اليوم: الثلاثاء7 صفر 1440هـ الموافق: 16 اكتوبر 2018

واجبنا بعد غياب السيّد!

سوسن غبريس

ما هو واجبنا، نحن السَّائرين على نهج السيّد فضل الله، بعد غيابه؟

لا ريب أنّ ثمّة مسؤوليّة كبيرة ملقاة على عاتقنا تجاه الفكر الّذي زرعه سماحته فينا، وتجاه النّهج الّذي خطّه لنا، والّذي ارتضيناه لأنفسنا، ورأينا فيه نهج حقّ وخلاص، وتجاه كلّ هذا الإرث الضّخم الّذي تركه لنا.

ولعلّ أهمّ واجب نقوم به، أن نحفظ أمانة الخطّ الّذي سار عليه السيّد، ونكون الدّعاة إلى الإسلام المنفتح الّذي دعا إليه في كلّ حياته؛ الإسلام الأصيل البعيد من العصبيّات الطّائفيّة والمذهبيّة، ومن كلّ ما يشوّه صورته ويسيء إليه.. إسلام عليّ(ع) الّذي كان يقول: "لأسلمنّ ما سلمت أمور المسلمين"، إسلام الباقر والصّادق وكلّ الأئمّة(ع)، القائم على الورع والعلم والمنطق والأخلاق، وعلى اعتبار مصلحة الإسلام أولى من أيّ مصلحة أخرى.

ثمّ، أن نكون في تعاطينا مع الآخرين، وفي أسلوب حياتنا وتصرّفاتنا، صورة نقيّة تعكس ما ربّانا عليه السيّد من الأخلاق الإسلاميّة الرّفيعة، وهو الّذي قدّم في كلّ حياته الشّريفة، النّموذج السّامي في دماثة أخلاقه وتواضعه ومحبّته للنّاس جميعًا، وبعده عن الحقد والإساءة والتّجريح والافتراء.

وكما كان سماحته يلجأ إلى الحجّة والمنطق في الرّدّ على الآخرين، فإنَّ علينا أن لا نبتعد عن هذا السَّبيل في الحوار والجدال مع أيّ أحد يجادلنا ويحاورنا، وأن لا نمزج الحقّ بالباطل لنكسب معركة، لأنّ قليلًا من الحقّ يغني عن كثير من الباطل، ولأنّ الحقيقة هي هدفنا دائمًا، والحقّ هو الغاية الّتي نسعى إليها.

لذلك، علينا أن نتحصَّن بالوعي والحكمة والعلم والثّقافة والمعرفة، للرّدّ على أيّ شبهة تعترضنا من الآخرين. أمّا الجاهلون والحاقدون الّذين يخاطبوننا بالصّراخ والعويل والصّوت العالي والاتّهامات والافتراءات، يهدفون من وراء ذلك تحطيم معنويّاتنا، ودفعنا للتّشكيك فيما ننتهجه من سبيل، فنقول لهم سلامًا، ونكمل المسير.

لقد علّمنا السيّد (رحمه الله) أن نكون الأوفياء؛ الأوفياء للإسلام ولنهج الأئمّة(ع)، والأوفياء لكلّ من أخذ بأيدينا، وقد أخذ السيّد بأيدينا حقًّا، وارتقى بنا في مدارج الوعي، وأبعدنا عن دين الخرافات والعصبيّات.. فهلّا كنّا الأوفياء له، كما كان الوفيّ للإسلام؟!

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440 منبر الجمعة: 25 محرم 1440هـ/ 5 تشرين أول 2018م أريد المعرفة عن التشيّع!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر