اليوم: الأربعاء19 شعبان 1440هـ الموافق: 24 ابريل 2019

"العنصريَّة الصهيونيَّة".. مئات آلاف حالات التحريض

محرر موقع بينات

في الوقت الّذي يدّعي كيان العدوّ أنّه يواجه التحريض ضدّه، أظهرت نتائج مؤشّر العنصريّة والتحريض في الشبكات الاجتماعيَّة الإسرائيليّة للعام 2018 نتائج مغايرة تماماً، وفضحت الادّعاءات الصهيونيَّة، في دراسة تعدّها «حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي» في حيفا سنويّاً، وبيّنت أنّ هناك ارتفاعاً ملموساً في منسوب التحريض والعنصريّة ضدّ الفلسطينيّين والعرب عبر الشبكات الاجتماعيَّة، بالمقارنة مع هذا التحريض في العام 2017، وأنّ الذروة في 2018 كانت في فترة تشريع «قانون القوميّة».

وأفادت الدراسة أنّ وتيرة كتابة منشور موجّه ضد الفلسطينيّين في العام 2018 تتمّ كلّ 66 ثانية (في 2017 كانت الوتيرة كتابة منشور كلّ 71 ثانية)، وأنَّ عدد المنشورات التي تضمّنت دعوة لممارسة العنف، وتعميماً عنصرياً وشتائم ضدّ الفلسطينيين في العام 2018، كان 474.250 منشوراً (في 2017 كان العدد 445.000)، وأنَّ واحداً من كلّ عشرة منشورات عن العرب، تحتوي على شتيمة أو دعوة لممارسة العنف ضدّ الفلسطينيين (في 2017 كان المعدّل واحداً من كلّ تسعة).

وتبيّن أنّ نصف المنشورات التحريضيّة التي نُشرت في الشبكات الاجتماعيّة الإسرائيليّة خلال العام 2018، كانت متعلّقة بالسياسة مباشرة، ومعظمها كان موجّهاً ضدّ العرب.

نُشر خلال شهر مايو (أيار) 2018، وحده، أكثر من 115 ألف منشور يشمل شتائم، ومظاهر عنصريّة ودعوات للعنف على الشّبكات الاجتماعيّة. وتميّز العام 2018 بتحريض مكثّف أكثر على شخصيات عربيّة في الإعلام الإسرائيليّ. ومازال «فيسبوك» يشكِّل منصّة العنف والتحريض الأساسيّة (بنسبة 66٪)، بحيث تشكّل صفحات الأخبار ذات التوجّهات اليمينيّة أرضاً خصبة للردود العنيفة.

كما أنّ هناك ارتفاعاً في منسوب الخطاب العنيف عبر «تويتر»، بسبب الطابع السياسي لهذه المنصَّة (بنسبة 16٪)؛ حيث تضاعف نسبةً للعام الماضي (كانت نسبته 7٪).

وعقّب المدير العام للحملة، نديم ناشف، حول نتائج هذا المؤشّر، قائلاً: «الحكومة الإسرائيلية تتحمّل المسؤوليّة عن استمرار وازدياد التحريض الهائل على العرب والفلسطينيين في الشبكات الاجتماعيّة، إذ لا حسيب ولا رقيب على تحريض الإسرائيليّين، وهذا أمر في غاية الخطورة، لأنَّ العنف على الإنترنت هو امتداد، وهو مغذّ لأشكال العنف والتحريض الأخرى.

ومع كلّ هذه الأرقام، تواصل الحكومة الصهيونيّة توجيه الاتهام للفلسطينيّين، في وقت يزدهر التحريض ضدّ الفلسطينيّين والعرب.

إنّ سياسة التحريض جزء لا يتجزّأ من سياسة العدوّ المكشوفة للعالم، فهو لطالما استعمل ويستعمل الزّيف والتّضليل والخداع وسيلة لتثبيت باطله، ويبقى على العرب والمسلمين التنبّه لمخاطر هذا العدوّ، وأن يبقوا على جاهزيتهم ومواجهتهم له، مهما واجهوا من تحدّيات، لأنه لا خيار آخر أمامهم.

والسؤال: أين الجاهزية الإعلامية عربيّاً وإسلاميّاً، والتي يُنفق عليها المليارات من خطط مواجهة العدوّ وفضحه والتصدّي له؟

إنّ الآراء الواردة في هذا التّقرير، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن العلاج بالقرآن؟! مسؤوليَّة الإنسان بحجم قدراته كيف نكون الملتزمين بولاية المهديّ (عج)؟! الثَّقافة سبيل المسلمين لمواجهة "الإسلاموفوبيا" ما معنى أن نأمر أهلنا بالصَّلاة؟ فضل الله: لا يجوز أن يتحمَّل الفقراء فاتورة الإصلاحات اللّقاء السّنويّ العامّ للمبلِّغين في مؤسّسة المرجع فضل الله (رض) على القيادات الكفّ عن تغطية الارتكابات وتدارك ما فاتهم من مسؤوليّات هل هناك اغتصاب زوجيّ؟ منهج الإمام زين العابدين (ع) في الدَّعوة ومواجهة الانحراف 7 شعبان 1440هـ/ الموافق 12 نيسان 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر