اليوم: الأحد17 رجب 1440هـ الموافق: 24 مارس 2019

صفات الأشرار الفاسدين

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ}. من هؤلاء الذين يكثرون الحلف على كلّ شيء مما يثيرونه أمام الآخرين، أو مما يختلفون فيه معهم، من القضايا المتعلّقة بالدين وبالحياة وبالأوضاع المحيطة بهم، سواء أكانت حقّاً أم باطلاً، لأنهم لا يشعرون بالثقة في أنفسهم، أو بثقة النّاس بهم، ولذلك، فإنهم يلجأون لتأكيد الثّقة إلى أسلوب الحلف، ولو على حساب المقدَّسات التي يحلفون بها، كما في الحلف بالله، حيث يسيئون إلى موقع عظمته بالقسم به في قضية كاذبةٍ أو باطلة.

وإذا حدّقت بهؤلاء في ما يتّصفون به من صفات أخلاقيّةٍ على صعيد الواقع، فسترى المهانة النفسيّة، والحقارة العمليّة التي توحي بكلّ سقوطٍ وانحطاط.

{هَمَّازٍ مَّشَّآءِ بِنَمِيمٍ}. والهمز هو الطّعن بالناس، بإثارة الحديث حول عيوبهم بالعين والإشارة وبغيرهما بالحقّ والباطل، والنميمة هي السعاية والإفساد اللّذان يؤديان إلى الفتنة بين الناس وإفساد علاقاتهم ببعضهم البعض، من خلال نقل الحديث الّذي يسيء إلى سلامة العلاقات، وهكذا يتمثّل هؤلاء في النموذج البشريّ الشرّير الذي لا يريد الله للنبيّ ولمن بعده من المسلمين الدّعاة، الاستسلام إليهم، والطّاعة لهم، بالطّعن بالناس، والسعي لإفساد علاقاتهم بنقل الأحاديث التي يسمعها من هنا وهناك، ليوغر صدور بعضهم على بعض، وليدفع بالواقع إلى المزيد من الخلافات والنزاعات، فهو حاقدٌ على المجتمع، وعلى كلّ مظاهر الأمن والمحبّة والخير فيه.

{مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ}، فلا يعمل الخير، ولا يسمح لأحدٍ بأن يقوم به، مستخدماً كلّ الوسائل التي تتيح له أن يكون حاجزاً بين النّاس وبينه.

{مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}، فهو يعمل على الاعتداء على النّاس في ما لا يملك حقّاً فيه، كما يمتدّ في الإثم الذي يتمثّل بالأعمال الشرّيرة التي يرفضها الله سبحانه، {عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ}. والعتلُّ هو الفظّ الغليظ، وقيل: إنّه الفاحش السيّىء الخلق، أو الجافي الشّديد الخصومة بالباطل {زَنِيمٍ}، وهو الّذي لا أصل له، أو الدعيّ الملحق بقومٍ وليس منهم، والمعنيان متصادقان، وقيل: هو المعروف باللّؤم، وقيل: هو الّذي له علامةٌ في الشرّ يعرف بها، وإذا ذكر الشرّ سبق هو إلى الذّهن.

*تفسير من وحي القرآن، ج 23.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الدّنمارك: حرق نسخ من القرآن الكريم منبر الجمعة: 15 رجب 1440هـ/ 22 آذار 2019م الإمام عليّ: أنموذج العدالة الإنسانيَّة فضل الله: لنستلهم صفاء مريم ونقاءها في مشروع المحبَّة لوطننا تخصيب المرأة دون موافقتها؟! فضل الله: مسؤوليَّة الحوزة إحياء روح الاجتهاد الديني كيف يحاكَم غير المسلمين؟ إعلان اسم الفائز بموسوعة "من وحي القرآن" فضل الله: قضيَّة فلسطين ليست قابلة للمقايضة في محضر الجود منبر الجمعة: 8 رجب 1440هـ/ الموافق: 15 آذار 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر