اليوم: السبت7 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 18 اغسطس 2018

من أسباب الخوف على الإسلام

محمد عبدالله فضل الله

إسلامنا الأصيل هو عنوان عزّتنا وكرامتنا في الدنيا والآخرة، هذا العنوان الذي يمثّل هويتنا وتاريخنا وثقافتنا، والانتماء إليه مسؤوليّة كبيرة أمام الله تعالى، وهو مصدر سعادتنا ووعينا لقضايا الحياة والوجود، إن أحسنّا فهمه وتطبيق مفاهيمه وشريعته وأخلاقيّاته. لذا، فإنّ الخوف على الإسلام هو جزء من خوفنا على ضياع هويتنا وحضورنا وتأثيرنا، وخوف على مصيرنا في تقصيرنا تجاه الله تعالى.

هذا الخوف لا بدّ من أن يدفعنا ويستثير وعينا كي نراجع حساباتنا وأوضاعنا، وهل نحن فعلاً ممن يتمثّلون الاسلام سلوكاً حيّاً وحقيقيّاً في الحياة؟ وهل نحن فعلاً نقوم بما علينا من واجبات، كلّ في موقعه، من أجل بقاء الإسلام حاضراً ومستمرّاً وعزيزاً؟!

أسئلة مشروعة لا بدّ من أن نجد لها أجوبة شافية، ونحن نعيش اليوم ضغوطات كبيرة وتحدّيات مختلفة من داخل مجتمعاتنا ومن خارجها.

ويشير العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) إلى بعض أسباب الخوف على الإسلام، ومن أهمها التخلّف والتمزّق على الساحة الإسلامية، بما يؤثّر سلباً في مسيرة الإسلام والمسلمين:

" هناك مصدران: مصدر التخلّف الذي يشيع بين المسلمين من خلال أولئك الذين يحملون ثقافة الخرافة، وثقافة التخلف، وثقافة الغلوّ، وهذا ما نشاهده في كثير من الدعوات التي يتحرك بها بعض شبابنا في لبنان وفي العراق وفي إيران وما إلى ذلك، حتى بعض المشايخ الذين يحاربون الذين يحملون الوعي والتقدّم والانفتاح والاعتدال.

أما المصدر الثاني، فهو هذا التمزّق الذي نشهده في الواقع الإسلامي بين السنّة والشيعة، وبين السنّة أنفسهم، وبين الشيعة أنفسهم، إضافةً إلى الحرب العالميّة المعلنة ضدّ الإسلام والمسلمين في جميع أمورهم، في الوقت الذي نجد أنّ المسلمين يواجهون الموقف في الكثير من الحالات بالنـّزاع في الهامشيات والتجريديات، ما لا يؤدّي إلى أية نتيجة في حسابات صنع القوة". [استفتاءات].

من حقّ الإسلام علينا أن نخاف على بقائه ومسيرته، لأنّ في ذلك حياة لنا، فكلّما راجعنا حساباتنا، وبادرنا إلى معالجة مكامن الخلل في واقعنا، وعملنا بموجب إرادة الله ورضاه في التواصل والوحدة وبناء مسيرة الوعي، وتعقّلنا أمورنا وأحسنّا نظمها، خرجنا من ظروفنا الصّعبة، وصنعنا للحياة ظروفاً أفضل.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الطبعة الثالثة لتفسير "من وحي القرآن" فضل الله زار بعثة الحجّ العراقيَّة وسائل التواصل تغزونا.. هل نتحكّم بها؟ منبر الجمعة: 6 ذو الحجّة 1439هـ/ 17 آب 2018م فضل الله: لمواجهة تشويه الإسلام وتحصين الأوطان ضدّ الفتن ماذا أفعل عند انتقالي إلى سكن جديد؟ فضل الله: لتجاوز السّجال حول الحصص إلى السّجال حول البرامج في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر