اليوم: الأحد12 صفر 1440هـ الموافق: 21 اكتوبر 2018

الشيخ صبحي الصالح.. حياة ومؤلّفات

حسين السيّد

ولد سماحة الشيخ صبحي الصالح في طرابلس، العام 1926م، وجرى اغتياله في 7 تشرين أوّل العام 1986م. درس في مدارس طرابلس الشرعية والمدنية، ثم انتسب إلى كلية أصول الدين في الأزهر الشريف سنة 1943م، ثم سافر إلى باريس سنة 1950م، ونال شهادة دكتوراه الدّولة في الآداب سنة 1954.

بعد باريس، توجَّه الشّيخ صبحي إلى التعليم الجامعي، وقد أمضى فيه حوالى اثنين وثلاثين عاماً، حيث علّم في جامعة بغداد، واستمرّ في ذلك من العام 1954 حتّى العام 1956م، ثمّ جامعة دمشق (1956- 1963 م)، فجامعة بيروت العربيّة (1963- 1986 م)، ثم الجامعة الأردنيّة (1971-1973 م)، فاللّبنانيّة (1973-1983 م).

من مؤلَّفاته العديدة والقيّمة:

*مباحث في علوم القرآن.

*مباحث في علوم الحديث.

*النظم الإسلاميّة وتطوّرها.

*الأمّة ثم الدولة.

*ردّ الإسلام على تحدّيات عصرنا (بالفرنسيّة).

*منهل الواردين شرح رياض الصالحين.

*المؤسّسات الإسلاميّة.. تكوّنها وتطوّرها.

*الإسلام والمجتمع العصريّ.

*فلسفة الفكر الديني بين الإسلام والمسيحيّة.

*معالم الشريعة الإسلاميّة.

*حقّق "أحكام أهل الذمّة لابن قيّم الجوزيّة".

*أخرج "المعجم العربي" و"المعجم الفرنسي" مع الدكتور سهيل إدريس.

آمن سماحته بأنّ المعرفة الحقّة والدفاع عنها، هي من أهمّ أسباب نهوض المجتمعات، فتميزت كتاباته وخطبه بالجدة والأصالة والعمق والتجديد، حيث كان أديباً وخطيباً ولغوياً بارعاً وفقيهاً، وكان المثقّف الفذّ، كما وصفه المرجع السيد فضل الله(رض) عقب اغتياله، عندما قال: "إننا نستنكر بشدّة هذه الجريمة الوحشية البشعة التي استهدفت شخصيّة فذة في مجالات الثقافة الإسلامية، وفي مجال الخدمات الإسلامية العامّة..." [جريدة العمل 8/10/1986].

آمن بالوحدة والتعايش المشترك والحوار والانفتاح، كما آمن بالاعتدال مفتاحاً لفتح القلوب والعقول والمشاعر على الحقّ، عاملاً لكلّ ذلك بهمة وإخلاص، ودفع حياته ثمناً لمسيرة طويلة أراد المغرضون لها أن تتوقّف..

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام الكاظم(ع): مواجهة الطّغاة حتّى الشّهادة منبر الجمعة: 10 صفر 1440هـ/ 19 تشرين أول 2018م عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر