اليوم: الاثنين3 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 10 ديسمبر 2018

غزوة بني النّضير العام 4 هجرية

العلامة الشّيخ جعفر السبحاني

لقد طلب النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) من يهود بني النضير المساهمة في دفع دية اثنين قتلا خطأً، بموجب الاتفاقية المعقودة بين الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) واليهود، والتي تقضي بالتعاون فيما بينهم في تسديد الدية، إلا أنّهم أضمروا له الشرّ، حينما سار إليهم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) في عدد قليل من أصحابه، وقصدوا قتله غدراً، وذلك بإلقاء صخرة عليه من فوق البيت الذي استند الرسول إلى جداره، ولكنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) علم بمؤامراتهم، سواء من تحركاتهم المشبوهة، أو بخبر جاء من السّماء، فترك المكان مسرعاً بالعودة إلى المدينة، دون أن يخبر أصحابه الذين انتظروه طويلاً دون جدوى. وقد أخبرهم عند عودتهم بالسبب: «همّت اليهود بالغدر بي، فأخبرني الله بذلك فقمت».

وردّاً على الموقف الغادر لليهود، فقد أمر الرسول المسلمين بالإعداد لحربهم، وبعث رسالةً إليهم مع «محمّد بن مسلمة»، يبلغ فيها سادتهم: «قد نقضتم العهد الذي جعلت لكم بما هممتم به من الغدر بي. اُخرجوا من بلادي، فقد أجّلتكم عشراً، فمن رُئي بعد ذلك ضربت عنقه».

وكان حكم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) هذا مطابقاً لما جاء في الميثاق الذي عقد بينهم عند دخوله المدينة: «ألاّ يعينوا على رسول الله «صلى الله عليه وآله وسلم»، ولا على أحد أصحابه بلسان ولا يد ولا بسلاح في السرّ والعلانية، والله بذلك عليهم شهيد. فإن فعلوا، فرسول الله في حلّ من سفك دمائهم، وسبي ذراريهم ونسائهم، وأخذ أموالهم». إلاّ أنّ المنافقين برئاسة «عبد الله بن أُبيّ»، اتّصلوا ببني النضير يعرضون عليهم المساعدة والتعاون، بعدم تنفيذ أوامر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) بالخروج من المدينة، ما دفعهم إلى اللجوء إلى حصونهم، والإعداد للحرب ومقاومة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم)، حتى لا يسيطر المسلمون على ديارهم وبساتينهم وممتلكاتهم، وأرسل «حيي بن أخطب» إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) : إنّا لا نبرح من دارنا وأموالنا، فاصنع ما أنت صانع؛ فما كان من النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) إلاّ أن خرج إليهم، بعد أن استخلف على المدينة «ابن أُمّ مكتوم»، وسار لمحاصرة بني النضير، فاستمرّ الحصار ستّ ليال على رواية ابن هشام، أو 15 يوماً حسب الروايات الأخرى. وأمر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) بقطع النخيل المحيطة بحصونهم، وإلقاء النار عليهم، حتى يكرهوا البقاء في تلك الدّيار بعد إعدام بساتينهم.

فدفعهم ذلك فعلياً إلى الرضوخ لمطالب الرسول «صلى الله عليه وآله وسلّم» بالجلاء عن موطنهم، على أن تحمل إبلهم ما لهم من مال دون أن يأخذوا السّلاح والدّروع، فرضي النبي بذلك، فخرج جماعة منهم إلى خيبر وأُخرى إلى الشام. أمّا تقسيم أموالهم، فحيث إنّ المسلمين غنموها دون قتال ـ و هو الفيء ـ فإنّه يعود أمره إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) خاصة، يضعه حيث يشاء، ويصرفه فيما يرى من مصالح الإسلام، وقد فعل النبي ذلك، وقسم المزارع والبساتين على المهاجرين فقط دون الأنصار، وذلك لما حرموا من ممتلكاتهم وثرواتهم في مكّة، وقد أيّده في ذلك: سعد بن عبادة وسعد بن معاذ.

وقد جرت هذه الحادثة في ربيع الأوّل 4 هـ وأوردتها سورة الحشر في القرآن الكريم.

*من كتاب "السيرة المحمديّة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440 فضل الله: ينبغي العمل ليكون الاستقرار الأمنيّ خطّاً أحمر والدة زوجتي تثير المشاكل بيننا مؤسّسة الهادي تقيم حفلاً ووقفة تضامنيّة مع المعوّقين زوجي عصبيّ.. هل أمتنع عن مسؤوليّتي تجاهه؟ منهج الإمام الصّادق (ع) في مواجهة الملحدين ألمانيا: مؤتمر الإسلام.. دعوات وتباينات منبر الجمعة: 22 ربيع الأول 1440هـ/ 30 تشرين ثاني 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر