اليوم: الثلاثاء22 شوال 1440هـ الموافق: 25 يونيو 2019

كيف أساعد ابني للتّخفيف من الألعاب الإلكترونيّة؟

الأستاذ محمد بدرا - اختصاصي نفسي

في كلّ مرّة يطرأ تغيير على محيطنا، وفي كلّ مرّة نتعرّض لمجموعة تجارب جديدة تعرّضنا لضغوطات كبيرة، يحاول جهازنا النفسي أن يقوم بالتّسوية.

وهذه التسوية في حال نجحت، نكون أمام توافق في عيش هذه الحالة الجديدة، أمّا إذا فشلت، فنكون أمام المأزم أو المرض النفسي.

اليوم نعيش في عالم تتسارع فيه الأحداث والتطوّرات بشكل كبير، وسرعة هذا العالم قد تكون أكبر من قدرتنا على التأقلم مع المستجدّات الجديدة، وهذا التّسارع ينعكس على حياة الأفراد والجماعات والمراهقين والأطفال...

الأطفال نراهم أمام الألعاب الإلكترونيَّة يقضون وقتاً طويلاً، وهذه الألعاب تعمل على بناء شخصيّة اعتمادية عندهم، وشخصيّة حدّيّة قائمة على العدوان.

كيف ننجي أولادنا من هذه الظّاهرة ونساعدهم ليتخطّوا هذا المأزم ويتأقلموا مع الأوضاع الجديدة؟

من المهمّ جداً أن نرشِّد استهلاك الألعاب الإلكترونيَّة بأوقات محدَّدة، أن نستخدم نظام البطاقات، ونكافئ أولادنا في كلّ فترة يحقّقون فيها إنجازاً ببطاقة، لساعة أو ساعتين لكي يلعبوا الألعاب الإلكترونيّة.

أيضاً ترشيد استهلاك اللّعب بالألعاب الإلكترونيّة من حيث نوعيّة هذه الألعاب، بحيث نختار الألعاب التي تساعد أولادنا على تنمية قدراتهم الفكريّة والحسّيّة.

من المهمّ أيضاً أن نشرك أولادنا بجمعيّات كشفيّة أو تطوّعية اجتماعيّة تساعدهم في التواصل مع بيئتهم ومحيطه، أن يمارسوا نشاطات رياضية، ويتمشّوا في الطبيعة، ونحفّزهم على القراءة، لكي ننمّي قدراتهم الفكرية والحسيّة، ونبعدهم عن هذه الآفة، والّتي تضرب مجتمعنا، وتؤدّي في بعض الحالات إلى ارتفاع مستوى القلق والاكتئاب، وفي بعض الحالات إلى الانتحار.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! معركة أحد: عندما يتحوَّل النَّصر إلى هزيمة! ضحايا نتيجة حوادث.. ماذا يترتّب؟ صديقي يتهاون بصلاته! الدالاي لاما: نطالب المسلمين بالتعاون وضع حجر الأساس لمدرسة "كليّة الرّحمن" في أستراليا تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني توحيد الصّفّ يجنِّب البلد المخاطر الكبرى
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر