اليوم: الأحد24 ذو الحجة 1440هـ الموافق: 25 اغسطس 2019

الكيان الصهيوني هو المعتدي دائماً

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنّنا نحمّل أميركا ما تقوم به إسرائيل؛ ليس عندنا عقدة ذاتيَّة ضدّ أميركا، بل عقدة سياسيّة، لأنَّ أميركا لم تقف موقفاً واحداً في كلِّ التّاريخ الّذي عشناه منذ سنة 48 حتى الآن، لمصلحة العرب أو الفلسطينيّين أبداً.

وحتى الآن، يصرِّحون بأنّنا نعمل على أساس أن يكون هناك تفوّق عسكريّ نوعيّ لإسرائيل، لماذا؟ هل العرب هم الَّذين يعتدون على إسرائيل، أو أنَّ إسرائيل تحاول بكلِّ وسائلها أن تعتدي عليهم؟! لذلك، نريد أن نقول، أيّها الأحبَّة، إنَّ الله عندما شرّع الجهاد وشرَّع القتال، فإنّه لم يشرّعه من أجل أن ينطلق المسلمون ليعتدوا على النَّاس، ولكنَّه شرّعه من أجل القضايا الأساسيَّة الّتي يراد بها حماية النّاس من المعتدين.

الآن، مثلاً، نقرأ بعض الآيات بشكلٍ سريعٍ جدّاً، وهي الآيات الّتي تتحدَّث عن مسألة القتال، وعلى أيّ أساسٍ يكون: {وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ الله الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ الله لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}، أي بمقدار ما تردعونهم عنكم، وتحقّقون الأهداف الكبيرة.

وتقول الآية الثّانية: {وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ الله فَيُقْتَلْ أَو يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً * وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الله وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً}.

ما معنى ذلك؟

إنَّه القتال في سبيل المستضعفين الَّذين اضطهدوا في أرضهم، وفي سبيل المستضعفين الَّذين أخرجوا من أرضهم، والمهاجرين الّذين أخرجوا من ديارهم بغير حقّ إلا أن يقولوا ربّنا الله. فالقتال ليس خطّاً عدوانيّاً يريد الله به للمسلمين أن يقتلوا العالم، ولكنَّ الله جعله من أجل أن ينطلق المسلمون حتى يدافعوا عن المستضعفين، حتى لا يسيطر المستكبرون على الحياة كلِّها، وعلى النَّاس كلِّهم.

أن نقاتل الَّذين يقاتلوننا.. ربما يقول أحدهم، إنَّنا إذا ما ألقينا السِّلاح فلن تقاتلنا إسرائيل.. ولكنّ هناك قتالاً على قسمين؛ قتالاً كناية عن العدوان، كما إذا كان أحد يحتلّ أرضك، وبعد أن يسيطر على أرضك، ويركِّز كلَّ القوَّة العسكريّة فيها، ليمنعك من العودة إليها، يأتي ويقول لك سالم تسلم. وهناك من يقاتلك دائماً..

الآن إذا فرضنا أنَّ إسرائيل كانت لا تقاتل قتالاً فعليَّاً، ولكن هي عندما تحتلّ أرضك، وتمنعك بالقوَّة من العودة إليها، وتمنعك بالقوَّة من أن تضغط عليها لتخرج من أرضك، فإنّها تكون في موضع قتالٍ لنا... فنحن لا نعتدي، نحن ندافع عن أرضنا، وعن النَّاس، وعن حريِّتنا، وعن كلِّ قضايانا.

في كلّ المناسبات، كانت إسرائيل هي الّتي تخطِّط للعدوان، لأنَّ لديها مشاريع توسّعيَّة، وكانت تتحرَّك في عدوانها على البلاد العربيّة، وعلى لبنان، وعلى سوريا، من خلال التّخطيط مع أميركا في مواجهة الاتحاد السوفياتي، أي أنّنا كنَّا ندفع ثمن الصِّراع بين أميركا والاتحاد السوفياتي في الحروب الإسرائيليّة العربيَّة، هكذا كانت المسألة.

*من مواقف خطب الجمعة العام 1992.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة السبت 31 آب أوّل أيّام شهر محرَّم 1441هـ منبر الجمعة: 23 آب 2019م قصَّة المباهلة.. وانفتاح الإسلام على الآخر فضل الله في يوم الغدير: نحياه بالوحدة ورفض الفتنة زيادة عدد الصّهاينة الذين يتعلمون اللّغة العربيّة! الإسلام يزداد انتشاراً بين النساء في كوبا الحقد.. والحسد! يوم الغدير: يوم تثبيت الإيمان بخطِّ أهل البيت (ع) منبر الجمعة: 16 آب 2019م دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر