اليوم: الخميس17 شوال 1440هـ الموافق: 20 يونيو 2019

وعي الصّوم

الأستاذ رضي منصور العسيف

قال تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ...﴾.

ورد عن الرّسول الأكرم (ص) أنّه قال: "أنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة".

ماذا يعني لك شهر رمضان؟

تختلف الإجابات باختلاف وعي هذا الشّهر، وتكون الإجابة العامة أنّه شهر الصيام عن الأكل والشّرب في المدّة الزمنيّة المحدّدة شرعًا قربةً إلى الله تعالى.

إلا أن هناك ثلة من الناس تنظر إلى الشهر الكريم بمنظار أكثر وعيًا، وتعتبر شهر رمضان الفرصة الذهبيّة التي تنتظرها وتتشوّق لبلوغها، وتتأهّب لخوض أجمل اللّحظات مع برامج هذا الشّهر لتحقّق الهدف وتنال درجة المتّقين، كما يقول ربّنا: ﴿... لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾.

إنهم يعيشون تلك الضيافة الإلهية، ويتمتعون بتلك الرحمة الواسعة، ويتنعمون بألوان البركات والخيرات التي تنهمر عليهم كالغيث المبارك الّذي يتجلّى في البركة والعواطف والمشاعر الإيجابيّة التي يتبادلها الناس فيما بينهم.

من معاني وعي الصّوم

قال الإمام الصّادق (ع): "إنّ الصّيام ليس من الطّعام والشّراب وحدهما، فإذا صمتم، فاحفظوا ألسنتكم عن الكذب، وغضّوا أبصاركم عمّا حرَّم الله"، من يعي الصوم وعيًا حقيقيًا، فإنه يتلذّذ بكل لحظاته وأعماله، حيث إن وعي الصوم يعني:

1. حياة القلب:

من أسمى معاني الصّوم، هو أن يصوم المرء بقلبه، ويجعله معراجًا للحبّ ومهبطًا للملائكة، فالصّوم الحقيقيّ يبدأ من القلب لينعكس على بقيّة الجوارح. وهو بهذا المعنى، يعدّ برنامجاً مهمًّا للتحوّل الكبير في حياة الإنسان، حيث ينجذب المؤمن إلى تلك المجالس والمحافل الإيمانية التي تنير قلب الإنسان، وتؤهّله لخوض ذلك التحوّل المعنويّ الكبير، ليشعر الإنسان بتلك الأنوار الإيمانيّة، وتلك الومضات التي تنير قلبه وتجعله قلبًا نقيًّا تقيًّا.

2. انتصار على الذّات:

ورد عن الرّسول الأكرم (ص) أنّه قال: "وتصدّقوا على فقرائكم ومساكينكم". إنّ الصوم الواعي هو انتصارٌ على الذّات، والخروج من الأنانيّة إلى ساحة المجتمع بكلّ عطاء وعطف ومحبّة ومودّة، وهو وسيلة لتنمية روح البذل والسّخاء، والبرّ والإحسان بين أفراد المجتمع.

وإذا تمكّن الإنسان من التحرّر من زنزانة ذاته، ودائرة أنانيّته المظلمة، وأعطى الآخرين، وكان كريمًا وجواداً، فإنه يكون قد قفز قفزة واسعة للغاية في مسيرة تطوره وتكامله وسموه، إذ إنّه استطاع الوصول إلى حقيقة الإنسانيّة وجوهر الآدميّة، لأنّه يعيش الحقّ والإحسان والإنصاف، ولا يعيش الذّات والهوى.

3. سموّ أخلاقي:

ورد عن الرّسول الأكرم (ص) أنه قال: "مَن حَسُن منكم في هذا الشّهر خُلقه، كان له جواز على الصّراط يوم تزلّ فيه الأقدام".

شهر رمضان هو فرصة ثمينة سانحة أمام المؤمنين، لكي يضاعفوا من تخلقهم بأخلاق الله، وتفعيل مكارم الأخلاق، وطهارة ونقاء القلوب، ولقاء النّاس بطلاقة الوجه والبسمة الصادقة. ومخاطبة النّاس بلسان عذب وكلمات طيّبة، واكتساب الفضائل والتحلي بها.

4. صيام مميّز:

قال الإمام الصّادق (ع): "لا يكن يوم صومك كيوم إفطارك".

اجعل يوم صيامك يومًا مختلفًا عن بقيّة الأيّام، وإليك بعض النقاط:

ابتعد عن كلّ الأعمال الهامشيّة التي تستهلك من وقتك وطاقتك.

اجعل شهر رمضان بمثابة بوّابة العبور للتخلّص من كلّ العادات السيّئة.

لتكن لك لمسة ومشاركة في أحد الأعمال الخيريّة.

راجع علاقاتك الاجتماعية «الأرحام، الأصدقاء، الجيران» ليكن هذا الشّهر بداية صفحة جديدة معهم.

أنجز أعمالك بكلّ نشاط، لا تدع للكسل مجالاً، وكن منتجاً.

لا تَدعْ شهر رمضان يمرّ عليك دون أن يترك أثرًا إيجابيًّا في نفسك.

أخيراً.. من يصوم بالمعنى الحقيقيّ، فإنه يسير وفق خطّة ومنهجية يهدف منها إلى إعادة بناء شخصيته وصياغتها، وجعلها في خندق المتّقين.

*من منشورات موقع الجهينة الإخباريّة.

***

ع: وعي الصّوم.

التَّاريخ: 18 رمضان 1440هـ/ الموافق: 23 أيَّار 2019م.

ت: قال تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ...﴾. ورد عن الرّسول الأكرم (ص) أنّه قال: "أنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة...

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! ضحايا نتيجة حوادث.. ماذا يترتّب؟ صديقي يتهاون بصلاته! الدالاي لاما: نطالب المسلمين بالتعاون وضع حجر الأساس لمدرسة "كليّة الرّحمن" في أستراليا تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني توحيد الصّفّ يجنِّب البلد المخاطر الكبرى اليونان: افتتاح أوّل مسجد في أثينا مطلع أيلول القادم
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر