اليوم: الأحد24 ذو الحجة 1440هـ الموافق: 25 اغسطس 2019

هل تورِّث المرأة العاملة راتبها لزوجها بعد وفاتها؟

محرر موقع بينات

بالتزامن مع بدء مناقشة مجلس النوّاب الأردني التعديلات المقترحة لقانون الضمان الاجتماعي، تعلو أصوات حقوقية للمطالبة بتعديل الخلل الناجم عن وضع شروط لتوريث راتب المرأة لزوجها.

تنصّ المادة 81 من قانون الضمان الاجتماعي على أنّه "يصرف لزوج كلّ من المؤمن عليها أو صاحبة راتب التقاعد، أو صاحبة راتب الاعتلال المتوفّاة، شريطة أن يكون مصاباً بالعجز الكلّي، وأن لا يكون له أجر من عمل أو دخل من مهنة أو راتب تقاعدي آخر، يعادل نصيبه من راتب تقاعدي، أو راتب اعتلال زوجته المتوفّاة".

وتتهم الأصوات الحقوقية الحكومة الأردنية بعدم تحقيق المساواة بين المرأة والرجل، في ظلّ توسع رقعة الاحتجاج على مشروع القانون الذي تناقشه اللجان النيابيّة، إذ تنوي حركات نسائية جمع توقيعات لسحب المشروع وإضافة المادّة لتعديلها.

تقول المحامية هالة عاهد، إن هناك عدم وعي عند الحكومة، ولا تملك سياسة واضحة بخصوص التأمينات الاجتماعية، مضيفةً بأن القانون مشروط بتعقيدات كبيرة.

وتوضح المحامية أنّ المرأة مشاركة بشكل أساس في البيت العربي، وراتبها مهمّ في حياة أسرتها، والزوج يعتمد على راتب الزوجة حتى بعد الوفاة، وذلك يعني أهميّة دورها الاقتصادي.

تتابع عاهد أنّ "الراتب بعد الوفاة هي فكرة التأمين الاجتماعي، وحماية الأسرة من التأثيرات القاسية التي تترتّب عليهم نتيجة عجز أحد الأفراد أو وفاته، وبالتّالي، فالضمان غير معترف بدور المرأة الاقتصادي، ويعتبره ترفاً وليس له قيمة"، على حدّ تعبيرها.

من جهتها، تردّ مؤسسة الضمان الاجتماعي على الأصوات الحقوقيّة بأنّ المرأة المؤمّن عليها بالضمان الاجتماعي، تورّث راتبها لأسرتها تماماً مثل زوجها، ولكن الاستثناء والفرق يشترط أن يكون الزوج عاجزاً ولا يعمل.

ويقول موسى الصّبيحي، الناطق الإعلامي باسم الضمان الاجتماعي، إن أولاد الزوجة أولى بالحصة من الزوج، إذا كان يعمل أو لديه دخل (راتب)، وبهذه الصّورة، نحقّق العدالة الاجتماعية بين المرأة والرّجل...

وفيما يتعلّق بموضوع الرّاتب وبتعويض الحكومة، وهل يعدّ تركة أو هبة، يقول سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، موضحاً هذا الموضوع من النّاحية الفقهيّة:

"التعويض المقدَّم من الحكومة لا يعتبر تركةً، بل هو هبة، فتوزَّع على من قصدت الحكومة إعطاءَه من أهله، وبالمقدار الّذي تعينه لكلّ واحد منهم، وكذا حال راتبه الشّهري، فإنّه يرجع فيه إلى قانون الدّولة بالنّحو الذي ذكرناه في التعويض، أمّا سائر أمواله العينيّة والنقدية، فينحصر وارثه فيها بأبيه وأمّه وزوجته وأولاده..." [من كتاب: المسائل الفقهية – المعاملات، ص 553].

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة السبت 31 آب أوّل أيّام شهر محرَّم 1441هـ منبر الجمعة: 23 آب 2019م قصَّة المباهلة.. وانفتاح الإسلام على الآخر فضل الله في يوم الغدير: نحياه بالوحدة ورفض الفتنة زيادة عدد الصّهاينة الذين يتعلمون اللّغة العربيّة! الإسلام يزداد انتشاراً بين النساء في كوبا الحقد.. والحسد! يوم الغدير: يوم تثبيت الإيمان بخطِّ أهل البيت (ع) منبر الجمعة: 16 آب 2019م دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر