اليوم: الاثنين3 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 10 ديسمبر 2018

تحديد الإسلام بكلمة واحدة

الشيخ محمد جواد مغنية

قرأت في جريدة الجمهورية المصريّة، بتاريخ 21 نيسان /أبريل سنة 1967 كلمةً قال كاتبها ضياء الريّس إنه قرأ مقالاً في مجلة أدبية لكاتب عربي شهير ، قال فيه: إنه ـ أي الكاتب ـ حين كان عضواً في البعثة العلمية بإنكلترا، اشتبك في نقاش حادّ مع إنكليزية مثقّفة حول الإسلام والمسيحيّة، فقالت الإنكليزية ـ متحدّية جميع المسلمين بشخص الكاتب المسلم ـ إني ألخّص مبادئ المسيحيّة كلّها بكلمة واحدة، و هي المحبّة، فهل تستطيع أنت ـ أيّها المسلم ـ أن تأتي بكلمة تجمع مبادئ الإسلام؟ فأجابها الكاتب المسلم: أجل، إنها كلمة التّوحيد.

وبعد أن نقل الريّس هذا الحوار قال: لم يكن الجواب موفّقاً، وذكر أسباباً وجيهة وصحيحة تدعم حكمه على الكاتب بعدم التّوفيق، و بعد أن انتهى الريس من حكمه وأسبابه الموجبة، قال: لو وجِّه إليَّ هذا السؤال، لأجبت بأنّ هذه الكلمة هي الرّحمة، واستدلّ على صحة جوابه هذا بالعديد من الآيات والروايات، مبتدئاً بـ {بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، إلى {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}... إلخ.

وصدق الريس في قوله: إن الكاتب لم يكن موفَّقاً في جوابه، ولكنّ الريّس أيضاً لم يكن موفَّقاً في اختياره كلمة الرّحمة، لأنه لم يزد شيئاً على ما قالته الإنكليزية، حيث أخذ كلمة المحبّة منها، وترجمها إلى كلمة الرّحمة. وعلى هذا، لا يكون للإسلام أية ميزة على المسيحيّة.

ولو كنت حاضراً مع البعثة العلميّة بإنكلترا، لأجبت بكلمة «الاستقامة»، فإنها الكلمة الجامعة المانعة الشاملة للاستقامة في العقيدة، بما فيها التوحيد والتنزيه عن الشّبيه، وأيضاً تشمل الاستقامة في الأعمال والأخلاق والأحكام وجميع التعاليم، بما فيها الرحمة والمحبة والتعاون. إنّ الرحمة من مبادئ الإسلام، وليست الإسلام بكامله، كما أنّ التوحيد أصل من أصوله، لا أصوله بأجمعها.

وبما أنّ الاستقامة تجمع المحبّة والرّحمة والتوحيد، وسائر الأصول الحقّة، والأعمال الخيريّة، والأخلاق الكريمة المستقيمة، و بما أنها المقياس الصحيح للفضيلة والكمال الذي يبلغ بالإنسان إلى سعادة الدنيا والآخرة... لذلك كلّه، أمرنا أن نكرّر في صلاتنا صباح مساء: {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ}، وقال عزّ من قائل، مخاطباً نبيّه الأكرم (صلى الله عليه وآله): {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}. وقال: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ}.

ولا شي‏ء أدلّ على أنّ الاستقامة هي الكلّ في الكلّ، من قول إبليس اللّعين: {لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ}.

وجاء في الحديث الشريف: قال سفيان الثقفي: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «قل: آمنت بالله ، ثم استقم».

واختصاراً، إنّ معنى الاستقامة أن نقف عند حدود الله، ولا ننحرف عن الحقّ إلى الباطل، وعن الهداية إلى الضّلال، وأن نسير بعقيدتنا وعاطفتنا، وجميع أقوالنا وأفعالنا على الصراط المستقيم، {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ}.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440 فضل الله: ينبغي العمل ليكون الاستقرار الأمنيّ خطّاً أحمر والدة زوجتي تثير المشاكل بيننا مؤسّسة الهادي تقيم حفلاً ووقفة تضامنيّة مع المعوّقين زوجي عصبيّ.. هل أمتنع عن مسؤوليّتي تجاهه؟ منهج الإمام الصّادق (ع) في مواجهة الملحدين ألمانيا: مؤتمر الإسلام.. دعوات وتباينات منبر الجمعة: 22 ربيع الأول 1440هـ/ 30 تشرين ثاني 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر