اليوم: الاثنين3 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 10 ديسمبر 2018

الأشخاص الّذين علينا مصادقتهم

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

يحدّثنا الإمام الصادق(ع) عن بعض العلامات التي يختبر فيها الإنسان صديقه: "من غضب عليك من إخوانك ثلاث مرّات، فلم يقل فيك شراً، فاتخذه لنفسك صديقاً". فقد تحدث بين الأصدقاء مشاكل وخلافات تجعل أحدهما يغضب من الآخر، لكنه يبقى على خطّ المودّة، فلا يحاول أن يتكلّم عنك بالشرّ، فإذا حصل ذلك لمرات ثلاث، فاعتبره متوازناً، وأنه يملك قاعدة أخلاقيّة، فلا يدفعه غضبه إلى أن يقول ما ليس له بحقّ.

وقد ورد في الحديث عنه(ع): "لا تسم رجلاً سمة معروفة حتى تختبره بثلاث، فتنظر غضبه يخرجه من الحقّ إلى الباطل، وعند الدينار والدّرهم"، أي هل يخونك أو يكون أميناً على الدينار والدرهم؟ فقد لا تكون عنده قيمة للدينار والدرهم، بل القيمة عنده في الصداقة "وحتى تسافر معه"، لأنَّ السّفر يمثّل التّعب الّذي ربّما يخرج الإنسان عن توازنه، فإذا بقي في خطّ التّوازن، فإنّ معنى ذلك أنّه ينطلق من قاعدة أخلاقيّة رصينة.

أصدقاء إيجابيّون

وقد ورد في الأحاديث عن الذين نتّخذهم أصدقاء، فعن الصادق(ع): "اصحب من تتزيَّن به، ولا تصحب من يتزيَّن بك"، أي صاحب من تستفيد منه، ومن يكون في صحبتك له زينةً لك من خلال علمه وأخلاقه، لا الشّخص الذي لا تستفيد منه، وهو يعتبر نفسه صديقاً لك، ولكنه ليس في مستوى الصداقة.

ومن مواعظ الحسن بن عليّ(ع) في آخر لحظات حياته، قال لجنادة في مرضه الذي توفي فيه: "اصحب من إذا صحبته زانك، وإذا خدمته صانك، وإذا أردت منه معونه أعانك، وإن قلت صدق قولك، وإن صلت شدّ صولك"، في الدّفاع عن نفسك "وإن مددت يدك بفضلٍ مدّها، وإن بدت عنك ثلمة سدَّها، وإن رأى منك حسنة عدّها، وإن سألته أعطاك، وإن سكتّ عنه ابتداك، وإن نزلت إحدى الملمّات به ساواك".

وعن عليّ(ع): "أكثر الصَّواب والصَّلاح في صحبة أولي النّهى والألباب". وعنه(ع): "صاحب الحكماء"، بحيث يعطيك من حكمته حكماً، "وجالس الحلماء"، وهم الذين يملكون سعة الصدر، "وأعرض عن الدنيا، تسكن جنّة المأوى". وعنه(ع): "عجبت لمن يرغب في التكثر من الأصحاب، كيف لا يصحب العلماء الألبّاء الأتقياء، الّذين يغنم فضائلهم، وتهذّبه علومهم، وتزيّنه صحبتهم". وقال(ع): "من دعاك إلى الدّار الآخرة"، أي انفتح بك على الآخرة، "وأعانك على العمل" الذي يرضي الله سبحانه وتعالى، "فهو الصّديق الشّقيق"، لأنّه هو الّذي يؤدّي إلى نجاتك وحسن سلامة مصيرك... وعنه(ع): "قارن أهل الخير تكن منهم"، أي اقترن بهم وصاحبهم، "وباين أهل الشّرّ" أي ابتعد وافترق عنهم "تبن عنهم".

*من كتاب "محاضرات حول الصّديق والصّداقة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440 فضل الله: ينبغي العمل ليكون الاستقرار الأمنيّ خطّاً أحمر والدة زوجتي تثير المشاكل بيننا مؤسّسة الهادي تقيم حفلاً ووقفة تضامنيّة مع المعوّقين زوجي عصبيّ.. هل أمتنع عن مسؤوليّتي تجاهه؟ منهج الإمام الصّادق (ع) في مواجهة الملحدين ألمانيا: مؤتمر الإسلام.. دعوات وتباينات منبر الجمعة: 22 ربيع الأول 1440هـ/ 30 تشرين ثاني 2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر