اليوم: الثلاثاء22 شوال 1440هـ الموافق: 25 يونيو 2019

العالم والمتعلِّم شريكان في الأجر

محمد عبدالله فضل الله

العالم والمتعلِّم يكمِّلان بعضهما بعضاً، فالعالم الحقّ المتنوّر يشعر بعظيم مسؤوليّاته تجاه الناس، فيبادر إلى سؤالهم وتقصّي أوضاعهم وبذل الجهد في سبيل تعليمهم، ونقلهم من حالة الجهل إلى حالة التعلّم والتبصّر بأمور الدّين والدنيا.

فهو – أي العالم – ينفع بعلمه الآخرين، ولا يبخل به عنهم، فيحاول قدر استطاعته رفد الحياة والمجتمع بالعلم المفيد كي يرفع من شأن النّاس، ويستفيد في الوقت عينه من التجارب التي تسمح له الحياة بها من كثرة احتكاكه بالمشاكل الحياتيّة، فيكسب خبرةً فوق علمه، ويتحوَّل علمه إلى تجارب غنيّة منفتحة على الزَّمن.

في المقابل، فإنّ المتعلّم يستفيد من العالم قدر إمكانه وقابليّته، فيشعر هو الآخر بمسؤوليّة التعلّم، فيبادر إلى طلب العلم والسؤال وتحصيل ما ينفعه كي يصلح حاله، فينتفع بالعلم ليحسّن أوضاعه وأوضاع من يحيط به، وينفتح على الحياة متسلّحاً بالبصيرة والعلم والحكمة، حيث تصبح مواقفه وخطواته مستندةً إلى الصحّة والسّلامة.

إنَّ العالم مسؤول بقدر ما يحصّل على أن يفيد النّاس، وأن يحاول ردم كلّ هوَّة بينه وبين النّاس، عاملاً بالإصلاح، متزوِّداً بالتّقوى وحسن السّيرة والسّريرة، يخاف ربَّه ويحترم الحقوق والحرمات والكرامات.

والمتعلّم أيضاً يسير بالسّيرة الحسنة، مبتغياً بعلمه وجه الله تعالى، لا يبطر، بل يتواضع لعباد الله، فالحياة التي جعلها الله تعالى لنا مساحةً للعمل، تحتاج إلى متواضعين من العلماء والمتعلّمين الذين يخشون الله ويخافونه، ويسيرون بكلّ سيرة حسنة نافعة لعيال الله وللحياة الّتي لم تعد تحتمل مزيداً من الأحقاد والضّغائن والعصبيات وكلام الفتنة.

العالم له أجره، والمتعلّم يشاركه في هذا الأجر والخير، فهما ينعمان ببركة هذا العلم، وبفضل الله عليهما فيما يصلان إليه من فائدة وفلاح ونجاح.

فلنكن ممن ينفتح على كلام أمير المؤمنين عليّ (ع) وحِكَمِه، ومنها قوله: "العالم والمتعلّم شريكان في الأجر، ولا خير فيما بين ذلك".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! معركة أحد: عندما يتحوَّل النَّصر إلى هزيمة! ضحايا نتيجة حوادث.. ماذا يترتّب؟ صديقي يتهاون بصلاته! الدالاي لاما: نطالب المسلمين بالتعاون وضع حجر الأساس لمدرسة "كليّة الرّحمن" في أستراليا تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني توحيد الصّفّ يجنِّب البلد المخاطر الكبرى
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر