اليوم: الأحد12 صفر 1440هـ الموافق: 21 اكتوبر 2018

المؤمن لا ييأس

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللهِ} لا تيأسوا من فرج الله ومن رحمته، ومن تنفيس الألم، {إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}.

وهذه تعطي فكرة، أيّها الأحبّة، أنّ المؤمن لا ييأس مهما حدث معه. حتّى لو تدمَّر ماليّاً، تدمّر جسدياً، تدمّر عائلياً، لا يقول ليس هناك فائدة ولا حلّ، ولا يقول ليس هناك نتيجة. لماذا؟

لأنَّ المؤمن يؤمن بأنَّ الله على كلّ شيء قدير، وأنَّ الله هو الرَّحمن الرَّحيم، وأنَّ رحمته وسعت كلّ شيء.

لذلك، يبقى هناك نافذة تطلّ على الأمل... أمَّا الإنسان الذي يقول: لا أحد يقدر على حلّ مشكلتي، ولا يمكن أن تكون هناك نتيجة، هذا يعني الكفر بالله، يعني أنّ الله لا يقدر على هذا الشّيء. حتى بعض الناس تجرأوا على الله وتمرّدوا عليه، لأن ليس لديهم إيمان به، فيقولون: حتّى لو جاء الله، فلن تحلّ هذه المشكلة. أليس هناك بعض الناس يتحدّث هكذا، ويقول مثل هذا الكلام؟!... هذا معناه ليس عنده إيمان.

الله سبحانه وتعالى الذي خلق السموات والأرض، وفجّر الأنهار، وأرسل كلّ هذا الكون، ألا يقدر أن يحلّ لك مشكلتك؟!

نعم، الله يتحرَّك بأمورك بحكمته، لكن عليك أن تظلّ تفكّر بأن الله سبحانه وتعالى لا بدَّ من أن يفتح لك الأبواب المغلقة.

يقول الله سبحانه في آية ثانية: {وَمَن يَتَّقِ اللهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَج}، أي أنّه عندما تغلق كلّ الأبواب في وجهك، يجعل لك المخرج حيث لا مخرج، يفتح لك الباب من غامض علمه {وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} فإذا أعلقت أبواب الرّزق في وجهك، لأنّ فلاناً لا يعطيك، وفلاناً لا يقبلك، وفلاناً كذا... الله يقول لك إنّه يأتيك بالرّزق من غامض علمه من حيث لا تحتسب، من الشَّيء الّذي لا تفكّر فيه، أو لا تؤمّل فيه...

قد يكون كلّ واحدٍ منا مرَّ بحالة ضيقٍ في الرّزق، وإذ بالرّزق ينوجد ولا تعرف من أيّ طريق جاء، {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ - كافيه - إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ – إذا أراد الله لشيء أن يحصل فسيحصل - قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْر}، فهو الّذي قدَّر الأمور كلّها بهندسة دقيقة جداً.

ولذلك نقول، إنَّ الّذين ينتحرون نتيجة فشلهم في بعض أحلامهم، أو نتيجة بعض أنواع البلاء التي تصيبهم، ينتحرون لأنّ الإيمان غاب عنهم، لأنّ الإنسان لا ينتحر إلا عندما يغيب إيمانه عن وجدانه، عندما ينسى الله، فمادام الله أمامك، فلا يمكن أن تيأس، لأنّ الله على كلّ شيء قدير.

*من محاضرة لسماحته بتاريخ 26-12-2002 م / 22 شوال 1423هـ

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام الكاظم(ع): مواجهة الطّغاة حتّى الشّهادة منبر الجمعة: 10 صفر 1440هـ/ 19 تشرين أول 2018م عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر