اليوم: الأربعاء19 شعبان 1440هـ الموافق: 24 ابريل 2019

مَن هم أهل الأعراف؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

... ويهدأ الحوار ريثما يتدخّل جماعةٌ آخرون، وهم أهل الأعراف الذين اختلفت أقوال المفسِّرين فيهم، وأبرز ما ورد فيهم قولان:

القول الأوَّل: أنهم قوم استوت حسناتهم وسيّئاتهم، فلم تترجّح حسناتهم حتى يدخلوا الجنّة، ولا غلبت سيّئاتهم حتى يؤمروا بدخول النّار؛ فأوقفهم الله تعالى على هذه الأعراف كونها درجةً متوسّطة بين الجنّة والنّار، ثم يدخلهم الجنّة برحمته...

القول الثّاني: أنهم رجال من أهل المنزلة والكرامة، مع اختلاف في تحديد شخصيّتهم، بين من يقول: إنهم الأنبياء، ومن يقول: إنهم الشّهداء على الأعمال، أو العلماء والفقهاء...

واختلفوا في تحديد الأعراف، على أقوال، منها أنه شيءٌ مشرفٌ على الفريقين، ومنها أنّه تلٌّ بين الجنّة والنّار، جلس عليه ناس من أهل الذنوب.

وقد يكون في الكثير من هذا الاختلاف لونٌ من ألوان الاجتهاد الذّاتي في التفسير، وربما استند بعضهم إلى بعض الروايات الواردة عن الصّحابة والأئمّة من أهل البيت(ع)، ولكنّنا لا نجد كبير فائدةٍ في تحقيق هذا الأمر، لأنّ ذلك لا يتعلّق بالأجواء العامّة للآيات. وربما قادنا التفسير إلى بعض اللّمحات الموحية في هذا الاتجاه.

{وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ}، فليست الأجواء مكشوفةً تماماً بين أهل الجنّة وأهل والنّار، فهناك ستارٌ يفصل بينهما، أو سورٌ يحجز أحدهما عن الآخر.

{وَعَلَى الأعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ}، أي بعلاماتهم المميَّزة التي تتمثّل فيها أوضاعهم في خطِّ الإيمان أو الكفر، في ما يفكّرون ويعملون... فيستطيعون ـ من خلال ذلك ـ تمييزهم ومعرفتهم، ليتحدّثوا إليهم حديث المعرفة.

*تفسير من وحي القرآن، ج 10.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن العلاج بالقرآن؟! مسؤوليَّة الإنسان بحجم قدراته كيف نكون الملتزمين بولاية المهديّ (عج)؟! الثَّقافة سبيل المسلمين لمواجهة "الإسلاموفوبيا" ما معنى أن نأمر أهلنا بالصَّلاة؟ فضل الله: لا يجوز أن يتحمَّل الفقراء فاتورة الإصلاحات اللّقاء السّنويّ العامّ للمبلِّغين في مؤسّسة المرجع فضل الله (رض) على القيادات الكفّ عن تغطية الارتكابات وتدارك ما فاتهم من مسؤوليّات هل هناك اغتصاب زوجيّ؟ منهج الإمام زين العابدين (ع) في الدَّعوة ومواجهة الانحراف 7 شعبان 1440هـ/ الموافق 12 نيسان 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر