اليوم: السبت7 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 18 اغسطس 2018

الخير في كثرة العلم وعظمة الحلم

محمد عبدالله فضل الله

من الناس من ينظر إلى الخير كله والنعمة برمتها مجسّدة في كثرة المال والعشيرة والأولاد، ويستغرق في فتنة المال والولد، ويتناسى الخير الفعلي في التزوّد بالعلم النافع وتعلّم شريعة الله والتزام حدوده وحمل الأمانة والسّير في خطّ الهدى، كذلك التحلّي بالخلق النبيل. ومن أهمّ ذلك، الحلم، بحيث يتسع صدره للكبير والصغير، ويعالج ما يستجدّ من مشاكل بالأناة والحكمة، والترفع عن الانفعالات وضيق الصدر وسوء الخلق.

ولقد ابتلانا تعالى بفتنة المال والولد: {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ}.

اختبار المال والولد والجاه والسلطة أراده تعالى مجالاً لتمحيص نوايانا ومشاعرنا وتصرفاتنا وأفعالنا، لينظر هل سننحرف تحت تأثير كلّ ذلك ونتعدى حدوده، ولا نلتفت إلى ما أراده من خير حقيقي لنا في التبصر في أمور ديننا، والإقبال على العلم النافع وبناء وعينا، والتحرك في الحياة على أساس الفهم لمسؤولياتنا وواجباتنا تجاه الله والناس والحياة من حولنا؟!

أراد تعالى لنا ألا نجعل كلّ همّنا في تحصيل المال والتفكير في الأولاد، وتناسي ما علينا من دور ومسؤوليّات، وما نتعرض له من تحديات وضغوطات، وما علينا من واجبات تجاه آخرتنا، والعمل لها بكلّ وسيلة، وما يتطلبه ذلك من الوقوف موقف الحقّ، ومحاربة جشع النفس وأهوائها المنحرفة، بل أن نأخذ من الدنيا ما يحفظ توازننا ويلبي حاجاتنا الطبيعية.

هناك خير من نوع آخر، هو خير العلم النافع الذي يرفع مستوى وعي الإنسان، ويجعله منفتحاً على آفاق الحياة الواسعة، وعلى التفكّر في رحاب الله وعظمته. وهناك الحلم الذي يعيش فيه الإنسان أسمى مشاعر إنسانيّته، ويبرز أصالة أحاسيسه وعمق إدراكه وفهمه وتعامله مع كلّ الظروف والمواقف.

قال الإمام عليّ(ع): "ليس الخير أن يكثر مالك وولدك، ولكن الخير أن يكثر علمك ويعظم حلمك".

نحتاج إلى لحظة تعقّل لأوضاعنا ومحاسبة أنفسنا، وأن نخرج من كلّ ما يجعلنا أناساً أنانيّين مفرطين في حبّ الدنيا ومظاهرها، والتعلق الأعمى بفتنة المال والأولاد، وأن ننطلق بكلّ وعي، حتى نحصّل العلم المفيد، ونعيش ثمار الحلم رحمةً وبركةً على الجميع، لأن الحياة تعمر بكثرة العلم وعظمة الحلم، بما يؤسّس لمجتمع خيِّر وفاعل.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الطبعة الثالثة لتفسير "من وحي القرآن" فضل الله زار بعثة الحجّ العراقيَّة وسائل التواصل تغزونا.. هل نتحكّم بها؟ منبر الجمعة: 6 ذو الحجّة 1439هـ/ 17 آب 2018م فضل الله: لمواجهة تشويه الإسلام وتحصين الأوطان ضدّ الفتن ماذا أفعل عند انتقالي إلى سكن جديد؟ فضل الله: لتجاوز السّجال حول الحصص إلى السّجال حول البرامج في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر