيمان موقفاً وسلوكاً وشعوراً سوياً.

نستحضر قول أمير المؤمنين عليّ(ع): "المؤمن من طهر قلبه من الرّيبة، والعاقل من صان لسانه من الغيبة".

محمد فضل الله

إنَّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبِّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440 منبر الجمعة: 25 محرم 1440هـ/ 5 تشرين أول 2018م أريد المعرفة عن التشيّع!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر