اليوم: الأحد12 صفر 1440هـ الموافق: 21 اكتوبر 2018

هل شارب الخمر كافر ولا تقبل صلاته؟!

محمد عبدالله فضل الله

يثار أحياناً بين الناس في أحاديثهم، أن من يشرب الكحول والخمر لا تقبل منه الصلاة خلال أربعين يوماً، وأيضاً إذا مات خلال هذه المدّة، يموت كافراً، كما أنه يحرم من شفاعة النبيّ(ص) يوم القيامة. وهناك أحاديث عن ضرورة مقاطعته أيضاً.

وقد ورد في بعض كتب الحديث، أن رسول الله(ص) قال في وصيّته للإمام عليّ(ع): "يَا عَلِيُّ، شَارِبُ الْخَمْرِ لَا يَقْبَلُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ صَلَاتَهُ أَرْبَعِينَ يَوْماً، فَإِنْ مَاتَ فِي الْأَرْبَعِينَ، مَاتَ كَافِراً". [من لا يحضره الفقيه: 4 / 352 للصدوق]. قَالَ مُصَنِّفُ هَذَا الْكِتَابِ (رَحِمَهُ الله) : يَعْنِي إِذَا كَانَ مُسْتَحِلًّا.

ليس هذا فحسب، بل إن شارب الخمر من المحرومين من شفاعة النبيّ(ص) يوم القيامة. فقد ورد عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ(ع) أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله(ص): "لَا يَنَالُ شَفَاعَتِي مَنِ اسْتَخَفَّ بِصَلَاتِهِ، وَلَا يَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ، لَا وَالله لَا يَنَالُ شَفَاعَتِي مَنْ شَرِبَ الْمُسْكِرَ، وَلَا يَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ لَا وَالله". [الكافي: 6/ 400، للكُليني].

وأكثر من ذلك، ما روي عن ضرورة مقاطعة شارب الخمر. رُوِيَ عن النبيّ(ص) أنهُ قَالَ: "شَارِبُ الْخَمْرِ لَا يُعَادُ إِذَا مَرِضَ، وَلَا يُشْهَدُ لَهُ جَنَازَةٌ، وَلَا تُزَكُّوهُ إِذَا شَهِدَ، وَلَا تُزَوِّجُوهُ إِذَا خَطَبَ، وَلَا تَأْتَمِنُوهُ عَلَى أَمَانَةٍ". [الكافي: 6/ 396].

ولكن هذه الأحاديث تفسَّر من باب التغليظ والتشديد على شارب الخمر المصرّ على فعلته، الذي لا يتوب ولا يتراجع، لردعه، ولتعريفه بعظيم هذا الذّنب عند الله تعالى وخطورته. ومع ذلك، فإن هذه الأحاديث تدفع بشارب الخمر إلى الإسراع في طلب التوبة، والتزام الطاعة، والله تعالى يتوب عليه، كما في النص القرآني في حديثه عن التائبين، أو كما في الحديث النبوي: "التائب من الذَّنب كمن لا ذنب له"، أي التوبة النصوح التي فيها إخلاص لله تعالى.

يجيب العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) عن سؤال حول معنى عدم قبول صلاة شارب الخمر بقوله:

"ليس كافراً (شارب الكحول والخمر)، ولكنه عاصٍ، والكفر قد يعبّر به عن المعصية، لأنها جحود من الناحية العملية، وأما عدم قبول صلاته، فهو يشير إلى أنّه عرّض نفسه للبعد عن الله وعدم تقبّل أعماله، بمعنى ليس له ثواب عليها، ولا يعني ذلك أن عليه أن يترك الصلاة، بل يجب على من يرتكب معصية شرب الخمر، أن يستغفر الله تعالى ويتوب إليه، ويتابع صلاته وواجباته الأخرى". [استفتاءات عقيديّة].

أمَّا حديث عدم قبول صلاة شارب الخمر أربعين يوماً عند أهل السنّة والجماعة، فيرويه عبد الله بن عمرو بن العاص، أنَّ النبي(ص) قال: "لَا يَشْرَبُ الْخَمْرَ رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي فَيَقْبَلُ الله مِنْهُ صَلَاةً أَرْبَعِينَ يَوْمًا". رواه النسائي.

وليس في هذا الحديث تحريم الصلاة على شارب الخمر، بل هي واجبة عليه، ويطالَب بها، ولكن في الحديث أنَّه لا أجر له فيها ولا ثواب، عقاباً له على ما أغرق به جوفه بهذه النجاسة الخبيثة، وإن كان مع ذلك مأموراً بالصلاة، ويأثم إثماً عظيماً بتركها.

يقول النووي: "وأما عدم قبول صلاته، فمعناه أنه لا ثواب له فيها، وإن كانت مجزئة في سقوط الفرض عنه، ولا يحتاج معها إلى إعادة". انتهى. [شرح مسلم: 14/227].

هذه الأحاديث وغيرها لا بدَّ من دراستها وفهمها جيداً، واستخلاص الدروس منها، ووضعها في مواضعها الصحيحة، بغية الإفادة من مقاصدها في حياتنا العملية.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام الكاظم(ع): مواجهة الطّغاة حتّى الشّهادة منبر الجمعة: 10 صفر 1440هـ/ 19 تشرين أول 2018م عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر